No Script

اعتبر أن «التعريب» مستقبل البحث والطب في العالم العربي

خالد الصالح: من أسباب تأخر الدول... التكلم بغير اللغة الأم في مجال العلوم

تصغير
تكبير

اعتبر رئيس لجنة التعريب فى اتحاد الأطباء العرب الدكتور خالد احمد الصالح، أن التعريب هو مستقبل البحث والطب في العالم العربي، وأن الكثير من الدراسات يكشف أن التكلم بغير اللغة الأم في مجال العلوم أحد الأسباب في تأخر الدول.

وقال الصالح، في كلمة أمس، خلال افتتاح الملتقى العلمي الأول «أثر اللغة الأم في إثراء المعرفة والبحث العلمي وحاجة الأطباء والمرضى للتواصل بها»، إن البحوث العلمية في البلاد العربية منخفضة جداً، مقارنة بالدول التي تتحدث لغتها في مجال الطب.

وشدد على ضرورة الإيمان بالتعريب والدراية بالأرباح والخسائر العلمية والثقافية والاجتماعية، بسبب الحرمان من التحدث باللغة العربية، وحشد التأييد وإقناع أصحاب القرار وتوفير الميزانيات والقوى العاملة وتوفير مراكز الترجمة والتطوير، وخلق النموذج والتوسع في عمل الدراسات العلمية المؤيدة.

وقال إن اللغات الأجنبية تمكنت من مفاصل العلم وتوسعت، لتشمل تخصصات أدبية كانت حكراً على لغتنا الأم، ما يعكس مدى خسارتنا وتحول حلمنا إلى كابوس، معترفاً بأن تعريب العلوم وإعادة اللغة إلى مكانتها الطبيعية ليس أمراً سهلاً.

أفضل الاستراتيجيات

من جانبه، قال مستشار الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب للإعلام والتعاون الدولي الدكتور عصام السيد، إن فعاليات الملتقى تستمر على مدى يومين بحضور ومشاركة خبراء من الخليج والدول العربية، ويتناول العديد من القضايا، منها أهمية التحدث باللغة الأم، لاسيما في مجال العلوم وتأثيره على تقدم الأمم، وماذا خسرت الأمة بابتعادها عن التعليم باللغة العربية.

وأشار إلى أنه سيناقش أيضاً المصاعب والمعوقات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي تواجه التعليم باللغة العربية ودور المؤسسات الفكرية والثقافية، واستعراض أفضل الاستراتيجيات للبدء ولضمان الاستمرارية في التعليم باللغة العربية.

استعادة اللغة العربية

بدوره، تحدث عضو لجنة التعريب أمين عام المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية بدولة الكويت الدكتور مرزوق الغنيم، عن أهمية التحدث باللغة الأم لاسيما في مجال العلوم، وتأثيره على تقدم الأمم، لافتاً الى أن اللغة العربية أخرجت العديد من العلماء في مختلف العلوم وكان لهم العديد من المؤلفات التي تمت ترجمتها بلغات أجنبية للاستفادة منها.

وأشار إلى أن «إهمال اللغة العربية في التعليم واستبدالها باللغة الأجنبية، أثر سلباً على لغتنا الأم»، لافتاً إلى أن لجنة التعريب ستحاول الوصول الى إقناع مختلف الأطراف عن طريق الدراسات والبحوث، لاستعادة استخدام اللغة العربية في التعليم بمختلف مراحله.

لجنة التعريب

أعلن عصام السيد صدور قرار بتفعيل لجنة التعريب عن أمين عام الاتحاد الدكتور أسامة رسلان، إحدى اللجان التابعة لاتحاد الأطباء العرب، وتكليف الدكتور خالد الصالح برئاسة اللجنة، ورئيس قسم الترجمة في منظمة الصحة العالمية سابقاً الدكتور قاسم سارة مقرراً عاماً للجنة.

وتضم اللجنة في عضويتها 15 متخصصاً، على أن تقوم بوضع رؤية ورسالة وأهداف وخطة عملها خلال الفترة المقبلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي