No Script

أطلق نواتها منذ 15 عاماً وتستهدف الشباب

«المركزي»: «كفاءة» رؤية طموحة لتطوير وتأهيل الكوادر الوطنية

No Image
تصغير
تكبير

- دور «كفاءة» يكمن في مواكبة بنوك الكويت للتطورات العالمية
- 1051 خريجاً و88 تحت التدريب
- المبادرة ثمرة تعاون إستراتيجي بين البنوك الكويتية بإدارة «الدراسات المصرفية»

ذكر بنك الكويت المركزي أنه يواصل تطوير نموذج أعماله بشكل حثيث ودؤوب في جميع المجالات والميادين، وعلى مختلف الأصعدة والاتجاهات، بهدف الارتقاء المستمر بمستوى القطاع المصرفي والمالي بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام، مبيناً أنه يأتي على رأس هذه الاهتمامات الاستثمار في الكوادر الوطنية المدربة والمؤهلة باعتبارها الضمانة المباشرة والركيزة الأساسية لريادة واستدامة القطاع المصرفي والمالي وخدماته وأعماله في الكويت.

ولفت البنك في بيان إلى أن مبادرة «كفاءة» هي رؤية طموحة يقودها «المركزي» لتطوير وتأهيل الكوادر الوطنية النوعية في المجالات الاقتصادية والمصرفية والمالية والتقنية من خلال حزمة متكاملة من البرامج والمبادرات التدريبية والتأهيلية والأكاديمية النوعية عالية المستوى الموجهة لمختلف الشرائح والفئات من الشباب الكويتي.

وأشار إلى أن مبادرة «كفاءة» بدأت برامجها قبل ما يقارب 15 عاماً، حيث انطلقت منذ العام 2009 بالتعاون مع كلية «هارفرد» لإدارة الأعمال وتطورت منذ ذلك الحين إلى أن أصبح عدد برامجها النوعية 8 فرص ثمينة مع شراكات عالمية وإقليمية تستهدف فئات متنوعة تبدأ من المرحلة الجامعية مروراً بمرحلة ما بعد التخرج وصولاً إلى الدراسات العليا، والبرامج المهنية المتقدمة بالإضافة إلى القيادة والإدارة التي تستهدف ذوي الخبرة والممارسة، سعياً للتطوير المستمر وفق أفضل الممارسات المتبعة في المجالات الاقتصادية والمالية والمصرفية، حيث تضمنت المبادرة البرامج التالية:

1. برنامج تأهيل الكويتيين حديثي التخرج للعمل بالقطاع المصرفي (بدأ في عام 2009) حيث يضمن للمجتازين وظيفة في أحد البنوك الكويتية كما يشمل البرنامج تعليماً وتدريباً داخلياً وخارجياً.

2. برنامج «هارفارد» لتطوير القيادات التنفيذية بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال (بدأ في عام 2009) موجه للقيادات الوسطى ويستهدف تطوير المهارات القيادية.

3. برنامج ابتعاث الكويتيين للحصول على درجة الماجستير (بدأ في عام 2015) ويتضمن تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة والانتقال دون إلزام في أهم الجامعات المعتبرة في العالم.

4. برنامج قادة الأمن السيبراني (بدأ في عام 2017) ويتضمن برنامجاً تدريبياً رفيع المستوى داخل وخارج الكويت مع أهم الخبرات والمراكز العالمية.

5. جائزة الباحث الاقتصادي الكويتي (بدأت في عام 2017) وتستهدف دعم البحث العلمي الرصين في المجالات الاقتصادية وتقدم أعلى جائزة نقدية في الكويت للفائزين بالإضافة للنشر.

6. جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي (بدأت في عام 2018) وتستهدف دعم الشباب والطلبة للاهتمام بالبحث العلمي في المجالات الاقتصادية وتقدم أعلى جوائز نقدية للفائزين بالإضافة للنشر.

7. شهادة المدقق الشرعي المعتمد (بدأ في عام 2019) وتعتبر مدخلاً مهماً وإلزامياً للعمل في مجال الرقابة والتدقيق الشرعي في البنوك والشركات المالية والاستثمارية الخاضعة لبنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال الكويتية.

8. برنامج قادة إدارة المخاطر (بدأ في عام 2019) ويعتبر من اهم البرامج التي تُقدم في هذا المجال وتستهدف تزويد القطاع المصرفي والمالي في الكويت بالمختصين في هذا المجال الحيوي والمهم.

وأفاد «المركزي» بأن أهمية «كفاءة» تكمن أيضاً في دورها في مواكبة القطاع المصرفي والمالي في دولة الكويت للتطورات في مختلف المجالات في العالم، كما أنها تعتبر إحدى أبرز المنصات الموثوقة لتزويد القطاع المصرفي والمالي الكويتي بالقدرات المهنية عالية المستوى وفق أرقى المعايير العالمية، إذ تخرّج من البرامج عدد 1051 خريجاً وعدد 88 تحت التدريب، كما حصل على جائزة الباحث الاقتصادي الكويتي 3 أبحاث لـ 5 باحثين، وحصل على جائزة الطالب الاقتصادي الكويتي بحثان لفائزين.

وبيّن «المركزي» أن هذه المبادرة هي ثمرة تعاون إستراتيجي مع البنوك الكويتية بإدارة معهد الدراسات المصرفية، وتم وضع الإمكانات المالية والبشرية والفنية لإنجاحها ودعمها وتقديمها في اطار المسؤولية الاجتماعية والوطنية وتحقيق مستهدفات بنك الكويت المركزي في دعم الكوادر الوطنية لتبوؤ مختلف المراكز الحيوية في الوحدات المصرفية والمالية وسد فجوة الخبرات من هذه الكفاءات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي