No Script

عمره 7 آلاف عام.. اكتشاف طريق في قاع البحر المتوسط

تصغير
تكبير

اكتشف علماء الآثار بقايا طريق عمره 7 آلاف عام في قاع البحر الأبيض المتوسط، مطمورًا بطبقات من الطين البحري قبالة ساحل كرواتيا الجنوبي.

وذكرت مجلة «ساينس أليرت» العلمية أنه تم صنع هذا الاكتشاف المثير في العصر الحجري الحديث الغارق في قرية سولين، وقد يكون استخدم هذا الطريق لربط جزيرة هفار القديمة بجزيرة كوركولا المعزولة الآن.

وأشارت المجلة إلى أنه تم اكتشاف الموقع القديم لسولين في عام 2021، من قبل عالم الآثار ماتي باريكا من جامعة «زادار» في كرواتيا، بينما كان يحلل صور الأقمار الصناعية للمنطقة المائية حول مدينة كورتشولا.

وقال باريكا: «من حسن الحظ أن هذه المنطقة، على عكس معظم أجزاء البحر الأبيض المتوسط، آمنة من الأمواج العاتية لأن العديد من الجزر تحمي الساحل. لقد ساعد ذلك بالتأكيد في الحفاظ على الموقع من الدمار الطبيعي».

ويعتقد الباحثون أن ثقافة هفار في العصر الحجري الحديث، التي سكنت في وقت ما شرق البحر الأدرياتيكي، شيدت بلدة سولين المغمورة الآن والممر القديم الذي يربط الجزر.

وقالت جامعة «زادار» في بيان حول أحدث اكتشاف لها: «سار الناس على هذا الطريق منذ ما يقرب من 7 آلاف عام».

وبيّن العلماء أن هذا ليس السر الوحيد المرتبط بجزيرة كوركولا، ولكن اكتشف فريق البحث نفسه منطقة أخرى تحت الماء على الجانب الآخر من الجزيرة تشبه إلى حد كبير سولين وتنتج بعض القطع الأثرية المثيرة للاهتمام من العصر الحجري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي