No Script

«المركز»: بلغ إجماليها 3.5 مليار دولار

25 في المئة تراجعاً بالاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية في الربع الأول


عدد الاكتتابات العامة الأولية في الخليج وقيمتها (بالمليار دولار)
عدد الاكتتابات العامة الأولية في الخليج وقيمتها (بالمليار دولار)
تصغير
تكبير

- الإمارات في الصدارة بـ 3 اكتتابات قيمتها 3.2 مليار دولار

ذكرت شركة المركز المالي الكويتي (المركز) أن إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية بلغ 3.5 مليار دولار في الربع الأول من 2023 من خلال 12 عملية طرح أسهم مسجلة بتراجع بنحو 25 في المئة مقارنة بالربع الأول من 2022 عندما بلغت قيمة الاكتتابات العامة الأولية 4.6 مليار دولار تمت من خلال 13 عملية طرح أسهم.

ولفتت «المركز» في تقرير لها بعنوان: «الاكتتابات الأولية العامة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من عام 2023»، أن الإمارات تصدّرت من حيث إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم خلال الربع الأول من العام، حيث تم طرح 3 اكتتابات أولية عامة بقيمة إجمالية بلغت 3.2 مليار دولار، بارتفاع 192 في المئة مقارنة بقيمتها خلال الربع الأول من 2022، ما يشكل نسبة بلغت 91 في المئة تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال 2023.

وأضاف التقرير أنه تم طرح اكتتابين في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة إجمالية بلغت 3 مليارات دولار، فيما تم طرح الاكتتاب الثالث في سوق دبي المالي بقيمة إجمالية 0.2 مليار دولار.

وذكر أنه في سلطنة عمان، تم طرح اكتتاب أولي عام للأسهم لأسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة بقيمة 244 مليون دولار، ما يمثل 7 في المئة تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية في الربع الأول من العام، مبيناً أن السوق السعودي شهد 8 اكتتابات أولية عامة للأسهم بلغت في مجملها 72 مليون دولار مسجلة انخفاضاً بنسبة 98 في المئة مقارنة بالربع الأول من 2022، وممثلة 2 في المئة تقريباً من اجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأشار تقرير «المركز» إلى أعلى الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية من حيث القيمة خلال الربع الأول من عام 2023، حيث تصدّر هذه القائمة الاكتتاب الأولي العام لشركة بترول أبوظبي الوطنية للغاز، إذ بلغت قيمته الإجمالية 2.5 مليار دولار أو ما يوازي 71 في المئة من إجمالي قائمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال تلك الفترة.

وتابع أن الطرح يمثل أكبر اكتتاب أولي عام شهده سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث طرحت الشركة 3.84 مليار سهم أو ما يمثل 5 في المئة من رأس المال، والذي لاقى إقبالاً كبيراً، إذ بلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين أكثر من 50 مرة.

ونوه التقرير إلى أن الطرح الأولي العام لشركة بريسايت أيه آي المختصة في مجال تحليل البيانات الضخمة والمدعمة بالذكاء الاصطناعي، جاء في المرتبة الثانية، إذ بلغت قيمته الإجمالية 496 مليون دولار، ما يمثل 14 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية في الربع الأول من العام، حيث طرحت الشركة ما يقارب 1.35 مليار سهم أو ما يمثل 32 في المئة من رأس المال، وبلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين 136 مرة، فيما تم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأشار التقرير إلى أنه حل في المرتبة الثالثة طرح الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة، وهو أكبر طرح في السوق العُماني على مدى أكثر من عقد، حيث بلغت القيمة الإجمالية ما يقارب 244 مليون دولار أو 7 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية في الربع الأول من العام، كما طرحت نحو 377 مليون سهم، أو ما يمثل 49 في المئة من رأس المال والذي تمت تغطيته من قبل المستثمرين 8.7 مرة.

وأضاف التقرير أنه جاء في المرتبة الرابعة، شركة مكتب الصرافة الإماراتي الأنصاري للخدمات المالية، حيث تم طرح 750 مليون سهم أو ما يمثل 10 في المئة من رأسمال الشركة، بقيمة إجمالية بلغت 210 ملايين دولار، والتي مثّلت 6 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال الربع الأول من العام، وقد تمت تغطية الطرح 44 مرة.

وتابع أن طرح أسهم شركة غذاء السلطان للوجبات السريعة في السعودية جاء في المرتبة الخامسة، حيث تم طرح إجمالي 640 ألف سهم أو 20 في المئة من رأسمال الشركة، بقيمة بلغت 14.3 مليون دولار، ما يمثل 0.4 في المئة من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية في الربع الأول من العام وتمت تغطية الطرح من قبل المستثمرين 1.1 مرة.

100 اكتتاب مرتقب في السعودية

بيّن تقرير «المركز» أن سوق التداول السعودي تلقى 100 طلب طرح حتى منتصف شهر فبراير 2023، في حين حصلت 23 شركة على الموافقة النهائية للطرح.

وأفاد بأن الإمارات تتوقع 11 اكتتاباً عاماً أولياً في 2023 منها شركة البحرية واللوجستية التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية المتوقع طرحها في الأشهر المقبلة، كما تعد شركة شبكة غاز أوكيو العمانية لطرح عام متوقع في شهر يونيو، وقد تبلغ قيمته أكثر من 500 مليون دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي