No Script

نسبة النمو بلغت 133.2 في المئة و11.06 فلس ربحية السهم

162.1 مليون دينار أرباح «بيتك» بالربع الأول... قياسية وتاريخية

تصغير
تكبير

- حمد المرزوق: قاعدة رأسمالية متينة ونسب سيولة عالية تدعم نمو أعمال «بيتك»
- «بيتك» تصدّر قائمة الشركات الأكبر قيمة رأسمالية بالبورصة
- عبدالوهاب الرشود:
- «بيتك» حافظ على نمو مزدوج الخانة لسنوات عدة
- 43 في المئة ارتفاعاً باستخدام حلول «بيتك» الرقمية
- 226 مليوناً صافي إيرادات التمويل
- 251.2 مليون صافي إيرادات التشغيل
- 19.2 مليار رصيد مديني التمويل
- 36.9 مليار رصيد إجمالي الموجودات
- 5.3 مليار حقوق المساهمين
- 4.3 في المئة زيادة بحسابات المودعين
- 17.5 في المئة كفاية رأس المال

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي «بيتك»، حمد المرزوق، إن «بيتك» حقق صافي أرباح قياسية وتاريخية للمساهمين للربع الأول من 2023، قدرها 162.1 مليون دينار، بنمو 133.2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، منوهاً إلى أنها «أعلى أرباح فصلية في تاريخ (بيتك) أخذاً بالاعتبار المزايا الإيجابية المترتبة على الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد».

وبلغت ربحية السهم 11.06 فلس للربع الأول من 2023 بنمو 67.6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2022، فيما ارتفع صافي إيرادات التمويل ليصل 226 مليوناً بنمو 42.1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفع صافي إيرادات التشغيل ليصل 251.2 مليون بنمو 69.5 في المئة، فيما ارتفع رصيد مديني التمويل للربع الأول من 2023 ليصل 19.2 مليار، بزيادة 318.8 مليون وبما نسبته 1.7 في المئة مقارنة بنهاية العام الماضي.

وبلغ رصيد إجمالي الموجودات 36.9 مليار دينار نهاية الربع الأول من 2023، حيث استقرت عند مستوى نهاية العام 2022، أما بالنسبة لإجمالي حقوق مساهمي البنك فبلغ 5.3 مليار.

وزادت حسابات المودعين لتبلغ 23.4 مليار دينار نهاية الربع الأول من 2023، بزيادة 962.3 مليون وبنسبة بنمو 4.3 في المئة مقارنة بنهاية العام الماضي، كما بلغ معدل كفاية رأس المال 17.5 في المئة متخطياً الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد متانة المركز المالي لـ«بيتك».

نمو قوي

وأشار المرزوق في تصريح صحافي، إلى أن تحقيق النمو القوي في جميع المؤشرات المالية خلال الربع الأول من 2023 يؤكد نجاح وكفاءة إستراتيجية «بيتك»، وأن البنك تمكّن من المحافظة على معدلات متميزة في ما يتعلق بمؤشرات الربحية والعائد على الموجودات وعلى حقوق المساهمين، وتحسين جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، ومعدلات التكلفة إلى الإيراد، وكل المؤشرات المالية الأساسية.

وأضاف أن «بيتك» يتميز بقاعدة رأسمالية متينة ونسب سيولة عالية تدعم نمو أعماله وتعزّز قوته الائتمانية، منوّهاً إلى أن «بيتك» تصدّر قائمة الشركات الأكبر من حيث القيمة الرأسمالية السوقية في بورصة الكويت وبقيمة رأسمالية سوقية بلغت نحو 11 مليار دينار.

إستراتيجية واضحة

وأكد المرزوق أن «بيتك» يواصل إستراتيجيته في تعزيز دور النشاط المصرفي الأساسي في تحقيق الربحية والنمو المستدام، ومواكبة التطورات في مجالات الرقمنة وتطبيق الذكاء الاصطناعي والابتكار في المنتجات والحلول التمويلية والاستثمارية، وزيادة الاستثمار في الصكوك الخضراء من إجمالي محفظة التمويل والتوسع في ربط الاستثمارات بأهداف التنمية المستدامة، والاستثمار الأمثل في الموارد البشرية وتعزيز المعرفة، ودعم ريادة الأعمال والشباب، وتقديم الخدمات المصرفية للشركات، ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التناغم بين بنوك المجموعة بما يعزز مكانة «بيتك» الرائدة عالمياً.

وأضاف أن النمو الذي تحقق من نجاح الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد يشكل قوة دافعة للبنك لتحقيق طموحاته وانتشاره الإقليمي والدولي لتحقيق معدلات نمو مميزة في الأرباح ومستويات الخدمة المقدمة للعملاء.

دور مجتمعي

وأوضح المرزوق أن «بيتك» ينهض بدور مجتمعي بارز يتسم بالتنوع والشمولية، بما يعزّز تنفيذ معايير الاستدامة، مبيناً أن البنك نفّذ مبادرات مجتمعية إستراتيجية ذات قيمة مضافة وأثر ايجابي حقيقي على المجتمع مثل مبادرات سداد مديونيات الغارمين المتعثرين بمبلغ 20 مليون دينار، وإعادة إعمار المباركية بـ8 ملايين، ودعم حملة «الكويت بجانبكم» لإغاثة متضرري زلزال تركيا وسورية بـ20 مليون دولار، إضافة إلى توقيع اتفاقيات مختلفة مع جمعيات النفع العام لدعم جهودها المجتمعية والإغاثية المختلفة داخل الكويت وخارجها.

تعظيم الربحية

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف، عبدالوهاب الرشود، إن النتائج المالية المحققة والنمو مزدوج الخانة الذي حافظ عليه «بيتك» لسنوات عدة جاءا نتيجة التنفيذ الأمثل لإستراتيجية «بيتك»، وتجسّد ذلك بالأداء التشغيلي القوي وتسجيل نمو في الإيرادات التشغيلية وفي المحفظة التمويلية وفي ودائع العملاء، والعائد على حقوق المساهمين.

وأضاف أن النتائج تؤكد أيضاً المحافظة على سياسة ترشيد النفقات، والالتزام بتطبيق أفضل الممارسات المصرفية المسؤولة، وإدارة المخاطر، والتوازن في تقديم الأولويات، وتعزيز الملاءة المالية والجدارة الائتمانية للبنك.

وأشار الرشود إلى أن «بيتك» يواصل ريادته في التحول الرقمي، محققاً نمواً ملحوظاً في حجم استخدام العملاء للخدمات المصرفية الرقمية عبر «KFHonline» على الموبايل والموقع الإلكتروني، حيث بلغ معدل زيادة الاستخدام في الربع الأول من 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي نحو 43 في المئة، مؤكداً المضي قدماً في قيادة المنافسة ومواصلة التفرد في طرح حلول مالية مبتكرة تلبي طموحات العملاء وتطلعاتهم وتعزّز ريادة «بيتك» محلياً وعالمياً.

وأوضح الرشود أن لدى «بيتك» مواهب وقدرات بشرية مؤهلة لتحقيق أهدافه الإستراتيجية، منوّهاً إلى نجاح إستراتيجية استقطاب وتطوير المواهب الوطنية، حيث بلغت نسبة استقطاب الكويتيين من التعيينات الجديدة نحو 100 في المئة خلال السنوات الأخيرة، كما أن لدى «بيتك» أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى البنوك الكويتية وكل مؤسسات القطاع الخاص.

مواصلة الاستدامة

وأكد مواصلة تطبيق الشفافية والمعايير البيئية، والقيم الاجتماعية، والحوكمة، والشمول المالي، وتمكين المرأة وتعزيز تمثيلها في القوى العاملة لـ«بيتك»، وتعزيز جهود التمويل الأخضر والمستدام كجزء من إستراتيجية الاستدامة المتكاملة التي يعتمدها البنك، والتي قطع فيها أشواطاً كبيرة، مبيناً أن «بيتك» وقَّع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لدعم جهود الاستدامة، وأطلق برنامج (Keep it Green) الذي ينفَّذ تحت مظلته العديد من مبادرات الاستدامة، وحصل كأول بنك في الكويت على شهادة تقييم الاستدامة «GSAS» المستوى الذّهبي.

تقدير عالمي

وقال الرشود إن الإنجازات التي حققها «بيتك» في مختلف المجالات، وتميّز منتجاته وخدماته المبتكرة وموثوقيته وانتشاره الجغرافي الواسع وتطوره الرقمي ومتانة مركزه المالي وقوة علامته التجارية كان محل تقدير من جهات عالمية مرموقة، حيث فاز بجوائز مختلفة أبرزها: «أفضل بنك إسلامي في الشرق الأوسط»، و«أفضل بنك في الكويت» وجائزة «الاستدامة» على مستوى الشرق الأوسط من مجلة «إيميا فاينانس»، وجائزة «أفضل بنك في الكويت في الخدمات الرقمية» من مجموعة إسلاميك فايننس نيوز، بالإضافة إلى جوائز مرموقة عدة.

وأعرب الرشود عن ثقته بمواصلة تحقيق نتائج إيجابية قوية، مثمناً ثقة المساهمين والعملاء ودعم مجلس الإدارة. كما أثنى على دور الجهات الرقابية، وعلى جهود الموظفين والشركاء وأصحاب المصلحة كافة، مؤكداً المضي قدماً في تعزيز ريادة «بيتك» العالمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي