No Script

الهندسة وعلم النفس والتمريض... أكثر 3 تخصصات يبحث عنها شباب الكويت

تصغير
تكبير

- التعليم في طليعة الاهتمامات بمصر والأردن والسعودية وفلسطين

تستحوذ ثلاثة تخصصات علمية جامعية أكثر من غيرها على اهتمامات الشباب في الكويت، هي الهندسة وعلم النفس والتمريض، بحسب بيانات إحصائية تستند إلى محرك البحث «غوغل».

ووفق هذه البيانات التي جمعتها جامعة بوتوماك الأميركية في شأن الدرجات العلمية الأكثر بحثاً في جميع أنحاء العالم، فإن التخصصات المتعلقة بقطاع التعليم (مثل الآداب والتربية) وعلم النفس والهندسة الأكثر شيوعاً في معظم الدول العربية.

وفي ما يتعلق بالكويت، جاءت الهندسة أولاً يليها علم النفس ثم التمريض، وتشاركت البحرين مع الكويت في أول تخصصين، لجهة الأكثر بحثاً، فيما حل اختصاص العدالة الجنائية ثالثاً لديها.

وتشاركت الكويت في الاهتمام بالتمريض مع الأردن، وبالهندسة مع كل من عُمان والمغرب والبحرين والسودان والجزائر.

وكان لافتاً الاهتمام بتخصص علم النفس في دول الخليج، حيث حل أولاً من حيث البحث في كل من الإمارات وقطر وثانياً في الكويت والبحرين وثالثاً في السعودية.

كما جاء التعليم في طليعة الاهتمامات بين 24 دولة في العالم، بما في ذلك الدول العربية مثل مصر والأردن والسعودية وفلسطين، وجاء ثانياً أو ثالثاً في الاهتمامات بكل من الإمارات والجزائر والمغرب.

وتنوعت التخصصات حسب كل بلد، فكانت علوم البيانات هي الدرجة الأكثر بحثاً في عُمان، ودرجة الاقتصاد الأكثر بحثاً في لبنان، أما الفلسفة فكانت الدرجة الأكثر بحثاً في الجزائر.

في المحصلة، أظهرت البيانات التي شملت 181 تخصصاً أو شهادة علمية، أن التمريض هو الخيار الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم، تليه إدارة الأعمال ودرجة البكالوريوس في القانون.

وذكرت شبكة «سي إن إن» أن هذه التخصصات الثلاثة يرجح أن تجذب عدداً كبيراً من الطلاب نظراً لطبيعتها العملية ولكونها مطلوبة في كثير من الدول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي