No Script

تشير إلى الاختلافات الجيولوجية بين الأرض و«الكوكب الأحمر»

اكتشاف موجات زلزالية تنتقل عبر قلب المريخ

اللبّ السائل أكثر كثافة وأصغر مما كان يعتقد سابقاً
اللبّ السائل أكثر كثافة وأصغر مما كان يعتقد سابقاً
تصغير
تكبير

اكتشف علماء وجود موجات زلزالية تنتقل عبر قلب المريخ للمرة الأولى، مؤكدين تنبؤات نموذجية سابقة في شأن تكوين اللب.

واستخدم فريق دولي من العلماء البيانات الزلزالية التي حصل عليها المسبار «إنسايت» التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لقياس خصائص قلب المريخ مباشرة، وتم إيجاد نواة من الحديد السائل تماماً مع نسب عالية من الكبريت والأكسجين.

وقد نشرت هذه النتائج في دورية «بروسيدينغز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينس» (The Proceedings of the National Academy of Sciences) (PNAS) في 24 الجاري، وتشير إلى رؤى جديدة عن كيفية تشكل الكوكب الأحمر (المريخ) والاختلافات الجيولوجية بين الأرض وبينه، التي قد تلعب في النهاية دوراً في الحفاظ على قابلية الحياة للكوكب.

اللب السائل

وتشير قياسات هذه الطاقة الصوتية المكتشفة المسماة بالموجات الزلزالية، إلى أن اللبّ السائل أكثر كثافة وأصغر مما كان يعتقد سابقاً، ويتألف من مزيج من الحديد والعديد من العناصر الأخرى، ويبلغ حجم قلب المريخ نفس حجم القمر وهو ضعف كثافته تقريباً.

أول موجة زلزالية

وكان مسبار «إنسايت» قد هبط على سطح المريخ عام 2018 بهدف دراسة الموجات الزلزالية التي تنتقل عبر سطح الكوكب ومن أعماق باطنه، من أجل فهم البنية الجيولوجية للمريخ بشكل أفضل، من خلال التحقيق في سرعة الموجات الزلزالية وتواترها.

وعلى مدى 4 سنوات، رصد المسبار نبضات لأكثر من ألف زلزال على المريخ.

ولكن في كل ذلك الوقت، اكتشف موجتين فقط على الجانب البعيد من الكوكب، وهو ما يعني مرور هذه النبضات من خلال قلب الكوكب الأحمر.

وعلى الرغم من تسريع العواصف المريخية في تراكم الغبار وتقليل طاقة مركبة «إنسايت»، فقد مددت وكالة ناسا إقامتها، لذلك استمرت البيانات الجيوفيزيائية، بما في ذلك إشارات الزلازل، في التراكم حتى نهاية العام الماضي، طبقاً لـ «الجزيرة.نت».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي