No Script

السيارة الجديدة كليّاً تُقدم مزيجاً فريداً من الخصائص الديناميكية والقوة العالية

«هوندا الغانم» تُطلق النسخة الأسرع من «سيفيك تايب آر»

تصغير
تكبير

- الطراز الجديد يعكس إستراتيجية العلامة المتقدمة والرياضية
- السيارة تتميز بأبعاد خارجية تُعزّز القوة وبتصميم يُحسّن خصائص الديناميكا الهوائية

أعلنت شركة «هوندا الغانم» عن إطلاق النسخة الأحدث والأسرع على الإطلاق من سيارتها «سيفيك تايب آر»، في إصدارها لعام 2023، وذلك في حفل الإطلاق الذي شهده معرض الشويخ للصيانة، بحضور جميع محبي ومنتظري هذه السيارة، إضافة إلى العديد من المؤثرين في مجال السيارات.

وتمثّل «سيفيك تايب آر» الطراز الرائد الأول من نوعه في المنطقة، وتسهم بتوسيع العروض المميزة التي تقدمها «هوندا»، كما يرتبط اسم «سيفيك تايب آر» بشكل وثيق مع سباقات السيارات، إذ سرعان ما اكتسبت السيارة شهرة واسعة مع إطلاق الأولى منها على مستوى العالم.

ويستند إطلاق السيارة الجديدة إلى سعي «هوندا» لإعادة تصور مفهوم الأداء الرياضي الحقيقي، والارتقاء بمتعة القيادة إلى مستويات جديدة.

تصميم يلفت الأنظار

ويستوحي التصميم الخارجي لسيارة «سيفيك تايب آر» مفهومه من تصاميم سيارات السباق، ويتكامل مع خصائص الديناميكا الهوائية المتطورة لمنح السيارة مظهرها الذي يمزج الأناقة مع القوة والتطور الفائق. وتضم السيارة الجديدة مزايا رائدة من فريق «هوندا ريسينغ ديفيلوبمنت ساكورا سوبر جي تي»، والتي تُعزز كفاءة الديناميكا الهوائية للسيارة، وتولد قوة ضاغطة أكبر لتحسين ثبات السيارة في السرعات العالية.

كما يتضمن الجسم الخارجي للسيارة عدداً من التصاميم المبتكرة لمزايا الديناميكا الهوائية بهدف تعزيز انسيابية الهواء في المصدّات الأمامية والخلفية، وتحقيق القدر الأكبر من الثبات والتحكم. ويضم المصد الأمامي قنوات لتوجيه الهواء نحو الأقراص الأمامية، ما يُسهم في حماية المكابح من التآكل وتحسين قدرة السيارة على التوقف.

أهم المزايا

وتشمل قائمة أهم مزايا التصميم الخارجي لـ«سيفيك تايب آر»:

1) الجناح الخلفي: تم تثبيت الجناح الخلفي على قاعدة من الألمنيوم المصنّع في قوالب جاهزة لزيادة القوة الضاغطة مع تخفيض مقاومة الهواء.

2) موزع الهواء الخلفي: انطلاقاً من أهمية التركيز على إدارة تدفق الهواء السيارة وفوقها على حد سواء، تمت إضافة موزع للهواء تحت السيارة بهدف تحسين تدفق الهواء وتعزيز القوة الضاغطة، ما أفضى إلى زيادة مستويات التحكم والثبات في السرعات العالية.

3) المنافذ الثلاثة المميزة للعادم: تم تزويد منافذ العادم الثلاثية، المثبتة في وسط القسم الخلفي من السيارة، بنظام صمام العادم النشط لتحسين الصوت عند تشغيل وضع القيادة في السيارة.

4) شارة «Type R» المميزة: تم تصميم «سيفيك تايب آر» خصيصاً لتقديم أرقى تجارب القيادة الممتعة، فضلاً عن تعزيز الطابع الفريد لمظهرها المذهل من خلال إضافة شارة «Type R» والمنافذ الثلاثة للعادم والشبك الأمامي المميز.

5) عجلات معدنية باللون الأسود المطفي قياس 19 بوصة: تم تصميم العجلات بأسلوب الهندسة العكسية، حيث تم تحريك الإطار نحو الحافة الداخلية للعجلة، ما يتيح للإطار تحمل ضغط أكبر في المنعطفات وتعزيز ثبات السيارة.

6) أضواء كاملة باستخدام مصابيح «LED»: تم تزويد «سيفيك تايب آر» بمجموعة كاملة من مصابيح «LED» الأمامية، مع مصابيح بتقنية الإنارة النهارية ودعم للضوء العالي التلقائي. بينما تتوزع مصابيح «LED» الخلفية على باب الصندوق الخلفي والمصدات الخلفية، مع تثبيت ضوء المكابح وسطها لتعزيز الطابع الفريد لتصميم السيارة.

المقصورة الداخلية

وتم تصميم مقصورة «تايب آر» الجديدة لتوفير أرقى تجارب القيادة الغامرة التي تمزج المتعة مع المزايا والتفاصيل التي تركز على الأداء.

وفي ما يتعلق بالمقاعد الرياضية، تم تزويد السيارة بمقاعد جلدية عالية المتانة وحمراء اللون، تم تصميمها خصيصاً لتعزيز ثبات السائق في المنعطفات، ومنحه قدرة أكبر على التحكم بعمليات المناورة وتغيير السرعة، كما توفّر الدواسات الرياضية المصنوعة من الألمنيوم قدراً كبيراً من الثبات، وتمتاز بخفة الوزن التي تُسهم في تخفيض وزن السيارة بشكل عام.

وتُشكل كل واحدة من سيارات «سيفيك تايب آر» نسخة فريدة بحد ذاتها، ولذلك تم تثبيت لوحة رقم تسلسلي فريدة على فتحة نظام التكييف لتحديد تسلسلها في الإصدار المحدود لهذا الطراز.

وتأتي عجلة القيادة في سيارة «تايب آر» مكسوةً بجلود ألكانتارا لتعزيز ثبات اليدين عليها، ومزينة بتطريزات حمراء تتناغم مع ألوان المقاعد الأمامية المستوحاة من سيارات السباق. وتم تزويد عجلة القيادة بأدوات تحكم متعددة الوظائف لتسهيل عملية القيادة والتحكم بالنسبة للسائق.

تقنيات فائقة التطور

وتدمج المقصورة الجديدة لسيارة «سيفيك تايب آر» مجموعة من أحدث التقنيات المتطورة التي تركز على تعزيز تجربة السائق، وتشمل شاشة عرض جديدة وملوّنة قياس 9 بوصة مع نظام صوتي، والتي تتوافق مع تطبيق Apple CarPlay ونظام Android Auto السلكي. وتشمل المزايا التقنية أيضاً شاحناً لاسلكياً متوافقاً مع تقنية «Qi»، ونظام صوت مركزي من طراز «بوز» مع 12 مكبر صوت، وجميعها مصممة خصيصاً لمقصورة «تايب آر».

وتضم «سيفيك تايب آر» شاشة عرض ملونة بالكامل قياس 9 بوصة مع نظام صوتي، والتي تم تزويدها بمفاتيح ثابتة للأزرار المستخدمة بشكل متكرر لسهولة الاستخدام، كما تم تزويد المقصورة بشاحن لاسلكي متوافق مع تقنية «Qi»، والذي يُتيح إمكانية شحن الهواتف الذكية بكل سهولة أثناء التنقل. كما تضم «تايب آر» اثنين من منافذ «USB» لعرض محتويات الهاتف المحمول، وشاحن سلكي سريع بقدرة 2.5 أمبير.

وتم تثبيت شاشة عرض المعلومات المتعددة قياس 10.2 بوصة على خط نظر السائق لتسهيل عملية القراءة، تمتاز بتصميمها المبتكر الذي يعرض شاشة كبيرة الحجم لمقياس سرعة الدوران ووضع التروس المستخدمة، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الشاشات التي يمكن التبديل فيما بينها لعرض معلومات مختلفة مثل: مراقبة انتباه السائق، ضغط الشاحن التوربيني، ووضع صمام الخنق.

وزُوّدت سيارة «سيفيك تايب آر» بنظام بوز الصوتي مع 12 مكبر صوت، إضافة إلى مضخم للصوت، ما يمنح الركاب تجارب استماع داخل السيارة شبيهة بتجارب الاستماع في قاعات الحفلات الموسيقية.

نظام «Log R»

ويدمج نظام «Log R» بيانات الأداء، التي يتم جمعها باستخدام أجهزة الاستشعار في السيارة، مع تطبيق الهواتف الذكية، بهدف مساعدة السائقين على مراقبة وتسجيل مجموعة متنوعة من المقاييس المختلفة في الوقت الفعلي.

وتشمل قائمة أهم مزايا هذا النظام ساعة إيقاف لتسجيل زمن اللفات على حلبات السباق، ودوائر احتكاك الإطارات التي تعرض السرعة القصوى للإطار على شاشة العرض المزودة بنظام صوتي، وقوة الدفع التي يمكن للسيارة بلوغها، وعرض حركة السيارة بشكل ثلاثي الأبعاد، إلى جانب وظيفة مبتكرة لتسجيل النتائج والتي تساعد السائقين على تحسين مهاراتهم على الحلبات، وتشجعهم على اجتياز اللفات في الحلبات على نحو أكثر أمناً ودقة وسرعة.

أرقى مستويات الأداء

وتعد «سيفيك تايب آر الجديدة» النموذج الأسرع من هذا الطراز حتى الآن، حيث تم تزويدها بمحرك قوي مع شاحن توربيني من طراز «i-VTEC» سعة 2 لتر، والذي يولد قدرة تبلغ 315 حصاناً عند 6500 دورة بالدقيقة، وعزم دوران أقصى يصل إلى 420 نيوتن متر عند 2600-4000 دورة بالدقيقة. وتمتاز عجلة التوازن وعمود ذراع التدوير بخفة وزنهما، وتم تصنيعهما إلى جانب جميع المكونات الأخرى بشكل مصقول ومتقن لتحقيق أعلى مستويات المرونة والأداء.

وتدمج «سيفيك تايب آر» القوة الهائلة مع مرونة غير مسبوقة في التحكم، لتوفير تجارب قيادة منقطعة النظير بفضل الدقة العالية لناقل الحركة اليدوي المزود بست سرعات، إلى جانب أوضاع القيادة الأربعة للسيارة. وتساعد هذه المزايا على تغيير طريقة عمل المحرك وأنظمة التوجيه والتعليق بما يناسب تجربة القيادة التي ينشدها السائق، وتوافر له إمكانية التبديل بين وضع الراحة (Comfort) والوضع الرياضي (Sport) ووضع (R+) والوضع المخصص (Individual)، والذي يتيح للسائق إمكانية تخصيص الإعدادات التي يفضلها.

وتشتهر «سيفيك تايب آر» بأداء مكابحها القوي، حيث تم تزويدها بماسكات مكابح من طراز ريمبو مع أربعة مكابس، والتي تتكامل مع أقراص المكابح الأمامية المكونة من قطعتين قياس 13.8 بوصة لمنح السيارة قدرة مثالية على التوقف.

وتم تزويد السيارة بعجلة قيادة كهربائية مع جناح مزدوج لتعزيز موثوقية القيادة في السرعات العالية، وزيادة الإحساس بدقة التحكم في السرعات المنخفضة، فيما يمكن للسائق المبتدئ في مجال سباقات السيارات تشغيل نظام مطابقة سرعة الدوران، لتقوم «سيفيك تايب آر» بتضييق صمام الخنق عوضاً عنه حتى يتمكن من التركيز على تجاوز المنعطفات دون تخفيض السرعة.

السلامة في السرعات العالية

تأتي سلامة السائق والركاب دائماً في مقدمة أولويات «هوندا»، ولهذا السبب تم تزويد «سيفيك تايب آر» بمجموعة واسعة من مزايا السلامة المباشرة وغير المباشرة

وتعد هندسة التوافق المتقدمة (ACETM) لهيكل السيارة إحدى التصاميم الحصرية لشركة هوندا، والتي تسهم بتحسين مستويات حماية الركاب ووقايتهم داخل السيارة في حالات التصادم الأمامي.

وتُتيح الكاميرا الخلفية ذات زوايا الرؤية المتعددة مع ميزة التوجيه الديناميكي للسائق إمكانية الاختيار بين ثلاث زوايا مختلفة للرؤية، ومساعدته عند الرجوع بالسيارة إلى الخلف أو أثناء ركنها.

وزُوّدت «سيفيك تايب آر» بعشر وسائد هوائية كمعيار قياسي، حيث تم تصميم الوسائد الهوائية الجديدة لكل من السائق والراكب في المقعد الأمامي لتقليل دوران الرأس، خاصة في حالات الاصطدام المائلة أو الجانبية، بينما تستخدم الوسادة الهوائية الأمامية المخصصة للراكب تصميماً مكوناً من 3 حجرات هوائية لتحقيق ذات النتيجة، بالإضافة إلى حجرتين خارجيتين مصممتين للتحكم بدوران الرأس وحمايته. كما تم تزويد السيارة بوسائد هوائية جانبية علوية لتوفير حماية إضافية في السرعات العالية.

وتتكامل الوسائد الهوائية الجانبية الخلفية مع الوسائد الهوائية الجانبية العلوية لتوفير حماية إضافية للركاب في المقعد الخلفي، فيما تم تصميم وسائد هوائية لحماية الركبتين للسائق والركاب من حالات التصادم الأمامية الشديدة.

ويضمن نظام تنبيه ربط حزام الأمان في المقاعد الخلفية قيام الركاب في المقاعد الأمامية والخلفية بوضع أحزمة الأمان، وتفقد منطقة المقعد الخلفي عند إيقاف تشغيل المحرك، فيما يمنع نظام مساعدة الانطلاق للصعود على التلة السيارة المتوقفة على المنحدر من التراجع عندما تتحرك قدم السائق من دواسة الفرامل إلى دواسة الوقود.

وتضمن المستشعرات الأمامية والخلفية قيام السائق بركن السيارة بطريقة آمنة من خلال العرض على شاشة النظام الصوتي بقياس 9 إنش، كما أن نظام المساعدة على ثبات السيارة (VSA)، يمنع السيارة من أن تنقلب إذا قام السائق بحركة مفاجئة لتجنب التصادم عند القيادة بسرعة كبيرة، كما أنه زيادة للتحكم بالسيارة عند المنعطفات، يتم تطبيق ضغط الفرامل بشكل منفرد على الإطارات الأمامية والخلفية التي تدخل المنعطف، ما يساعد في الحفاظ على الثبات عند المنعطفات الحادة، وتقليل انزلاق الجهة الأمامية أو الخلفية للسيارة حسب الظروف (يرى السائق وميض ضوء نظام المساعدة على ثبات السيارة).

كما تم تزويد «سيفيك تايب آر» بنظام «هوندا سينسنج» الذي يضم مجموعة واسعة ومتطورة من تقنيات الأمان ومساعدة السائق، وهو مصمم لتحقيق أعلى مستويات الأمان والسهولة عند القيادة، ويضمن حصول جميع المقاعد على أعلى درجات الحماية.

ويعمل نظام فرامل تخفيف قوة التصادم (CMBS) على إيقاف السيارة عندما لا يمكن تجنب التصادم مع أحد المشاة أو سيارة أخرى في الأمام، ما يساعد على تخفيف احتمالية حدوث تصادم أمامي، كما يصدر النظام أصوات إنذار ويتم تطبيق ضغط على الفرامل بشكل أوتوماتيكي عند الضرورة.

ويستخدم نظام الحد من مغادرة الطريق (RDM) الكاميرا المثبتة على الزجاج الأمامي لتحديد فيما إذا كانت السيارة تنحرف عن مسارها. ويقوم النظام بتطبيق تصحيحات دقيقة للحفاظ على السيارة ضمن مسارها، كما يمكن استخدام قوة الفرامل وتوفير تحذير واضح في بعض الحالات.

ويتيح نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC) للسائق إمكانية ضبط السرعة التي يختارها والمسافة الفاصلة عن السيارة التي تسير أمامه، ما يتيح للسيارة تعديل سرعتها بشكل تلقائي وتوفير رحلة آمنة ومريحة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي