No Script

ارتفعت 11.63 في المئة

«بيتك كابيتال»: 9.21 مليار دولار إصدارات الصكوك بالربع الأول

تصغير
تكبير

ذكرت شركة بيتك كابيتال أن إجمالي الإصدارات بلغ 9.21 مليار دولار منذ بداية 2023، بزيادة 11.63 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، حيث شهد الربع الأول سلسلة إصدارات من جهات مصدرة تطرق أبواب الأسواق العالمية للدين للمرة الأولى.

ونوهت الشركة في تقريرها عن سوق الصكوك خلال الربع الأول إلى أن إصدار مصرف الراجحي هو أول إصدار رئيسي ومستدام للمصرف السعودي بالدولار، إذ نجحت هذه المؤسسة المالية السعودية في تسعير صكوك مستدامة على شكل صكوك رئيسية غير مضمونة بقيمة 1 مليار دولار لمدة 5 سنوات، بمعدل ربح 4.75 في المئة، وبلغت طلبات الاكتتاب ذروتها عند 3.75 مليار دولار، الأمر الذي أدى إلى تجاوز قيمة الاكتتاب بمقدار 3.75 ضعف.

وأشار التقرير إلى إصدار مؤسسة أير ليس الأميركية (Air Lease Corporation) الرائدة في قطاع تأجير الطائرات ومقرها الولايات المتحدة، حيث تم إصدار الصكوك الأولى للمؤسسة لمدة 5 سنوات بقيمة إجمالية 600 مليون دولار، بمعدل ربح 5.85 في المئة، وبلغ حجم طلبات الاكتتاب ذروته عند 2 مليار، وتجاوز الاكتتاب مقدار الطرح بأكثر من 3 أضعاف حجم الإصدار، كما شملت إصدارات الربع الأول صكوكاً مستدامة من بنك دبي الإسلامي للمرة الثانية، بلغ حجمها 1 مليار دولار، وإصدار بنك أبوظبي الأول بقيمة 500 مليون دولار.

وذكرت «بيتك كابيتال» أنها تولت دور المدير الرئيسي المشارك ووكيل الاكتتاب في هذه الإصدارات، مشيرة إلى أن سوق الصكوك شهد خلال الربع الأول إطلاق مصر إصدارها الأول بقيمة 1.5 مليار دولار، ما استقطب حجم طلبات زاد على 6 مليارات دولار بعائد سنوي 10.875 في المئة، كما كان هناك إصدار بقيمة 2 مليار دولار من قبل البنك الإسلامي للتنمية بمعدل ربح 4.598 في المئة.

ونوه التقرير إلى أن مؤشر «بيتك كابيتال» للصكوك أغلق عند 117.8 نقطة في نهاية الربع الأول بارتفاع 0.31 في المئة منذ بداية العام. حدثان رئيسيان

أفاد تقرير «بيتك كابيتال» بأن الربع الأول من 2023 شهد حدثين رئيسيين، أولهما انهيار بنك سيليكون فالي الذي أدى إلى مخاوف من انهيار القطاع المالي كما حدث في 2008، ومن ثم أعقب ذلك إخفاق «كريدي سويس» إحدى المؤسسات المالية الرائدة في سويسرا، والذي انتهى به المطاف بالاستحواذ عليه من قبل «يو بي إس» بمبلغ يقارب 3.2 مليار دولار.

وأوضح أنه نتيجة لذلك، تزايدت حدة التقلبات في الأسواق المالية

ولا سيما الأسواق ذات الدخل الثابت، حيث انخفضت العوائد قصيرة الأجل بما يزيد على 50 نقطة أساس عند نهاية الربع الأول، إضافة الى تداول سندات الخزانة الأميركية لمدة عامين بمستويات أقل من 4 في المئة بالمقارنة بمستوياتها السابقة عند 5 في المئة.

ولفت التقرير إلى أن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة بلغت 5 في المئة في نهاية الربع الأول بزيادة 50 نقطة أساس منذ ديسمبر 2022، بينما سجل البنك المركزي الأوروبي أسعار فائدة قدرها 3.5 في المئة، وهو ما يمثل زيادة إجمالية قدرها 100 نقطة أساس، فيما سجلت أسعار الفائدة على الإقراض من قبل بنك إنكلترا 4.25 في المئة بزيادة 75 نقطة أساس خلال الفترة نفسها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي