No Script

أدانا الناصر: «المشاريع» تستحوذ على الشركات وتطوّرها وتتخارج منها في الوقت المناسب

«كيبكو» تتفق على بيع «الخليج للتأمين» لـ «فيرفاكس» بـ 263.7 مليون دينار

تصغير
تكبير

- 2022 شكّل نقطة تحوّل للشركة
- محفظة «كيبكو» أصبحت أكثر تنوعاً... لوجستياً وصحياً وغذائياً وطاقة

أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» دخولها اتفاقية ملزمة لترتيب صفقة خاصة متفق عليها مع شركة فيرفاكس فاينانشال هولدينجز لبيع حصتها الكاملة في مجموعة الخليج للتأمين والتي تبلغ 46.32 في المئة.

وحُدّد سعر شراء السهم عند 2 دينار للسهم بإجمالي 263.7 مليون دينار (860 مليون دولار) يُخصم منه حصة «كيبكو» من ما قد يتم توزيعه من قبل «الخليج للتأمين» من أرباح نقدية عن 2022. ويعتمد إبرام الصفقة على حصول المشتري على الموافقات الرقابية اللازمة، فيما يتراوح الربح المتوقع من الصفقة بين 70 إلى 80 مليون دينار حسب وقت تنفيذ الصفقة المتفق عليها.

جاء هذا الإعلان على لسان عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة الشيخة أدانا ناصر صباح الأحمد الصباح خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للشركة. والذي شهد انتخاب أعضاء مجلس الإدارة لولاية جديدة تمتد لفترة 3 سنوات مقبلة.

الوقت المناسب

وفي معرض تعليقها على الاتفاقية قالت الناصر: «تتمثل إستراتيجية شركة المشاريع بصفتها شركة استثمارية قابضة في الاستحواذ على الشركات وتطويرها ومن ثم التخارج منها في الوقت المناسب، وتمثل هذه الصفقة نتاج 3 عقود من تعزيز قيمة (الخليج للتأمين)، فقد حققنا معدلات نمو عالية في قطاع التأمين وكانت تجربتنا ناجحة».

وأضافت: «منذ أصبحت شركة فيرفاكس شريكتنا في 2010، عملنا معاً على بناء مجموعة تأمين قوية تعمل في 13 سوقاً، ونؤمن بأن (الخليج للتأمين) ستستمر بالنمو تحت إدارة (فيرفاكس) وستبقى لاعباً رائداً في سوق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وعقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة قدم الرئيس التنفيذي للمجموعة للحضور من المساهمين والمحللين الماليين والمستثمرين من المؤسسات عرضاً لأبرز إنجازات الشركة خلال العام الماضي والتوقعات لعام 2023 وذلك.

عام التحوّل

وقالت الناصر إن 2022 شكّل بالنسبة لشركة المشاريع نقطة تحوّل، وبعد الاستكمال الناجح لصفقة الاندماج مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، أصبحت محفظة «كيبكو» أكثر تنوعاً مع قطاعات جديدة بما في ذلك الطاقة، والقطاع الغذائي، والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية، كما أدت صفقة الاندماج إلى ارتفاع رأسمال ا«كيبكو» بنسبة 91.2 في المئة ليصل 508.8 مليون دينار.

ولفتت إلى أن الأداء الاستثنائي الذي حققته شركات المجموعة الرئيسية ساهم في تحقيق الشركة نتائج قوية خلال العام الماضي، حيث سجلت الأرباح الصافية لـ«كيبكو» نمواً بنسبة 44 في المئة لتصل إلى 25.2 مليون دينار (82.3 مليون دولار)، بينما حقق إجمالي الإيرادات من العمليات ارتفاعاً بنسبة 47 في المئة ليصل 1.06 مليار دينار (3.5 مليار دولار)، وارتفعت حقوق المساهمين 81 في المئة لتصل 590.5 مليون.

ومن أبرز إنجازات «كيبكو»، إلى جانب إتمام صفقة الاندماج، إصدار سندات أولية غير مضمونة بقيمة 165 مليون دينار (539 مليون دولار) لأجل 6 سنوات، وهو الإصدار الأكبر لسندات مقوّمة بالدينار. من جهة أخرى اعتبرت وكالات التصنيف الائتماني أن صفقة الاندماج ذات أثر إيجابي على مركز الشركة الائتماني. وتتماشى مع أفضل الممارسات العالمية أصدرت المشاريع خلال العام الماضي تقريرها الأول في مجال الاستدامة.

شركات المجموعة

وحققت شركات مجموعة «كيبكو» الرئيسية خلال العام الماضي أداء إيجابياً، وفي هذا المجال سجلت الأرباح الصافية لبنك برقان نمواً بنسبة 15 في المئة لتبلغ 52.1 مليون دينار (170 مليون دولار)، بينما ارتفع إجمالي حجم الأقساط المكتتبة لمجموعة الخليج للتأمين بنسبة 52 في المئة ليصل 831.7 مليون دينار (2.72 مليار دولار).

من جهتها، حققت «سدافكو» أرباحاً صافية بقيمة 58.1 مليون دولار (17.8 مليون دينار) للأشهر التسعة الأولى من سنتها المالية (الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2022) بارتفاع 50 في المئة، أما شركة العقارات المتحدة فسجلت نمواً في أرباحها بنسبة 168 في المئة لتصل إلى 3.4 مليون دينار (11.1 مليون دولار)، وبدورها ارتفعت الإيرادات من الرسوم لشركة كامكو إنفست 2.5 في المئة.

وسجلت أرباح البنك الأردني الكويتي نمواً بنسبة 140 في المئة، كما حققت الأرباح الصافية لشركة نابيسكو ارتفاعاً بـ18 في المئة لتبلغ 6.8 مليون دينار (22.2 مليون دولار)، بينما سجلت الشركة الكويتية للعطريات ارتفاعاً بنسبة 103 في المئة في أرباحها الصافية لتبلغ 59 مليون دولار (18.1 مليون دينار). أما شركة التقدم التكنولوجي فحققت أرباحاً بقيمة 7 ملايين دينار (22.8 مليون دولار ) بارتفاع 32 في المئة، كما سجلت أرباح شركة التعليم المتحدة نمواً بنسبة 14 في المئة.

تدابير حمائية

في معرض تعليقها على التطلعات المستقبلية لعام 2023، قالت الرئيس التنفيذي للمجموعة إن «الأداء الإيجابي الذي حققته شركات (كيبكو) الرئيسة العام الماضي دعم جهودنا الهادفة إلى أن تكون (المشاريع) شركة استثمارية قابضة تتسم بالكفاءة والفاعلية».

وأضافت: «مع انتقالنا إلى 2023، اتخذنا تدابير حمائية عدة من تقلّبات الأسواق وأسعار الفوائد المرتفعة، وعلى ثقة من أننا وضعنا قاعدة قوية تسمح لنا بالتحرك نحو مستقبل واعد أكثر واستدامة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي