No Script

خلال مؤتمر عقدته أمس مع وسائل الإعلام

«غوغل»: سنستثمر ملايين الدولارات في الكويت


الشعلة متوسطاً الراشد والحسيني ومارتن وخليل خلال المؤتمر الصحافي
الشعلة متوسطاً الراشد والحسيني ومارتن وخليل خلال المؤتمر الصحافي
تصغير
تكبير

- الشعلة: نعمل على بناء شراكات مثمرة لتسريع تحوّل الكويت للاقتصاد الرقمي
- الحسيني: نهدف لرقمنة جميع الخدمات و114 جهة حكومية ستستفيد من خدمات «غوغل كلاود»
- الراشد: تخصيص 3 أراض في مناطق مختلفة لبناء مراكز الحوسبة السحابية
- مارتن: سنزوّد الكويت بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي
- طبشوري: إطلاق برنامج مهارات وطنية لتأهيل 3 آلاف شخص
- خليل: البيانات الحكومية ستكون آمنة تماماً ومشفّرة وفقاً لأعلى المعايير

قال وزير الدولة لشؤون البلدية، وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة، إن التحوّل الرقمي أصبح أمراً حتمياً وواقعاً ملموساً، خصوصاً أثناء الفترة العصيبة التي عاشتها البشرية نتيجة جائحة فيروس كورونا وحقبة التعافي التي تلتها.

كلام الشعلة جاء خلال مؤتمر صحافي عقدته شركة غوغل كلاود، أمس، مع وسائل الإعلام، بحضور المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتكليف، الدكتور عمّار الحسيني، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، محمد الراشد، ورئيسة شركة «غوغل كلاود» في الشرق الأوسط، أدير فوكس مارتن، ومدير «غوغل كلاود» في الشرق الأوسط، طارق خليل، ومدير التطوير التجاري في «غوغل كلاود» في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، إلي طبشوري.

وخلال المؤتمر، كشف طبشوري أن «غوغل كلاود» ستستثمر ملايين الدولارات في الكويت، فيما كانت الشركة قد أعلنت نيتها تأسيس منطقة سحابية جديدة ومكتب إقليمي في الكويت، في إطار تحالفها الإستراتيجي مع الحكومة الكويتية الذي تم تفعيله بداية هذا العام، حيث ستُلبي هذه المنطقة الطلب الواسع على الخدمات السحابية في الدولة، وستدعم مؤسسات القطاع العام والشركات الكبيرة والشركات الناشئة في سياق مشاريع تحوّلها الرقمي، الأمر الذي سيُساهم في تحقيق طموحات الكويت بالتحوّل إلى اقتصاد قائم على البيانات.

وذكر الشعلة أنه «يتحتم علينا أن نسعى كلٌّ من موقعه، بجهد متواصل وحرص شديد لتحقيق أهداف الرؤية الوطنية 2035 نحو كويت ذكية تنجز مشاريعها التنموية وبرامجها التطويرية من خلال إستراتيجية وطنية لدعم وتوجيه مسيرة التحوّل الرقمي في البلاد، والحفاظ على التنسيق والتناغم التام بين الهيئات والمؤسسات الحكومية المعنية، وبناء شراكات مثمرة وفعّالة مع شركات المعلومات العالمية والشركات المحلية الرائدة والشركات الناشئة، ورواد الأعمال المبتكرين لتسريع التحوّل إلى الاقتصاد الرقمي، وتوفير البنية التحتية اللازمة، وتقديم الخدمات والتطبيقات الرقمية التي تُحسّن جودة الخدمات العامة وكفاءتها للمواطنين والمقيمين».

وأكد حرص الحكومة على تعظيم الاستفادة مما تحمله هذه التطورات من مزايا وفرص، وفي الوقت ذاته مواجهة ما قد يتمخض عنها من تحديات ومخاطر، في إطار توجيهات القيادة السياسية، وجهود الكفاءات الوطنية الشابة المؤهلة، وسياسات مواكبة تُرسم بدقة وحنكة.

وشدّد الشعلة على أن «مسؤوليتنا مشتركة في التعريف بالمفاهيم الجديدة، ونشر الوعي بهذه المستجدات المتسارعة التي ستدعم النهوض باقتصادنا الوطني، والحرص على نقل الصورة الحقيقية للتطورات النوعية التي تشهدها الكويت على مختلف الأصعدة، لنُعزز الثقة، ونزرع الأمل، ونستكشف الفرص، ونعمل على رسم معالم مستقبل أقوى نمواً وأكثر ازدهاراً ننجز فيه أهدافنا التنموية ونفي بالتزاماتنا الدولية ونعزّز الاستدامة».

فوائد اقتصادية

من جهته، قال الدكتور عمار الحسيني إن الشراكة مع «غوغل كلاود» إستراتيجية، مؤكداً أنها تُحقق فوائد اقتصادية وأمنية للكويت بالإضافة الى الفوائد التكنولوجية، إذ تهدف لدعم و تسريع رقمنة جميع الخدمات في الكويت، بما يضمن رفع كفاءة الأجهزة الحكومية وتحوّلنا نحو الاقتصاد الرقمي.

وأضاف أن الاتفاقية الإستراتيجية للتحوّل الرقمي المبرمة بين «غوغل كلاود» والكويت تثبت جدية الحكومة في تسريع عملية التحوّل الرقمي، مبيناً أن 114 جهة وشركة حكومية ستستفيد من الخدمات السحابية المقدمة.

وتابع الحسيني: «ستشجع الاتفاقية الشركات الصغيرة والمتوسطة على تطوير أعمالها بشكل أكبر لأنها ستعتمد تقنيات الحوسبة السحابية، كما أنها ستكون فرصة كبيرة للشباب الكويتي لإتقان المهارات الخاصة بخدمات (غوغل) السحابية، حيث سيكون الطلب عليها عالياً من الجهات الحكومية مستقبلاً».

3 مراكز سحابية

من ناحيته، قال الراشد إنه تم تخصيص 3 أراض في مناطق مختلفة لبناء مراكز البيانات التابعة لشركة غوغل (الحوسبة السحابية)، يبعد كل منها نحو 10 كيلومترات عن الأخرى، وذلك وفقاً للمعايير العالمية، حيث تم التنسيق مع وزارة الكهرباء لتوفير الطاقة اللازمة لها.

وذكر أن فريقاً من «غوغل كلاود» سيقوم بزيارات ميدانية لهذه الأراضي للاطلاع على جاهزيتها تمهيداً لبنائها، مبيناً في الوقت نفسه أن العمل سيبدأ من منطقة سحابية خارج الكويت إلى حين جاهزية المراكز السحابية في الكويت.

ولفت الراشد إلى أن «غوغل كلاود» يمكنها التعاون مع شركات الاتصالات العاملة في الكويت إلى جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة، وأي شركة كويتية ترغب بذلك.

مستقبل رقمي

من ناحيتها، قالت أدير مارتن: «نتعاون مع مؤسسات حكومية في مختلف أنحاء العالم لمساعدتها في تنفيذ برامجها للتحول الرقمي، وواثقون بأن تعاوننا مع الحكومة الكويتية سيضمن تزويدها بأحدث التقنيات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، للمساهمة في بناء المستقبل الرقمي للبلاد ومستقبل أهلها».

رؤية الكويت

بدوره، لفت طبشوري إلى أن اتفاقية الكويت مع «غوغل» ستُسهم في تحقيق «رؤية كويت جديدة 2035»، منوهاً إلى أن الشركة تهدف إلى مساعدة الحكومة الكويتية في مساعيها للتحوّل الرقمي وتطبيق الحكومة الإلكترونية، وخلق فرص وظيفية للشباب في الكويت.

وكشف عن إطلاق الشركة برنامج مهارات وطنية جديد بالشراكة مع الحكومة يهدف في سنته الأولى لتأهيل 3 آلاف شخص بينهم 1000 موظف حكومي و1000 خريج جديد في مجال الحوسبة السحابية والبرامج التقنية الخاصة بها، و1000 امرأة.

وأشار طبشوري إلى أن «غوغل» متطوّرة جداً في مجال الأمن السيبراني، منوهاً إلى أن الشركة في مركز متقدم عالمياً في مجال في الذكاء الاصطناعي، كما أنها تهدف إلى تلبية المتطلبات البيئية في الكويت مع «صفر انبعاثات».

أما خليل، فأكد أن «البيانات الحكومية للكويت ستكون آمنة تماماً ومشفّرة وفقاً لأعلى المعايير حيث إن أحقية الوصول إليها غير متوافرة لجميع موظفي الشركة».

لجنة إشرافية وأخرى تنفيذية

ذكر الحسيني أن الكويت ستعقد اتفاقيات مع شركات أخرى مماثلة مستقبلاً، فيما لفت إلى أنه تم تشكيل لجنة إشرافية على الاتفاقية مع «غوغل» برئاسة هيئة تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، بالإضافة إلى لجنة تنفيذية شكّلها وزير الدولة لشؤون الاتصالات تهتم بالجانب الفني، للاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية حسب أولويات الحكومة.

29.8 مليار دولار تجنيها الكويت من التطبيقات السحابية بحلول 2030

أشار بحث أجرته مؤسسة «أكسس بارتنرشب» بتكليف من «غوغل كلاود»، إلى أن هناك فرصة مهمة أمام الكويت للاستفادة من قدرات اتصال أفضل لتعزيز الازدهار الاقتصادي، حيث يُمكن أن يبلغ حجم التأثير الاقتصادي السنوي المشترك للكويت، وفق سيناريو افتراضي تتبنى فيه جميع المؤسسات في القطاعات المعنية تطبيقات سحابية جديدة، نحو 29.8 مليار دولار بحلول 2030.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي