No Script

عموميتها أقرّت توزيع 5 في المئة من خلال استخدام أسهم الخزينة

البدر: «آسيا كابيتال» تقتنص فرص زيادة حصصها الأساسية... كأولوية


البدر مترئساً العمومية	 (تصوير سعود سالم)
البدر مترئساً العمومية (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- فنادق «دويت إنديا» ستواصل الاستفادة من أدائها القياسي في 2022

وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة آسيا كابيتال الاستثمارية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، التي عُقدت أمس في برج الداو، على جميع بنود جدول أعمالها، بما فيها توزيع أرباح بنسبة 5 في المئة من خلال استخدام أسهم الخزينة.

وسلّط رئيس مجلس إدارة «آسيا كابيتال» ضاري البدر خلال العمومية الضوء على أهم إنجازات الشركة خلال 2022، قائلاً: «تمثلت الأولويات الرئيسية للشركة خلال العام في الحفاظ على استثماراتنا وتعزيز قيمتها، والاستفادة من الفرص المتاحة لزيادة حصتنا في استثماراتنا الاساسية، إضافة إلى تعزيز إطار الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من خلال عدة مبادرات جديدة، وكذلك استثمار فائض السيولة في أسهم الخزينة لنحقق قيمة إضافية لمساهمينا».

وقدّم البدر مثالاً بارزاً عن تحقيق تلك الأولويات، مشيراً إلى أن «الشركة تمكنت من استغلال الفرصة للاستحواذ على مزيد من الحصص في (AGP)، وهي إحدى استثمارات الشركة الأساسية، لتصل حصتنا التراكمية إلى 39.3 في المئة»، مبيناً أنه تم استكمال تنفيذ عملية الاستحواذ في الربع الأول من 2022، مع حصول «آسيا كابيتال» على خصم كبير على كل من القيمة الحقيقية للأصول، وطلب التمويل الأخير في عام 2021، فيما تواصل «AGP» الاستفادة من عقودها السابقة وإيجاد فرص جديدة لتطوير الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.

ولفت إلى أن الشركة تتمتع بمكانة مرموقة، حيث سجل قطاع الضيافة في الهند تعافياً قوياً، مضيفاً: «سجلت محفظتنا المكوّنة من 6 فنادق تحمل علامة ماريوت التجارية في الهند أفضل أداء في تاريخ الشركة، حيث حققت أعلى المستويات من حيث متوسط الأسعار اليومية، ومعدلات الإشغال والأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء في عام 2022».

أسس متينة

وأوضح البدر أنه خلال السنوات القليلة الماضية، ركّزت «آسيا كابيتال» جهودها على تعزيز مركزها المالي من خلال تسييل الاستثمارات غير الأساسية، وخفض التكاليف، وتركيز الجهد على تعزيز استثماراتها الأساسية، منوهاً إلى أنه «خلال 2023، من المتوقع أن تواصل فنادق (دويت إنديا) الاستفادة من أدائها في 2022 مع استمرار النمو في قطاع الضيافة، وأن يعكس ذلك ارتفاعاً في المعدلات اليومية وزيادة الإيرادات والربحية».

وتابع:«كما أننا بصدد إجراء مشروع اندماج محتمل مع مجموعة أكبر في قطاع الضيافة بهدف تنفيذ اكتتاب عام أولي في أسواق الأسهم الهندية».

وفي ما يتعلّق باستثمار«آسيا كابيتال» في«AGP»قال البدر: «نحن متفائلون من احتمالات تركيز الاقتصادات الآسيوية على الغاز الطبيعي كبديل نظيف لمصادر الطاقة التقليدية ولدى (AGP) مجموعة كبيرة من المشاريع المستقبلية، حيث تسعى للحصول على المزيد من التمويل ومن المتوقع أن يوفّر لها ذلك سيولة إضافية لطرح خطة تطوير البنية التحتية في عام 2023 وما بعده».

الأداء الماليعن الأداء المالي لـ«آسيا كابيتال»، أفاد البدر: «في 2022، حققت الشركة إجمالي دخل بلغ 11.16 مليون دينار مقارنة بـ4.32 مليون لعام 2021. وسجلت الشركة أرباحاً صافية بلغت 9.45 مليون دينار بربحية سهم بلغت 12.42 فلس للسنة، مقارنة بـ3.19 مليون و4.10 فلس للسنة المنتهية في عام 2021.

وحققت الشركة لعام 2022 متوسط عائد على حقوق المساهمين بنسبة 12 في المئة مقارنة بـ4.4 في المئة خلال 2021.

وبلغ إجمالي المصاريف التشغيلية لعام 2022 نحو 1.26 مليون دينار مقارنة بـ1.02 مليون لعام 2021، ومع ذلك، فإن ما يُقارب 0.27 مليون دينار من النفقات التشغيلية متعلقة بالبنود غير المتكررة. كما ارتفع إجمالي الأصول إلى 85.3 مليون دينار في 2022 من 76.11 مليون في 2021».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي