No Script

يعتمد على البلاتين وفيتامين B12

ابتكار عقار هجين مضاد للسرطان

No Image
تصغير
تكبير

ابتكر علماء الجامعة الوطنية للبحوث التقنية في موسكو دواء يسمح بحل مشكلة السمية والمقاومة الخلوية للأدوية التقليدية المضادة للسرطان.

ويشير المكتب الإعلامي للجامعة إلى أن الباحثين ابتكروا عقاراً هجيناً مضاداً للسرطان يعتمد على مركبات البلاتين وفيتامين B12 يستهدف الخلايا السرطانية بطريقتين مختلفتين عند إضاءة جزيئاته بومضات الضوء الأزرق.

وجاء في بيان المكتب: «يمكن تنشيط الدواء الذي ابتكره العلماء بطريقة خاضعة للرقابة فقط في منطقة الورم الخبيث تحت تأثير الضوء الأزرق، من دون التأثير في الأنسجة غير المشعة، ما يفتح فرصاً للعلاج الكيميائي المستهدِف (الاستهدافي). وتسمح مركبات البلاتين وفيتامين B12 بحل مشكلة السمية والمقاومة الخلوية للأدوية التقليدية المضادة للسرطان».

مركبات البلاتين

تستخدم مركبات البلاتين على نطاق واسع في الطب والصيدلة في ابتكار مستحضرات قادرة على تدمير مختلف أنواع الخلايا السرطانية. ومركب سيسبلاتين (Cisplatine) أكثرها انتشاراً بين الأدوية المضادة للسرطان.

ولهذه المركبات فعالية عالية في علاج السرطان ولكن لها آثار جانبية عدة، يحاول العلماء التخلص منها أو على الأقل تخفيفها، عن طريق ابتكار مركبات بلاتين جديدة، قادرة على اختراق الخلايا السرطانية بصورة انتقائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي