No Script

الشركة جاهزة لإطلاق نظام الاستعلام على العملاء مفتقدي الرصيد بعد الموافقة رقابياً

«ساي نت» تتحضّر لإدراج أصحاب الشيكات المرتجعة... في قائمة سوداء مصرفياً

No Image
تصغير
تكبير

- حظر إصدار شيكـات جديدة لمدة سنة للعملاء المدرجين بالنظام
- القائمة ستشمل كل عميل ارتُجع له خلال عام 3 شيكات لعدم وجود رصيد
- التحركات الرقابية تعزّز سلامة استخدام الشيكات المصرفية وموثوقيتها
- نظام حصر «المركزي» يعزّز الشمول المالي واستدامة مؤشرات مخاطر التعثر

انتهت شركة شبكة المعلومات الائتمانية «ساي نت» أخيراً من إعداد نظام استعلام عن الشيكات المرتجعة، بما يزيد قدرة البنوك على تخفيف مخاطر العملاء المتأتية من هذه النافذة.

وفي هذا الخصوص، كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي» أن الشركة أبدت أخيراً جهوزيتها لإطلاق نظام الشيكات المرتجعة للبنوك، والذي ستقوم من خلاله بتوفير قائمة لمشتركيها تتضمن بيانات العمـلاء الذين لديهم 3 شيكات مرتجعة.

وبيّنت المصادر أنه وفقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي الخاصـة بنظام الحصـر المركـزي للعملاء الذين أُقفلت حساباتهم بالبنـوك المحليـة بسبب ارتجاع شيكات لعدم وجود رصيد باسم «القائمة»، انتهت «ساي نت» من تجهيز خانة جديدة للاستعلام عن عملاء البنوك، لا تتعلق هذه المرة بتوفير قاعدة بيانات المقترضين المتعثرين، بل بيانات أصحاب الشيكات المرتجعة للعملاء المستعلم عنهم في محفظة التسهيلات الائتمانية التجارية.

ولفتت إلى أنه سيتم إطلاق نظام الاستعلام الجديد للتطبيق الفعلي بعد الانتهاء من إجراءات اعتماده رقابياً من بنك الكويت المركزي، فيما ستشمل معلوماته المقدمة على نظام الاستعلام لدى الشركة بيانات كل عميل ارتجعت له خلال سنة شيكات لعدم وجود رصيد بحد أقصى 3 شيكات، أو من يرى البنك بحقه توافر سوء النية بما يترتب عليه عدم صرف الشيك.

دفاتر الشيكات

ومن المرتقب أن يستمر إدراج اسم العميل في القائمة السوداء على نظام استعلام «ساي نت» لمدة سنة يتم بعدها رفع اسمه من القائمة.

وقالت المصادر إنه خلال فترة الإدراج لا يجـوز لأي بنك فتح حسابات شيكـات جـديـدة أو صـرف دفاتـر شيكـات جـديـدة للعـمـلاء المدرجين بالقائمة، بمعرفة أي من البنوك، علماً أنه يتعين على المصارف أن تطلب من العمـلاء الذين تم إقـفـال حساباتهم لهذا السبب تسليـم الشيكات غير المستخدمة الموجودة في حوزتهم إليها.

وذكرت المصادر أنه يتعين رقابياً أيضاً على كل بنك إقفال حساب أي عميل مـدرج بالقائمة بمعرفة البنـوك الأخرى، في حالة ارتجاع شيك واحد مسحوب على حسابه لدى البنك بسبب عدم وجود رصيد.

خط الاتصال

كما تلتزم البنوك بتزويد نظام «ساي نت» من خلال خط الاتصال المباشر مع النظام بالبيانات الخاصة بالعملاء الذين يتم قفل حساباتهم لديها بسبب ارتجاع شيكات لعدم وجود رصيد، وذلك في يوم قفل الحساب ذاته.

وأشارت المصادر إلى أنه يتعين على البنوك البدء في اتخـاذ الإجـراءات اللازمـة لتجهيز قاعدة البيانات المطلوبة لتزويد نظام قائمة الشيكات المرتجعة على موقع «ساي نت» بها، وذلك ضمن سياسة التعامل مع عملاء الشيكات المرتجعة والعملاء الذين أُقفلت حساباتهم بالبنـوك المحليـة بسبب ارتجاع شيكات لعـدم وجـود رصيـد.

قاعدة بيانات

وأوضحت المصادر أن إطلاق قاعدة بيانات الشيكات المرتجعة للاستعلام يأتي ضمن التحركات الرقابية التي تعزز سلامة استخدام الشيكات المصرفية، والحد من زيادة الشيكات المرتجعة لعدم وجود رصيد، بما يكرّس الثقة في الشيك كأداة للوفاء ويؤدي لتجنب الآثار السلبية لإساءة استخدام الشيكات على المعاملات.

وذكرت أن ذلك يأتي أيضاً في إطار تعزيز الشمول المالي في النظام المالي، ويسهم في تطوير نظام الاستعلام المتبع حالياً بين البنوك المحلية، فضلاً عن أنه يحقق حداً مناسباً من التوحيد والتنظيم الاستعلامي بين البنوك في مجال حصر العملاء الذين أُقفلت حساباتهم بالبنوك المحلية بسبب ارتجاع شيكات لعدم وجود رصيد.

ونتيجة لذلك، لفتت المصادر إلى أن هذا النظام يضمن استدامة مجالات التمويل ومؤشرات قياس مخاطر التعثر ما ينعكس على المؤشرات الائتمانية للكويت لدى المؤسسات الائتمانية والمالية للبنوك العالمية، ويعزز من الشمول المالي لها.

3962 شيكاً مرتجعاً خلال 2022

حسب بيانات بنك الكويت المركزي، بلغ إجمالي عدد الشيكات المقدّمة في الكويت خلال 2022 نحو 4.18 مليون شيك لنحو 148.8 ألف عميل بقيمة تقارب 26.93 مليار دينار، متراجعة بنحو 0.5 في المئة عمّا كانت عليه في 2021، حين بلغت 4.2 مليار.

وبلغ عدد الشيكات المرتجعة خلال 2022 لعدم وجود رصيد نحو 3962 شيكاً بإجمالي 59.8 مليون دينار، عائدة لنحو 2587 عميلاً، متراجعة من حيث القيمة بنحو 47.1 مليون، وبنسبة 44 في المئة، حيث بلغت في 2021 نحو 106.9 مليون دينار.

وأظهرت البيانات ارتفاعاً في قيمة الشيكات المتسببة في إغلاق حسابات خلال 2022، بنحو 64.8 في المئة حيث بلغت 30 مليون دينار مقارنة بـ18.2 مليون في 2021، كما أن عدد تلك الشيكات في العام الماضي بلغ 1.89 ألف، وعدد الحسابات المقفلة بسببها وصل 608 حسابات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي