No Script

النفط يرتفع بأكثر من 2 في المئة وسط نمو الطلب وانخفاض الإنتاج في أميركا

تصغير
تكبير

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من اثنين في المئة اليوم الجمعة بعد بيانات أميركية تظهر تراجع إنتاج النفط الخام وفي الوقت نفسه زيادة الطلب على الوقود. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو يونيو 1.17 دولار أو 1.5 في المئة إلى 79.54 دولار للبرميل عند التسوية.

وينقضي أجل هذه العقود اليوم الجمعة. وقفز العقد الأكثر تداولا لشهر يوليو يوليو 2.7 في المئة إلى 80.33 دولار عند التسوية.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.02 دولار أو 2.7 في المئة إلى 76.78 دولار عند التسوية.

ورغم أن الخامين سجلا مكاسب يومية فإنهما انخفضا للأسبوع الثاني على التوالي، وسجل خام برنت انخفاضا للشهر الرابع وسط تأثير البيانات الاقتصادية الأميركية المخيبة للآمال وعدم اليقين في شأن أسعار الفائدة على توقعات الطلب.

ووفقا لإدارة معلومات الطاقة، فقد انخفض إنتاج الخام الأميركي في فبراير فبراير إلى 12.5 مليون برميل يوميا وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر ديسمبر.

وارتفع الطلب على الوقود إلى ما يقرب من 20 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر نوفمبر. وتراجعت أسعار الخام خلال الأسابيع والأشهر الماضية في ظل المخاوف من احتمال أن تؤدي تحركات رفع الفائدة إلى خفض الطلب.

وهبط خام برنت بنحو ثلاثة في المئة هذا الأسبوع بعد انخفاضه بنحو خمسة في المئة الأسبوع الماضي، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو واحد في المئة هذا الأسبوع بعد نزول بنحو ستة في المئة الأسبوع الماضي.

وبالنسبة لشهر أبريل نيسان ككل، هبط خام برنت بأقل من واحد في المئة فيما صعد خام غرب تكساس بنحو واحد في المئة مسجلا أول زيادة شهرية في ستة أشهر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي