No Script

إنفانتينو يهدد بالتعتيم على كأس العالم للسيدات في أوروبا

تصغير
تكبير

هدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، بعدم بث كأس العالم للسيدات في خمس دول أوروبية، ما لم تحسن شركات البث التلفزيوني عروضها للحصول على حقوق البث.

وقال إنفانتينو إن العروض «المخيبة للآمال» من المملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا كانت «صفعة في وجه» اللاعبات و«جميع النساء في جميع أنحاء العالم».

وأضاف أن الفيفا لديها «التزام أخلاقي وقانوني بعدم الترويج» للحدث بأقل من السعر المقبول.

وتبدأ بطولة كأس العالم، التي تستضيفها أستراليا ونيوزيلندا، في 20 يوليو المقبل.

وقال إنفانتينو إن محطات البث الأوروبية عرضت على الفيفا مليون دولار إلى عشرة ملايين دولار مقابل حقوق بث البطولة الخاصة بالنساء، مقارنة بـ 100 مليون دولار إلى 200 مليون دولار لكأس العالم للرجال.

وقال إنفانتينو في اجتماع لمنظمة التجارة العالمية في جنيف: «إذا استمرت العروض في أن تكون غير عادلة، فسنضطر إلى عدم بث بطولة كأس العالم للسيدات في الدول الأوروبية الخمس الكبرى».

وأضاف: «لذلك، أدعو جميع اللاعبين والمشجعين ومسؤولي كرة القدم ورؤساء الدول ورؤساء الوزراء والسياسيين والصحافيين في جميع أنحاء العالم للانضمام إلينا ودعم هذه الدعوة من أجل مكافأة عادلة لكرة القدم للسيدات. تستحق النساء ذلك، الأمر بهذه البساطة».

وتم تجميع عروض حقوق بث البطولات السابقة إلى جانب أحداث أخرى بما في ذلك كأس العالم للرجال، لكن الفيفا فصل الآن عملية تقديم العروض.

وفي معرض دعوته إلى تحسين العروض، قال إنفانتينو إن جميع عائدات البث التلفزيوني للبطولة سيتم إعادة استثمارها في كرة القدم النسائية وإنه على هيئات الإذاعات العامة على وجه الخصوص، مثل بي بي سي، «واجب تعزيز الرياضة النسائية والاستثمار فيها».

وامتلكت بي بي سي حقوق البث الوحيدة في المملكة المتحدة لكأس العالم للسيدات 2019، لكنها شاركت حقوق بطولة كأس العالم للرجال الأخيرة في قطر مع خدمة «آي تي في» للبث عبر الإنترنت.

وتم الحديث على نطاق واسع أن بي بي سي وآي تي في ستشاركان حقوق البث لبطولة هذا الصيف، على الرغم من عدم الإعلان عن ذلك.

وقال متحدث باسم بي بي سي سبورت، إنها لم تعلق على مفاوضات حقوق البث الرياضية.

وتمت إضافة كأس العالم للسيدات والبطولة الأوروبية في العام الماضي إلى «مجوهرات التاج» للأحداث الرياضية البريطانية والتي تتطلب تغطية مجانية على الهواء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي