No Script

بمعدل 4 فلوس للسهم الواحد مقابل 3 محققة بالفترة الفصلية المقابلة

«الأهلي الكويتي» ينمو بأرباح الربع الأول 30 في المئة وصولاً لـ 10.8 مليون دينار

تصغير
تكبير

- 22.3 مليون أرباحاً تشغيلية
- 4 مليارات محفظة القروض
- 6.1 مليار إجمالي الأصول
- 4.1 مليار ودائع العملاء
- 365 في المئة تغطية القروض المتعثرة
- 15.59 في المئة كفاية رأس المال
- طلال بهبهاني: أرباح الربع الأول تعكس مواكبة البنك للتغيرات الاقتصادية محلياً وعالمياً
- جورج ريشاني: نمو جميع مؤشرات المجموعة يُظهر نجاح تنفيذ خطة التحول الإستراتيجي

أعلنت مجموعة البنك الأهلي الكويتي نتائجها المالية عن الربع الأول من السنة المالية 2023، محققة صافي أرباح بلغ 10.8 مليون دينار بربحية 4 فلوس للسهم الواحد، وبنمو 30 في المئة، مقارنة مع 8.3 مليون و3 فلوس بالربع الأول من العام الماضي 2022.

وبلغ إجمالي الأرباح التشغيلية 22.3 مليون دينار بنمو 5 في المئة على أساس سنوي، فيما بلغ إجمالي محفظة القروض 4 مليارات في نهاية مارس 2023.

وسجل إجمالي الأصول نهاية الربع الأول 6.1 مليار دينار، في حين وصل إجمالي ودائع العملاء إلى 4.1 مليار.

وبلغت نسبة القروض المتعثرة (NPL) 1.45 في المئة وتمت تغطيتها بمخصصات تبلغ 365 في المئة من هذه القروض، في حين سجلت نسبة كفاية رأس المال (CAR) 15.59 في المئة، وبلغت حقوق المساهمين 487 مليوناً.

مؤشرات مالية

وتعليقاً على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الأهلي الكويتي، طلال بهبهاني «يعكس نمو أرباح الربع الأول من العام الجاري نجاح البنك في مواكبة التغيرات الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية من خلال وضع خطط تضمن تخطي التحديات».

وأضاف بهبهاني «تمكنت مجموعة (الأهلي الكويتي) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام من تحقيق النمو في جميع المؤشرات الرئيسية مع استمرارها بجهود تحسين حقوق المساهمين ومنحهم قيمة مضافة».

وتابع «مجموعة البنك الأهلي الكويتي حريصة على اقتناص الفرص التي تسهم بتحقيق النمو المستدام، مع الاستمرار في المساهمة بالنمو الاقتصادي للدولة، والمساعدة في ضمان نجاح رؤية الكويت 2035».

الدعم الرقابي

وأفاد بهبهاني بأن هذه النتائج تأتي بعدما عقدت المجموعة في شهر مارس الماضي جمعيتها العمومية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بحضور 92.8 في المئة من المساهمين والتي أقرّت توزيع أرباح نقدية بواقع 8 في المئة وأسهم منحة بواقع 5 في المئة أي 5 أسهم لكل 100 سهم على المساهمين المسجلين في سجلات البنك.

وأشاد بهبهاني بالدعم الدائم الذي تحصل عليه المجموعة والقطاع المصرفي الكويتي من قبل بنك الكويت المركزي وبقية الجهات الرقابية في الكويت، مثنياً على ثقة جميع المساهمين وأصحاب المصلحة بأداء البنك، وعلى أداء الإدارة التنفيذية وجميع موظفي البنك ومساهمتهم في تقديم البنك الأهلي الكويتي أعلى مستويات الخدمة.

خطة التحول

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة جورج ريشاني «يظهر النمو في جميع مؤشرات مجموعتنا المالية النجاح المتواصل في تنفيذ خطة التحول الإستراتيجي التي نواصل تطويرها باستمرار، وتنمية حصصها السوقية على مستوى جميع شرائح العملاء من الأفراد والشركات»، مضيفاً «تعمل المجموعة على دراسة التطورات الاقتصادية ووضع الخطط الحصيفة لتخطي التحديات».

وكشف ريشاني حفاظ مجموعة البنك الأهلي الكويتي على تصنيفاتها المرتفعة من قبل وكالات التصنيف الائتمانية العالمية، بدرجة «A» من «فيتش» و«A2» من موديز مع نظرة مستقبلية مستقرة، ما يعكس الثقة الكبيرة التي تتمتع بها المجموعة على المستوى العالمي.

ولفت ريشاني إلى أن «الأهلي الكويتي» تستمر بتعزيز مكانتها كعامل رئيسي وأساسي في القطاع المالي والمصرفي في البلاد، وتحرص على تطوير قدرات الموظفين باستمرار من خلال تنظيم دورات تدريبية بالشراكة والتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المتخصصة الرائدة على المستوى المحلي والإقليمي.

العميل أولاً

وشدد ريشاني على أن العملاء يعدّون على رأس الأولويات لدى مجموعة البنك الأهلي الكويتي، التي تستمر بإطلاق العروض المميزة وعقد الشراكات مع العلامات التجارية الرائدة، التي تمنحهم مكافآت مجزية عند استخدام بطاقات البنك الأهلي الكويتي عند إجراء العمليات المالية المختلفة.

وتابع أن المجموعة تواصل الاستثمار في الخدمات الرقمية، بما يسهم في تطوير الخدمات التي تقدمها للعملاء في الكويت، وفي جمهورية مصر العربية، وفرع دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب فرع مركز دبي المالي العالمي، لافتاً في هذا الصدد إلى طرح خدمة «غوغل باي» و«أبل باي» في الفترة الأخيرة، لتنضم إلى الخدمات الرقمية المتنوعة التي تقدمها لزيادة الرضا لدى العملاء، بما ينعكس إيجاباً على حصتها السوقية.

مسؤولية اجتماعية

ويدرك البنك الأهلي الكويتي الدور الكبير الذي تلعبه المسؤولية الاجتماعية في زيادة جاذبية العلامة التجارية لدى مختلف أصحاب المصلحة، بما يشمل المستثمرين، فضلاً عن جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، بما يسهم في نجاح أعمال البنك بشكل عام.

فإضافة إلى تحقيقها النمو في المؤشرات المالية، حرصت المجموعة على تعزيز حضورها في المجتمع المحلي من خلال تنظيم ورعاية ودعم مبادرات عدة خلال الربع الأول من 2023، التزاماً منها بمسؤوليتها الاجتماعية، وحرصاً منها على تعزيز حضورها بين أوساط جميع فئات المجتمع، وتقديم قيمة مضافة لجميع أصحاب المصلحة لديها.

وشارك البنك في واحدة من أكبر المبادرات الإنسانية خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث قدّم تبرعاً لدعم جهود جمعية الهلال الأحمر الكويتي في إغاثة منكوبي الزلزال المدمّر الذي أصاب سورية وتركيا.

وشملت مبادرات البنك قطاعات عدة، إذ رعى الحملة الصحية السنوية الثانية للمستشفى الأميري، ونهائي بطولة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم، وتجمع نادي بورشه الكويت، إلى جانب المشاركة في معارض وظيفية عدة داخل الجامعات الخاصة لتوفير فرص العمل للشباب الكويتي وخريجي الجامعات.

وفي الوقت نفسه، استمر البنك الأهلي الكويتي ببرنامجه الخيري في شهر رمضان، حيث قام متطوعوه بتوزيع آلاف وجبات الإفطار في مناطق عدة داخل الكويت، إلى جانب استمرار الشراكة الإستراتيجية بين البنك وجمعية الهلال الأحمر الكويتي لتوزيع المساعدات الغذائية على العائلات المتعففة في الكويت.

وإضافة إلى ذلك، يواصل البنك الأهلي الكويتي، جهوده في التوعية المصرفية في إطار دعمه المستمر لحملة «لنكن على دراية»، التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية واتحاد مصارف الكويت لنشر الثقافة المالية في المجتمع، وتعزيز توعية العملاء من مختلف الشرائح، والتي تستمر للعام الثالث على التوالي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي