No Script

ربحية السهم 11.06 فلساً

«بيتك» يحقق صافي أرباح قياسية تاريخية للمساهمين بلغت 162.1 مليون دينار للربع الأول من 2023 بنسبة نمو 133.2 في المئة

تصغير
تكبير

- المرزوق: أعلى أرباح فصلية في تاريخ «بيتك» أخذاً بالاعتبار المزايا الإيجابية المترتبة على الاستحواذ
- زيادة أرصدة مديني التمويل بنسبة 1.7 في المئة إلى 19.2 مليار دينار
- زيادة حسابات المودعين بنسبة 4.3 في المئة الى 23.4 مليار دينار
- قاعدة رأسمالية متينة ونسب سيولة عالية تدعم نمو أعمال «بيتك»
- «بيتك» تصدّر قائمة الشركات الأكبر من حيث القيمة الرأسمالية السوقية في بورصة الكويت بـ نحو 11 مليار دينار
- «بيتك» ينهض بدور مجتمعي بارز يتسم بالتنوع والشمولية ويعزز معايير الاستدامة
- الرشود: «بيتك» حافظ على نمو مزدوج الخانة لعدة سنوات
- 43 في المئة نمو استخدام الحلول المالية الرقمية
- قطعنا أشواطا كبيرة في استراتيجية الاستدامة ونواصل تعزيز جهود التمويل الأخضر
- موثوقية وانتشار جغرافي واسع وملاءة مالية وعلامة تجارية قوية وتطور رقمي.. محل تقدير لـ«بيتك» من جهات عالمية مرموقة

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي «بيتك»، حمد عبدالمحسن المرزوق، ان «بيتك» حقق - بفضل الله وتوفيقه - صافي أرباح قياسية وتاريخية للمساهمين للربع الأول من عام 2023، قدرها 162.1 مليون دينار كويتي، بنسبة نمو 133.2 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وهي أعلى أرباح فصلية في تاريخ «بيتك» أخذاً بالاعتبار المزايا الإيجابية المترتبة على الاستحواذ.

وبلغت ربحية السهم 11.06 فلسا للربع الأول من عام 2023 بنسبة نمو67.6 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفع صافي إيرادات التمويل للربع الأول من عام 2023 ليصل الى 226.0 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 42.1 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

و كذلك ارتفع صافي إيرادات التشغيل للربع الأول من عام 2023 ليصل الى 251.2 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 69.5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفع رصيد مديني التمويل للربع الأول من عام 2023 ليصل الى 19.2 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 318.8 مليون دينار كويتي، وبنسبة زيادة 1.7 في المئة مقارنة بنهاية العام السابق.

وبلغ رصيد اجمالي الموجودات 36.9 مليار دينار كويتي في نهاية الربع الأول من عام 2023، حيث استقرت عند نفس مستوى نهاية العام السابق 2022. وكذلك بالنسبة لأجمالي حقوق مساهمي البنك والتي بلغت 5.3 مليار دينار كويتي بنهاية الربع الأول من عام 2023.

وزادت حسابات المودعين لتبلغ 23.4 مليار دينار كويتي في نهاية الربع الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 962.3 مليون دينار كويتي، وبنسبة نمو 4.3 في المئة مقارنة بنهاية العام السابق.

كما بلغ معدل كفاية راس المال 17.50 في المئة متخطيا الحد الادنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة المركز المالي لـ «بيتك».

نمو قوي

وأشار المرزوق في تصريح صحافي، الى ان تحقيق النمو القوي في جميع المؤشرات المالية خلال الربع الأول من 2023 يؤكد نجاح وكفاءة استراتيجية «بيتك»، منوّها بأن «بيتك» تمكّن من المحافظة على معدلات متميزة فيما يتعلق بمؤشرات الربحية والعائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين، وتحسين جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، ومعدلات التكلفة الى الايراد، وكافة المؤشرات المالية الأساسية.

واضاف المرزوق ان «بيتك» يتميز بقاعدة رأسمالية متينة ونسب سيولة عالية تدعم نمو اعماله وتعزز قوته الائتمانية، منوّها بأن «بيتك» تصدّر قائمة الشركات الأكبر من حيث القيمة الرأسمالية السوقية في بورصة الكويت وبقيمة رأسمالية سوقية بلغت نحو 11 مليار دينار.

استراتيجية واضحة

وأكد المرزوق ان «بيتك» يواصل استراتيجيته في تعزيز دور النشاط المصرفي الأساسي في تحقيق الربحية والنمو المستدام، ومواكبة التطورات في مجالات الرقمنة وتطبيق الذكاء الاصطناعي والابتكار في المنتجات والحلول التمويلية والاستثمارية، وزيادة الاستثمار في الصكوك الخضراء من إجمالي محفظة التمويل والتوسع في ربط الاستثمارات بأهداف التنمية المستدامة، والاستثمار الامثل في الموارد البشرية وتعزيز المعرفة، ودعم ريادة الاعمال والشباب، وتقديم الخدمات المصرفية للشركات، ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التناغم بين بنوك المجموعة بما يعزز مكانة «بيتك» الرائدة عالمياً.

وأضاف أن النمو الذي تحقق من نجاح الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد يشكل قوة دافعة للبنك لتحقيق طموحاته وانتشاره الإقليمي والدولي لتحقيق معدلات نمو مميزة في الأرباح ومستويات الخدمة المقدمة للعملاء.

دور مجتمعي بارز

وأوضح المرزوق ان «بيتك» ينهض بدور مجتمعي بارز يتسم بالتنوع والشمولية، بما يعزز تنفيذ معايير الاستدامة، مبينا ان «بيتك» نفّذ مبادرات مجتمعية استراتيجية ذات قيمة مضافة وأثر ايجابي حقيقي على المجتمع مثل مبادرات سداد مديونيات الغارمين المتعثرين بمبلغ 20 مليون دينار، واعادة اعمار المباركية بمبلغ 8 ملايين دينار، ودعم حملة «الكويت بجانبكم» لإغاثة متضرري زلزال تركيا وسوريا بمبلغ 20 مليون دولار أميركي، بالاضافة الى توقيع اتفاقيات مختلفة مع جمعيات النفع العام لدعم جهودها المجتمعية والاغاثية المختلفة داخل الكويت وخارجها.

تعظيم الربحية

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف- عبد الوهاب عيسى الرشود، ان النتائج المالية المحققة والنمو مزدوج الخانة الذي حافظ عليه «بيتك» لعدة سنوات جاء نتيجة التنفيذ الامثل لاستراتيجية «بيتك»، وتجسّد ذلك بالأداء التشغيلي القوي وتسجيل نمو في الايرادات التشغيلية وفي المحفظة التمويلية وفي ودائع العملاء، والعائد على حقوق المساهمين، مع المحافظة على سياسة ترشيد النفقات، والالتزام بتطبيق أفضل الممارسات المصرفية المسؤولة، وإدارة المخاطر، والتوازن في تقديم الأولويات، وتعزيز الملاءة المالية والجدارة الائتمانية للبنك.

ريادة رقمية

وأشار الرشود الى أن «بيتك» يواصل ريادته في التحول الرقمي، محققا نموا ملحوظا في حجم استخدام العملاء للخدمات المصرفية الرقمية عبر KFHonline على الموبايل والموقع الالكتروني، حيث بلغ معدل زيادة الاستخدام في الربع الاول من 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق نحو 43 في المئة، مؤكدا المضي قدما في قيادة المنافسة ومواصلة التفرد في طرح حلول مالية مبتكرة تلبي طموحات العملاء وتطلعاتهم وتعزز ريادة «بيتك» محليا وعالميا.

استقطاب وتطوير المواهب

وأوضح الرشود ان لدى «بيتك» مواهب وقدرات بشرية مؤهلة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لـ «بيتك»، منوّها بنجاح استراتيجية استقطاب وتطوير المواهب الوطنية، حيث بلغت نسبة استقطاب الكويتيين من التعيينات الجديدة نحو 100 في المئة خلال السنوات الأخيرة، كما ان لدى «بيتك» أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى البنوك الكويتية وكل مؤسسات القطاع الخاص.

الاستدامة

وأكد الرشود مواصلة تطبيق الشفافية والمعايير البيئية، والقيم الاجتماعية، والحوكمة، والشمول المالي، وتمكين المرأة وتعزيز تمثيلها في القوى العاملة لـ «بيتك»، وتعزيز جهود التمويل الأخضر والمستدام كجزء من استراتيجية الاستدامة المتكاملة التي يعتمدها البنك" والتي قطع فيها أشواطا كبيرة، مبينا أن «بيتك» وقَّع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لدعم جهود الاستدامة، وأطلق برنامج (Keep it Green) الذي ينفَّذ تحت مظلته العديد من مبادرات الاستدامة، وحصل كأول بنك في الكويت على شهادة تقييم الاستدامة GSAS المستوى الذّهبي.

إنجازات محل تقدير عالمي

وقال الرشود ان الانجازات التي حققها «بيتك» في مختلف المجالات، وتميز منتجاته وخدماته المبتكرة وموثوقيته وانتشاره الجغرافي الواسع وتطوره الرقمي ومتانة مركزه المالي وقوة علامته التجارية.. كل ذلك كان محل تقدير من جهات عالمية مرموقة، حيث فاز بجوائز مختلفة أبرزها: «أفضل بنك إسلامي في الشرق الأوسط»، و«أفضل بنك في الكويت» وجائزة «الاستدامة» على مستوى الشرق الأوسط من مجلة «إيميا فاينانس»، وجائزة «أفضل بنك في الكويت في الخدمات الرقمية» من مجموعة إسلاميك فايننس نيوز، بالاضافة الى العديد من الجوائز المرموقة.

وأعرب الرشود عن ثقته بمواصلة تحقيق نتائج ايجابية قوية، مثمنا ثقة المساهمين والعملاء ودعم مجلس الادارة.

كما أثنى على دور الجهات الرقابية، وعلى جهود الموظفين وكافة الشركاء وأصحاب المصلحة، مؤكدا المضي قدما في تعزيز ريادة «بيتك» العالمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي