No Script

ودائع العملاء تراجعت 67 مليار فرنك

68 مليار دولار تدفقات خرجت من «كريدي سويس» في الربع الأول

تصغير
تكبير

سُحبت عشرات مليارات الدولارات من مصرف «كريدي سويس» السويسري في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2023، وفق ما جاء في النتائج الفصلية الأخيرة التي أعلنها البنك أمس، وذلك على الأرجح قبل الاستحواذ عليه من قبل منافسه «يو بي أس».

وأفاد «كريدي سويس» بأنه سجل صافي تدفقات خارجة بقيمة 61 مليار فرنك سويسري، أي ما يعادل 68 مليار دولار في الربع الأول من العام 2023، مع استمرار تلك التدفقات الخارجة، ما يبرز التحدي الذي يواجه «UBS Group AG» في إنقاذ «كريدي سويس».

وذكر البنك، وفقاً لـ«رويترز»، أن ودائع العملاء تراجعت 67 مليار فرنك في هذا الربع الذي لم يشهد تجديداً كبيراً للودائع التي انتهى أجلها، مبيناً أن معظم تدفقات الأصول الخارجة كانت من إدارة الثروات، ورغم أن هذه التدفقات خفّت إلا أنها مازالت مستمرة.

وارتفعت أسهم كل من «UBS» و«كريدي سويس» بشكل طفيف في التداولات المبكرة أمس، فيما أشار بعض المحللين إلى أن التدفقات الخارجة لم تكن بالسوء الذي يُخشى، لكن آخرين قالوا إن الحجم كان مقلقاً.

ويبدو أن قدرة «كريدي سويس» على توليد الإيرادات تضرّرت بشدة بحيث «يمكن أن تظل صفقة اندماجه مع (UBS) عبئاً على الأخير ما لم تكن خطة إعادة هيكلة أعمق»، وفقاً لمحلل «KBW» توماس هاليت المقيم في لندن.

وتراجعت الأصول التي يديرها قسم إدارة الثروات في «كريدي سويس» إلى 502.5 مليار فرنك في نهاية مارس الماضي، مقابل 707 مليارات فرنك عن الفترة المناظرة من عام 2022. في الوقت نفسه، كشف البنك أن أرباحه الصافية ارتفعت إلى 12.8 مليار فرنك، بعد خسارة كبيرة العام الماضي، بفضل الاستحواذ على ديونه العالية المخاطر ضمن الصفقة مع «يو بي أس».

ويرجع ذلك أساساً إلى الشطب المثير للجدل لحاملي سندات «AT1» بقيمة 16 مليار فرنك سويسري ضمن ترتيبات صفقة الاستحواذ.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي