No Script

صفقات الإمارات والسعودية الأكبر بالمنطقة الشهر الماضي

776 مليون دولار مشروعات وقّعت الكويت عقودها... في مارس

تصغير
تكبير

أفادت مجلة ميد بأن قيمة الصفقات الموقعة في الشرق الأوسط زادت بأكثر من الضعف في مارس لتصل 11.7 مليار دولار من 4.7 مليار في الشهر السابق.

وتصدّرت الإمارات المنطقة بقيمة العقود التي تمت ترسيتها، بعد أن منحت صفقات بقيمة 5.6 مليار دولار، تلتها السعودية في المرتبة الثانية بإبرام صفقات بقيمة 4 مليارات، وبذلك يسيطر أكبر سوقين للمشروعات في المنطقة على مجاميع العقود الممنوحة لشهر مارس.

وصعدت عُمان إلى المركز الثالث من خلال توقيع صفقات بقيمة 800 مليون دولار فقط، في حين جاءت الكويت رابعاً بقيمة عقود 776 مليوناً، تلتها قطر بقيمة 261 مليوناً، ثم البحرين بـ32 مليوناً.

وذكرت المجلة أن أكبر صفقة تم توقيعها في الإمارات خلال مارس كانت في قطاع المياه، حيث فاز فريق من شركة «سيديم» الفرنسية وشركة النصر للمقاولات بعقد بناء بقيمة 2.5 مليار دولار لمشروع محطة المرفأ 2 المستقل لإنتاج المياه.

وكان قطاع البناء في الإمارات نشطاً في مارس، حيث تم توقيع أكبر صفقة على عقد بقيمة 2 مليار دولار من قبل شركة راك للضيافة القابضة وشركة مرجان ومنتجعات «Wynn» الأميركية مع المقاول المحلي أليك لبناء منتجع «وين» المتكامل على أرخبيل جزيرة المرجان الاصطناعية في رأس الخيمة.

ويُعد تطوير المنتجع الذي تُقدّر قيمته بنحو 2.5 مليار دولار أكبر مشروع من نوعه في قطاع الضيافة المتنامي في الإمارة.

وفي السعودية، أرست جميع القطاعات تقريباً عقوداً، فيما شهدت صناعة البتروكيماويات أكبر الصفقات الموقعة التي بلغت قيمتها 1.4 مليار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي