No Script

مدريد تفتح تحقيقا في احتمال دخول نفط روسي إلى البلاد عبر دول أخرى

تصغير
تكبير

أعلنت الحكومة الإسبانية فتح تحقيق في احتمال دخول شحنات من النفط الروسي إلى أراضيها عبر دول ثالثة ودعت إلى بذل جهود أوروبية مشتركة لـ«تعزيز إمكانية تتبع» واردات المحروقات.

وقالت وزيرة الانتقال البيئي الاسبانية تيريزا ريبيرا في رسالة تلقت وكالة فرانس برس نسخة منها «في مواجهة أي شكوك، من الضروري التحقق» مما إذا كانت «المنتجات المستوردة تأتي من المكان المشار إليه أو من بلد آخر وما إذا كانت هناك أي مخالفة».

وأضافت الوزيرة الإسبانية أن «هذه المخاوف» هي التي دفعت إسبانيا إلى «التحقيق» في إمكانية وصول نفط روسي إلى أراضيها، مذكرة بأن واردات المحروقات «مرفقة نظريا بوثائق تثبت مصدرها».

ومنع الاتحاد الأوروبي في الخامس من فبراير استيراد المنتجات النفطية الروسية على أراضيه في إطار حزمة جديدة من العقوبات ردا على هجوم موسكو على أوكرانيا الذي بدأ في فبراير 2022.

لكن خبراء ومسؤولين في صناعة النفط يشتبهون في أن روسيا التي التفتت إلى أسواق أخرى مثل الصين والهند تواصل تصدير النفط إلى الاتحاد الأوروبي عبر دول ثالثة يجري فيها إخفاء مصدر الشحنات.

ودان خوسو خون إيماز رئيس مجلس إدارة المجموعة النفطية الاسبانية العملاقة ريبسول الخميس «استمرار تداول الديزل الروسي في السوق الأوروبية والإسبانية»، داعيا السلطات المحلية إلى «الحزم» في شأن هذا الموضوع.

وكانت صحيفة «إل موندو» الاسبانية اشارت الجمعة إلى مسؤولية المغرب الذي زاد على قولها وارداته من النفط الروسي بشكل كبير في الأشهر الأخيرة مع بدء تصدير الديزل إلى إسبانيا.

وفي الرباط، دعت ثلاث مجموعات برلمانية معارضة أخيراً إلى تشكيل لجنة تحقيق في «شكوك وشبهات» في شأن استيراد وقود روسي من قبل شركات للمحروقات و«احتمال إعادة بيع هذا الوقود إلى دول تمنع استيراده».

ولم تسفر هذه المبادرة عن نتائج لأنها لم تحظ بأغلبية الأصوات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي