No Script

ضمن «لنكن على دراية»

«التجاري» يحذر العملاء من عمليات الاحتيال

تصغير
تكبير

ذكر البنك التجاري الكويتي أنه لا يخفى على الكثيرين أن طرق الاحتيال تختلف من وقت لآخر، وقد تطورت في الآونة الأخيرة بحيث إنه قد تصل العميل رسائل نصية أو مكالمة هاتفية من رقم جهة رسمية تطلب منه تحديث بياناتك الشخصية لدى البنك أو إدخال بياناتك السرية كرقم بطاقة السحب الآلي والرقم السري أو تزويدهم برمز التحقق، ولكنها فعلياً محاولة احتيال وسرقة للبيانات.

وأشار البنك في بيان إلى أن «التجاري» لم ولن يتواصل مع أي من عملائه للحصول على أي بيانات شخصية أو سرية، منوهاً إلى أن مركز خدمة عملاء البنك (مركز الاتصال) على استعداد تام وعلى مدار الساعة من خلال رقم الهاتف 1888225 أو خدمة المحادثة المباشرة للرد على استفسارات العملاء وتقديم الدعم والمشورة في شأن أي محاولات احتيال أو عمليات مشبوهة.

ونبّه عملاءه بأن خدمة «التجاري» موبايل للهواتف الذكية وخدمة الإنترنت المصرفية تتيح للعميل إمكانية الإيقاف الفوري والموقت لبطاقة السحب الآلي أو البطاقة الائتمانية في حال اشتبه بأن هناك محاولات لاستخدام أي من بطاقاته المصرفية، أو أي محاولة للدخول غير المشروع لحساب العميل عبر القنوات المصرفية الرقمية.

ونصح بتغيير بياناتهم السرية كالرقم السري للبطاقات أو كلمة سر الدخول على الحساب والأسئلة الأمنية، وعدم استخدام أي بيانات شخصية كسنة الميلاد، وعدم استخدام أجوبة للأسئلة الأمنية قد تكون صحيحة مثل «البلد الذي ولدت فيه أو اللون المفضل أو اسم العائلة، فهذه البيانات يجب ألا تكون سهلة التخمين».

وشدد على جميع العملاء التحقق من صحة وسلامة روابط أوامر الدفع والتأكد من أنها من البنك الذي يتعاملون معه شخصياً أو من شخص معروف لديهم، وعدم فتح روابط الدفع أو القيام بأي عملية لأي جهة مجهولة، حيث إن أساليب الاحتيال متطورة بشكل كبير، وقد يتمكن الشخص الذي يقوم بعملية الاحتيال باستخدام رقم هاتف معروف تجارياً أو على المستوى الشخصي، وبالتالي قد يتوهم الشخص بأن رابط الدفع آمن.

وذكر أنه يتعين على العملاء عدم السماح لشخص غير معروف بالدخول على جهاز الكمبيوتر الخاص بهم أو على هواتفهم الذكية بحجة تقديم الدعم الفني، وعدم تحميل تطبيقات غير موثوقة تسمح بالدخول إلى جهاز الهاتف الذكي الشخصي بغرض تقديم الدعم الفني، أو أي تطبيقات أخرى غير موثوقة أو مصرحة من متاجر التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالهاتف الذكي الذي يستخدمه العميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي