No Script

ندوة «العنف ضد المرأة» أوصت بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان

70 في المئة من النساء... يتعرضن للعنف

المتحدثون في المؤتمر الصحافي
المتحدثون في المؤتمر الصحافي
تصغير
تكبير

- فادية السعد: رفع توصيات الحلقة للسلطات المعنية بسن تشريعات تخص المرأة
- نزار عبدالقادر: 750 مليون امرأة حول العالم تزوجن قبل سن الثامنة عشرة

أوصى المشاركون في الحلقة التشاورية الإقليمية حول العنف ضد المرأة والفتاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي عقدت في الكويت، بضرورة إطلاق شبكة للدفاع عن المدافعين عن حقوق الإنسان الأساسية، وفق المرجعيات الوطنية والدولية لكل دول، في وقت أعلن المدير التنفيذي لمعهد جنيف لحقوق الإنسان نزار عبدالقادر، أن 70 في المئة من النساء في العالم يتعرضن لشكل من أشكال العنف.

وفي المؤتمر الصحافي للإعلان عما تمخضت عنه الحلقة التي نظمها الاتحاد، بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة، قالت رئيسة الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية الشيخة فادية السعد إن «الحلقة خرجت بالعديد من التوصيات التي تصب في صالح المعنفات من النساء والفتيات، والحد من العنف ضد المرأة، حيث استمرت فعالياتها ثلاثة أيام، لتبادل الخبرات والتعرف على التحديات والعقبات التي تواجه المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وأضافت السعد أن «مشاركة المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة والفتيات ريم السالم، جاءت بدعوة ودية وليست رسمية، للاستفادة من خبراتها في هذا المجال وإلقاء الضوء على ما تقوم به كمقررة الأمم المتحدة»، مبينة أن «الحلقة التشاورية تأتي في سياق الاتفاقية التي وقعها الاتحاد مع معهد جنيف لحقوق الإنسان، بالإضافة الى بعض الدورات التدريبية التي عقدت، فضلاً عن دورات مقبلة لتدريب المرأة وتوعيتها وكيفية التواصل مع منظمات الأمم المتحدة».

وأفادت بأن إقامة هذه الحلقة التشاورية في الكويت تؤكد اهتمام الدولة بدعم مؤسسات المجتمع المدني وحرص القيادة السياسية على دعم المرأة والفتاة، وما فيه خير المواطن الكويتي بشكل عام، لافتة إلى أن «الهدف من هذه الحلقة هو زيادة المعارف والمعلومات عن حقوق المرأة، وبناء قدرات المشاركين على فهم نظام الأمم المتحدة للإجراءات الخاصة وتبادل النهج والاستراتيجيات من أجل تعزيز حقوق المرأة في المنطقة».

وأوضحت أنه «سيتم رفع توصيات الحلقة النقاشية الى السلطتين التشريعية والتنفيذية، للاستفادة منها في سن التشريعات التي تخص المرأة».

مستوى راقٍ

من جانبها، أشادت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة والفتيات ريم السالم بالمستوى الراقي الذي وصلت إليه المرأة الكويتية، وما حققته من إنجازات في مختلف المجالات وعلى شتى الأصعدة، معربة عن سعادتها في مشاركتها في الاحتفال بيومها الوطني.

وقالت إن «الحلقة التشاورية حققت نجاحاً كبيراً، وكانت مثمرة بكل المقاييس، وفاقت جميع التوقعات، واستضافة الكويت لها دليل على الدور الذي تلعبه في بناء الجسور بين الدول والشعوب وخدمة الإنسانية، ويؤكد التزامها الدائم في المحافل الدولية الخاصة بحقوق الإنسان».

بدوره، شدد المدير التنفيذي لمعهد جنيف لحقوق الإنسان نزار عبدالقادر، على ضرورة تبني استراتيجية قوية من أجل تعزيز حقوق المرأة في المنطقة ومحاربة ظاهرة العنف ضدها، مشيراً إلى أن على منظمات المجتمع المدني أبرز الأولويات الصحيحة لجهات العمل بخصوص العنف ضد المرأة.

واستعرض احصائية عالمية صادرة عن الأمم المتحدة، تشير الى تزايد العنف ضد النساء والفتيات، مشيراً إلى أن 70 في المئة من النساء في العالم يتعرضن لشكل من أشكال العنف في مرحلة ما من مراحل حياتهن.

وبيّن أنه «وفقاً للإحصائية أنه سبق لأكثر من امرأة واحدة من بين كل 3 نساء التعرض للعنف الجسدي في حياتهن فيما بلغ عدد من تزوجن من النساء قبل سن الثامنة عشرة 750 مليون امرأة مقابل أكثر من 250 مليون امرأة تعرضت لعملية تشويه الأعضاء التناسلية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي