No Script

مجموعة صور نادرة معظمها ينشر للمرة الأولى توثق محطات تاريخية مهمة

الكويت تتلألأ في «عْكوس أَول»

تصغير
تكبير

على أنغام التاريخ وعبقه وسحر الماضي الجميل، عزف عضو الجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي البريطانية جابر عبدالعالي سمير الهندال مقطوعة فنية ضمنها ثلة من الصور معظمها ينشر للمرة الأولى، وذلك في كتابه عكوس أول (الجزء الخامس) الذي نشره المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وتلقي هذه الصور الضوء على عدد من رموز الأسرة الحاكمة ورجالات الكويت في مجال السياسة والتعليم والرياضة والفن، بالإضافة إلى صور تنشر للمرة الاولى عن جزيرة فيلكا.

وذكر الهندال، وهو عضو الجمعية القطرية للتصوير الضوئي وعضو الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات، أن «ردود الفعل الطيبة التي وصلته للأجزاء السابقة للكتاب كانت الحافز لإعداد هذا الجزء»، مشيراً إلى أنه «من خلال توثيقي للأماكن والمناسبات وشخصياتها قد يكون فاتتني معلومة أو اسم شخصية بإحدى الصور، وقد يتعرف عليها أحد متصفحي هذا الكتاب، لذا أرحب بأي معلومة أو إضافة أو توضيح لإضافتها للكتاب في طبعته التالية».

وأعرب الهندال، وهو محكم في أكثر من مسابقة للتصوير الفوتوغرافي وصدرت له سبعة كتب، عن أمله في أن «يمدنا بالصور كل من يملك صوراً لم تنشر سابقاً وتتعلق بأحداث أو شخصيات مرتبطة بالكويت»، معرباً عن شكره لـ «العائلات التي زودتني بصورها الخاصة التي وثقت من خلالها أماكن ومناسبات لها ارتباط بالكويت ما جعل مادة الكتاب أكثر ثراء، كما أتوجه بالشكر والعرفان للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على كل ما يقدمه من دعم وتشجيع منذ اليوم الأول لتقديم فكرة هذا الكتاب».

وحوى الكتاب، الذي جاء في قرابة 300 صفحة من القطع الكبير، صوراً تعكس متانة العلاقات الكويتية مع دول الجوار حيث ضمت رموزاً سياسية من تلك الدول تشارك الكويت عدداً من الفعاليات المختلفة.

كما وثقت تلك الصور مناظر عامة للأماكن التراثية في الكويت ومن بينها شارع الغربللي في منطقة أسواق المباركية، وكذلك لقطات نادرة لشارع الخليج إبان حقبة الستينات.

وأشار الكتاب بصوره النادرة إلى عدد من الحرف القديمة التي امتهنها عدد من الكويتيين من بينها النداف (الشخص الذي يقوم بنفش القطن أو الصوف من خلال ضربه وطرقه حتى يلين ويتخلص من تشابكه).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي