No Script

عبدالعزيز المنصور لـ «الراي»: حتى لا يؤثر على سير إجراءات التحقيق

«نزاهة»: نُفضّل ألّا يتحدث المُبلّغ عن واقعة الفساد... في «وسائل التواصل»


عبدالعزيز المنصور
عبدالعزيز المنصور
تصغير
تكبير

- لا يعرف اسم المُبلّغ داخل «الهيئة» سوى المُخوّلين

أكد مدقق أول قانوني في قطاع كشف الفساد والتحقيق في الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» عبدالعزيز المنصور أن «إجراءات التقدم ببلاغ فساد بسيطة، ولا تطلب سوى الدخول على الموقع الرسمي للهيئة للحصول على موعد لتقديم بلاغ ثم التوجه في هذا الموعد عبر بوابة رقم 7، ليتم استقبال المُبلغ من قبل مكتب استقبال البلاغات وشرح دور واختصاصات الهيئة له».

وبيّن المنصور في تصريح صحافي، أنه «لابد أن يكون لدى مقدم البلاغ مبرر أو اعتقاد جدي بوجود جريمة من الجرائم المنصوص عليها في قانون نزاهة»، لافتاً إلى أنه «بعد تقديم البلاغ ينتهي دور المُبلغ ليأتي دور الهيئة في تحري واستدلال وطلب مستندات واستدعاء أشخاص أو انتقال بصفة الضبطية القضائية للتأكد من وجود شبهة جريمة من الجرائم المنصوص عليها في القانون من عدمه، وبعدها تتم إحالة القضية للجهات المختصة سواء للنيابة العامة إذا ما كانت تشكل شبهة جريمة أو لديوان المحاسبة إذا لم تكن تشكل جريمة، وشكلت مخالفة مالية على سبيل المثال أو يتم حفظها ويحاط المُبلغ علما بكل هذه الاجراءات».

وأوضح أن «المُبلغ عند تقديمه البلاغ يحق له طلب الابقاء على السرية أو عدم السرية وفقاً للنموذج الذي يقوم بتعبئته، وإذا أحيلت القضية للنيابة تمثل الهيئة المُبلغ أمام النيابة في حال طلبه للسرية وينتهي دور المُبلغ ولا يذكر اسمه في أي مذكرة أو محاضر»، لافتاً إلى أن «هذه السرية موجودة حتى داخل الهيئة ويتم رفع البلاغ في الهيئة وفقاً للتدرج الوظيفي من دون اسم المُبلغ الذي لا يعرفه سوى المخولين داخل الهيئة في قطاعها المختص».

وعن الذين يبلغون عن قضايا فساد ثم يعلنون في وسائل التواصل الاجتماعي، قال: «غالباً الذي يتحدث في وسائل التواصل الاجتماعي يكون غير طالب للسرية، أما إذا كان طالباً للسرية وتحدث في وسائل التواصل فيكون قد كشف عن هويته وانتفت عنه صفة السرية»، مضيفاً «نفضل حتى وإن لم يطلب المُبلغ السرية ألا يتحدث عن القضية في وسائل التواصل الاجتماعي، حتى لا يؤثر على سير إجراءات التحقيق».

مكافأة مالية

أوضح المنصور أن «(نزاهة) تقدم مكافأة مالية للمُبلغ في حال إذا كان هو السبب في استرداد الأموال بعد الحكم النهائي وقد تكون مبلغاً مقطوعاً أو نسبة من المبلغ المسترد».

3 أنواع من الحماية

أكد المنصور أن «نزاهة» توافر 3 أنواع من الحماية للمُبلغ فضلاً عن السرية، هي:

1 - الحماية الإدارية من اتخاذ أي إجراء ضد المُبلغ في جهة عمله ويمكن لنزاهة أن تلغي أي قرار يتخذ ضد المُبلغ ويصبح كأن لم يكن.

2 - الحماية القانونية للمُبلغ بألا يتم رفع أي دعاوى عليه بسبب بلاغه.

3 - إمكانية توفير الحماية الشخصية عبر الحراسة أو تغيير المسكن، لكن الكويت تتمتع بالأمان ولم نصل لتلك المرحلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي