No Script

حصدت الجائزة من «غلوبال فاينانس»

«كامكو إنفست»... «أفضل بنك في أسواق دَين الشرق الأوسط»

تصغير
تكبير

- عبدالله الشارخ: الجائزة شهادة تقدير للعمل الجاد والجهود الدؤوبة لفريق عمل الشركة
- عمر زين الدين: تولينا إدارة الاكتتاب والطرح في العديد من الصفقات البارزة خلال 2022

أفادت شركة كامكو إنفست بحصولها على جائزة «أفضل بنك في أسواق الدين في منطقة الشرق الأوسط» من مجلة غلوبال فاينانس تقديراً لمشاركتها النشطة وابتكاراتها وسجلها الحافل في أسواق رأسمال الدين الإقليمية.

ووقع الاختيار على «كامكو إنفست» للحصول على هذه الجائزة بناءً على اتباع نهج متعدد المعايير يتضمن مراجعة حصتها السوقية، وعدد وحجم الصفقات، ومستوى الخدمات والاستشارات المقدمة، والقدرات الهيكلية، وشبكة التوزيع، والجهود المبذولة للتعامل مع ظروف السوق، والابتكار والتسعير، والأداء بعد طرح المنتجات في السوق، بالإضافة إلى السمعة.

ولفتت الشركة في بيان، إلى أن فريق أسواق رأسمال الدين كان قد تولى دور مدير الاكتتاب المشترك ومدير الطرح المشترك لثلاثة إصدارات من السندات والصكوك في الكويت والإمارات خلال 2022 بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار دولار، بالإضافة إلى صفقة استشارية واحدة لهيكلة الدين، كما تضمنت الصفقات إصدار أدوات دين دولية بقيمة 650 مليون دولار، وإصدار سندات بقيمة 165 مليون دينار، والذي يعد أكبر إصدار مقوّم بالدينار على الإطلاق.

وأضافت أن العام 2021، شهد تنفيذ 10 صفقات بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار منها إدارة 9 إصدارات سندات وصكوك في الكويت والسعودية وعمان والبحرين، بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية لدين بقيمة 330 مليون دولار.

وتابعت «كامكو إنفست» أن الصفقات تضمنت 6 إصدارات دين دولية بالدولار وثلاث إصدارات بالدينار بقيمة إجمالية بلغت 3.4 مليار دولار، مبينة أنه من الصفقات البارزة خلال 2021 كان الدور الريادي في هيكلة أداة دين مبتكرة في السوق المحلي، وإدارة أول إصدار سندات دائمة ومساندة بالدينار الكويتي وأول سندات في قطاع التأمين المحلي، والتي تعد إنجازاً في السوق الكويتي.

وفي سياق تعليقه على حصول الشركة على تلك الجائزة المرموقة، أعرب رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية، عبدالله الشارخ، عن اعتزازه بتلك الجائزة قائلاً: «يشرفنا أن نحصد لقب أفضل بنك في أسواق الدين في منطقة الشرق الأوسط من غلوبل فاينانس، والذي يعتبر بمثابة شهادة تقدير للعمل الجاد والجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل لترسيخ دورنا الريادي في الأسواق الإقليمية. فقد كان العام 2022 قياسياً آخر لأعمال قطاع الاستثمارات المصرفية لدى (كامكو إنفست) خصوصاً من حيث القيمة الإجمالية للصفقات التي قمنا بإتمامها».

وأضاف: «تمكنا من تقديم خدمات استشارية إستراتيجية، وهيكلة وتنفيذ عدد من الصفقات الكبرى، ما ساهم في تعزيز القيمة التي نقدمها لعملاء الشركة والسوق بصفة عامة، وذلك بفضل ما نتميز به من خبرات واسعة في قطاعات متعددة وقدراتنا التقنية، وتواجدنا الإقليمي القوي، وقدرتنا على طرح أفضل الحلول».

وبيّن الشارخ أن «سوق خدمات الاستثمارات المصرفية في الكويت شهد نمواً استثنائياً، ما يؤكد مرونته وثباته في مواجهة التحديات الاقتصادية. ومن خلال مجموعة قوية من الصفقات المالية والحلول المبتكرة، يواصل القطاع دفع عجلة النمو والتنمية في المنطقة. وهناك العديد من الفرص الهائلة للابتكار في قطاع الخدمات المالية في الكويت والشرق الأوسط، وذلك في ظل مواصلة اقتصادات المنطقة لمسيرة التطور والنضج. ويبدو المستقبل مشرقاً لهذا السوق الذي يتمتع بالديناميكية بالتركيز على إنشاء هياكل مالية قوية ومستدامة».

من جهته، قال رئيس تنفيذي لأسواق رأسمال الدين في «كامكو إنفست» عمر زين الدين: «فخورون بالإشادة بدورنا النشط وابتكاراتنا وسجلنا الحافل في أسواق رأسمال الدين الإقليمية. وتعكس هذه الجائزة تفاني فريق العمل في تقديم أفضل مستوى من الخدمات والحلول لعملائنا، مع مساهمتنا أيضاً في تعزيز وتنمية وتطوير السوق بصفة عامة.

كما نعتز بتولينا دور مدير الاكتتاب المشترك ومدير الطرح المشترك في العديد من الصفقات البارزة التي أتممناها خلال 2022، بما في ذلك أكبر إصدار للشركات مقوم بالدينار الكويتي، والدور الرائد الذي قمنا به لهيكلة أداة رأسمال دين مبتكرة في السوق المحلي. وتبرز هذه الصفقات إمكاناتنا التقنية وخبراتنا الإقليمية وقدراتنا في استقطاب الأموال، والتي تمكننا من هيكلة وتنفيذ الصفقات المعقدة بما يساهم في تعزيز القيمة لعملائنا وللسوق ككل».

وبالنسبة للنظرة المستقبلية، أفاد زين الدين: «تواصل أسوق رأسمال الدين في الكويت والمنطقة مسيرة التطور والنضج، ما يوفر فرصاً للابتكار في مجال الخدمات المالية. نحن على ثقة بأن (كامكو إنفست) في وضع جيد لمواصلة دفع عجلة النمو والتنمية في أسواق الدين في المنطقة مستفيدة من تواجدها الإقليمي وقدراتها التقنية».

34.7 مليار دولار صفقات أنجزتها «كامكو إنفست»

بيّنت «كامكو إنفست» أنه بنجاح فريق عملها في إتمام 13 صفقة في 2022، تعزز الشركة سجلها الحافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 34.7 مليار دولار منذ إنشائها في أسواق رأس المال وأسواق الدين والاندماج والاستحواذ.

ولفتت إلى أن فريق الدمج والاستحواذ أنجز العديد من الصفقات البارزة خلال العام، منها ثلاث صفقات بيع، إلى جانب صفقتي شراء وصفقتي اندماج، كما تولى فريق العمل دور مستشار الشراء الحصري لصفقة الاستحواذ الكامل على البوابة الإلكترونية القابضة من قبل شركة الاتصالات الكويتية (stc) ومستشار البيع الحصري لبيع حصة بنسبة 95 في المئة في جلوبال كورب (مصر) إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وشركة إس بي إي كابيتال وشركة أمزيس.

وأضافت أن الفريق قدّم خدمات استشارية في شأن إحدى كبرى عمليات الاندماج غير المصرفية عن طريق الضم لشركة مشاريع الكويت (كيبكو) مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية واندماج شركة العقارات المتحدة مع شركة الأبراج المتحدة القابضة وشركة الضيافة القابضة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي