No Script

«سترا» ستصعد بسقف الخدمة من 100 إلى 400 «Mbps» بالتنسيق مع المزوّدين

«هيئة الاتصالات» تُحضّر للقفز بسرعة الإنترنت... 3 مرات

No Image
تصغير
تكبير

- «سترا» بالمراحل الأخيرة للاتفاق مع شركات عالمية لإيصال 3 كوابل جديدة
- رئيس «الهيئة» ونائبه التقيا تنفيذيّي الشركات مزوّدي الإنترنت
- سقفٌ جديد للأسعار يقابل القفز بالسرعة ولا يثقل تكلفة العملاء خصوصاً المبادرين
- توافق على زيادة مقدرة المزوّدين لتفعيل مختلف تطبيقات التكنولوجيا الحديثة
- تذليل التحديات الفنية والتنسيقية التي تواجه تطوير خطط عمل المرخّصين للخدمة
- تحسين الخدمة وتأمينها بما يضمن استدامة جودتها وحد انقطاعها غير الإرادي

في خطوة تطويرية جديدة لرفع كفاءة قطاع الإنترنت في البلاد، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات «سترا» تخطط لتنظيم سرعات عالية للإنترنت تصل إلى 400 «Mbps»، وذلك صعوداً من معدل أقصى مطبق حالياً عند 100 «Mbps».

وأشارت المصادر إلى أن ما يذكي تحركات «سترا» أن وزارة المواصلات انتهت قبل فترة من تطوير الشبكة إلى قدرات عالية، تضمن القفز بسرعة المعدل المستهدف 3 مرات، مرجحة تحقق ذلك في الأشهر القليلة المقبلة.

وبيّنت المصادر أنه في إطار ذلك عقد رئيس مجلس إدارة «سترا» عمر العمر ونائبه المهندس عبدالله العجمي إلى جانب أعضاء الجهاز التنفيذي لـ«هيئة الاتصالات» الخميس الماضي اجتماعاً مع جميع الرؤساء التنفيذيين لمزوّدي الإنترنت من الشركات المرخص لها، حيث تمت مناقشة استعدادهم لزيادة سرعة الإنترنت وفقاً للمعدلات المستهدفة، وبما يسهم في رفع استفادة العملاء بأقصى معدلات الرفع الممكنة لسرعة الخدمة.

متغيرات تكنولوجية

وأفادت المصادر بأنّ معدلات الرفع المستهدفة لسرعة الإنترنت تنسجم مع المتغيرات التكنولوجية التي طرأت على احتياجات العملاء من الأفراد والشركات، والتي زادت معها استخدامات الخدمة، وتوسعت تطبيقاتها بمستويات كبيرة.

ولفتت إلى أن جميع مزوّدي الإنترنت المرخص لهم أبدوا استعداداً كبيراً لتلبية متطلب مضاعفة سرعة الإنترنت، مع التزام «سترا» بإزالة جميع المعوقات التي قد تعرقل ذلك التوجه، مبيّنة أن من بين النقاط المثارة العمل على ما يتعلق بتنظيم آلية التحول للسرعات المستهدفة، وتعديل سقف أسعار الخدمة الجديدة.

وضع التصورات

وقالت المصادر إنّ «سترا» بدأت بالفعل في وضع التصورات الفنية والمالية المطلوبة، موضحة أن الجهود المبذولة لذلك تشمل تحديد سقف جديد للأسعار، يستقيم مع مضاعفة سرعة الإنترنت للمعدلات المطلوبة، على ألا تثقل أي زيادة مقررة بهذا الشأن كاهل العملاء، خصوصاً المبادرين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ويشار إلى أنه وفقاً للائحة الأسعار المقررة في 2021، يبلغ السقف الأعلى لاستهلاك سرعة الـ100 «Mbps» مبلغ 322 ديناراً سنوياً.

وأفادت المصادر بأنّ اجتماع مسؤولي «سترا» مع مزوّدي الخدمة لم يقتصر على ملف زيادة سرعة الإنترنت، بل شمل جملة موضوعات تطويرية أخرى بالقطاع، من ضمنها زيادة مقدرة المزوّدين على تفعيل مختلف تطبيقات التكنولوجيا الحديثة، ورفع كفاءة خططهم لتطوير أعمالهم في هذا المجال.

فضلاً عن ذلك تطرق الاجتماع إلى تحسين الخدمة بما يضمن استدامة جودتها والحد من انقطاعها لأعلى درجة ممكنة، على أن يصاحب ذلك تطوير فنياتها باستمرار.

تذليل التحديات

وقالت المصادر إن مسؤولي «سترا» أكدوا خلال الاجتماع حرصهم على تذليل التحديات الفنية والتنسيقية التي تواجه تنفيذ خطط عمل مزوّدي الإنترنت، على نحو يضمن تطوير أعمالهم باستمرار بما يتواكب مع أحدث النماذج المتبعة عالمياً في قطاعهم.

كما أكد رئيس مجلس ادارة «سترا» على مزوّدي الخدمة أهمية الالتزام بلوائح «هيئة الاتصالات» وتسريع الجهود لتحقيق الاستفادة القصوى من طفرة استخدامات الإنترنت عالمياً، وفي الوقت نفسه رفع قدرة منظومة الأمان، بزيادة الطبقات الحمائية المطلوبة لاستخدامات الخدمة بالسرعة الجديدة.

وأوضحت المصادر أن النقاشات المفتوحة في هذا الخصوص تضمّنت التأكيد على أهمية تقديم خدمات الإنترنت إلى العملاء بطرق متنوعة ومختلفة.

مراحل أخيرة

على صعيد متصل، كشفت المصادر أن «سترا» باتت بالمراحل الأخيرة في الاتفاق مع شركات عالمية لإيصال 3 كوابل جديدة لنقل البيانات الدولية، ليصل الإجمالي إلى 8 كوابل بحرية وبرية، ما يحمل إضافة فريدة من نوعها، تحقق زيادة سعة حجم الاتصال الدولي، وخطوطه المختلفة، ومن ثم تقليل مخاطر انقطاع الخدمة لاعتبارات خارجة عن الإرادة المحلية.

ونوهت المصادر إلى أن ترتيبات التعاقد في هذا الخصوص والتي تشمل مراجعة الجهات الرقابية بلغت مراحل متقدمة جداً، علماً أن آخر كيبل ربط دولي أضيف في الكويت كان قبل عام 2013.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي