No Script

رحيل فالنتين يوداشكين أول روسي انضم إلى «Haute Couture»

 فالنتين يوداشكين
فالنتين يوداشكين
تصغير
تكبير

توفي مصمم الأزياء فالنتين يوداشكين عن 59 عاماً، على ما أفادت الدار التي يملكها في موسكو الراحل، وهو أول روسي انضم إلى نقابة الأزياء الراقية (هوت كوتور) في فرنسا خلال تسعينات القرن العشرين.

وأعلنت ناطقة باسم دار الأزياء لوكالة «تاس» الرسمية للأنباء رحيل يوداشكين، فيما أشارت وسائل إعلام روسية إلى أن الراحل كان يصارع السرطان في السنوات الأخيرة.

وقال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف «تلقينا يا للأسف خبراً محزناً عن وفاة فالنتين يوداشكين، والرئيس (فلاديمير بوتين) يعرب عن تعازيه الحارة».

وأعرب بيسكوف عن أسفه لرحيل شخصية «ساهمت كثيراً في تطور الفن الروسي في بلدنا (...) وفي نشر ثقافتنا في العالم».

وفي مارس 2022، صُرف النظر عن عرض أزياء افتراضي لفالنتين يوداشكين كان مقرراً ضمن أسبوع الموضة في باريس، إذ إن الراحل، وهو أحد مصممي بزات الجيش الروسي الجديدة، لم يعلن حينها موقفاً معترضاً على الهجوم الروسي على أوكرانيا قبل أيام من ذلك.

وأثار يوداشكين عام 1991 ضجة في باريس مع تشكيلته «فابرجيه» التي تضمنت فستاناً يشبه بيضة «فابرجيه» قدّم إلى متحف اللوفر.

وبعد ذلك شارك بانتظام في أسابيع الهوت كوتور في باريس بمجموعات مثل «فريسكو» و «لا غراند كاترين» و «باليه».

وفي العام 1996، أصبح هذا المصمم الذي كان يعشق الألوان الزاهية والزخارف الغنية أول روسي تُقبل عضويته في نقابة الأزياء الهوت كوتور في فرنسا.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، طالت مبيعات داره الولايات المتحدة وإيطاليا وبلجيكا وبريطانيا والكويت ولبنان والمملكة العربية السعودية. (أ ف ب)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي