No Script

الكويت الأخيرة خليجياً في مؤشر الأداء اللوجستي لعام 2023

تصغير
تكبير

حلت الكويت في المرتبة الأخيرة خليجياً والسادسة عربياً و55 عالمياً في مؤشر الأداء اللوجستي لعام 2023 الذي يصدره البنك الدولي كل عامين، لقياس قدرة البلدان على نقل البضائع عبر الحدود بسرعة وموثوقية.

يقيس مؤشر الأداء اللوجستي لعام 2023، تصنيف 139 دولة في العالم في جودة البنية التحتية المساندة للأنشطة اللوجستية بناءً على استطلاع رأي حول أداء الخدمات اللوجستية من خلال 6 محاور تتضمن كفاءة إدارة الجمارك والحدود في سرعة وبساطة التخليص، نوعية التجارة والبنية التحتية للنقل، سهولة ترتيب الشحنات بأسعار تنافسية، كفاءة ونوعية الخدمات اللوجستية، القدرة على تتبع وتعقب الشحنات والبضائع، وتوقيت وصول الشحنات إلى الموقع المقرر في الوقت المحدد.

وبحسب نتائج المؤشر الذي تصدرته سنغافورة، حققت الكويت في المؤشر العام 3.2 نقاط من أصل 5 نقاط، حلت بها في المرتبة 51 بالتساوي مع كل من البرازيل وبلغاريا وقبرص وهنغاريا ورومانيا.

كما جاءت الكويت في المرتبة 37 عالمياً في محور كفاءة إدارة الجمارك والحدود في سرعة وبساطة التخليص، بعد أن حققت معدل 3.2 نقطة، فيما حلت في المرتبة 30 عالمياً في محور البنية التحتية للنقل، بعد عن حققت 3.6 نقاط.

فيما جاءت في المرتبة 43 عالمياً في محور الشحنات الدولية محققة 3.2 نقطة، وفي المرتبة الـ 65 عالمياً في محور كفاءة ونوعية الخدمات اللوجستية، محققة 2.9 نقاط، والمرتبة 101 عالمياً في محور توقيت وصول الشحنات إلى الموقع المقرر في الوقت المحدد مسجلة 2.8 نقطة. وجاءت في المرتبة 49 عالمياً في محور القدرة على تتبيع وتعقب الشحنات والبضائع، مسجلة 3.3 نقاط.

على صعيد الدول العربية، جاءت الإمارات أولاً (12 عالمياً)، تلتها البحرين (34 عالمياً)، ثم قطر (36 عالمياً)، تلتها السعودية (41 عالمياً)، ثم عُمان (46 عالمياً).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي