No Script

السلطات طلبت من مؤسسات مالية تقديم عروضها النهائية

3 بنوك أميركية مهتمة بالاستحواذ على «فيرست ريبابليك»

تصغير
تكبير

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر قوله إن السلطات الأميركية طلبت من مؤسسات مالية عديدة تقديم عروضها النهائية لشراء أصول بنك «فيرست ريبابليك» الذي يعاني من مشاكل منذ منتصف مارس الماضي.

وأضاف المصدر أن من المتوقع تلقي عروض من 4 أو 6 مؤسسات، في وقت يتعرض فيه «فيرست ريبابليك» لضغوط شديدة منذ انهيار بنكي «سيليكون فالي» و«سيغنتشر» مطلع مارس.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن «جيه بي مورغان تشيس» و«بي إن سي» و«بنك أوف أميركا» قد تكون من بين المهتمين بتقديم العطاءات للاستحواذ على البنك المتعثر، والذي سيتم وضع يد الحراسة القضائية عليه تمهيداً لحله وبيعه على الفور إلى البنك الفائز.

وإذا تلقى المنظمون عرضاً مقبولاً، فمن المحتمل أن يتم الإعلان عن مالك «فيرست ريبابليك» الجديد اليوم، ما سينهي قدراً كبيراً من الاضطراب لعملائه الذين سيبدأون أسبوعهم الجديد مع مشغّل جديد مستقر مالياً، بحسب الصحيفة.

يشار إلى أن الاستحواذ على «فيرست ريبابليك» قد يعيد الاستقرار مجدداً للبنوك الأميركية متوسطة الحجم، فمنذ فشل بنك «سيليكون فالي» في مارس الماضي، تحول الاهتمام إلى «فيرست ريبابليك» باعتباره الحلقة الأضعف في النظام المصرفي الأميركي.

وساهم ذلك في انحدار أسهم البنك بنسبة 90 في المئة الشهر الماضي، وانهارت أكثر هذا الأسبوع، بعد أن كشف المقرض المتهاوي عن تأزم الوضع المالي بالنسبة له إثر سحب عملائه أكثر من 100 مليار دولار من الودائع.

ويشكل مقدمو العطاءات المحتملون مجموعة من 11 بنكاً كبيراً اجتمعت الشهر الماضي لضخ 30 مليار دولار من الودائع في «فيرست ريبابليك».

ومن غير المرجح أن يقدم كل من «ويلز فارغو» و«غولدمان ساكس» و«سيتي غروب» أي عطاء، بحسب أشخاص مطلعين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي