No Script

«نحبهم كثيراً ونعلم أنهم يحبوننا كثيراً أيضاً»

إمام آيا صوفيا لـ«الراي»: أحمل لأهل الكويت حب الشعب التركي

تصغير
تكبير

مع نفحات شهر رمضان المبارك، استضاف عدد من مساجد الكويت، صدى صوت الأذان التركي إمام ومؤذن مسجد آيا صوفيا الشيخ إبراهيم كوبان، تعبيراً عن أخوة الإسلام التي تجمع الشعوب المسلمة العربية وغير العربية، حيث أوضح كوبان أنه يحمل لأهل الكويت تحيات وتقدير الشعب التركي، «نحبكم كثيراً ونعلم أن الشعب الكويتي يحبنا كثيراً».

وفي لقاء أجرته «الراي» معه، أكد الشيخ كوبان أن ما يحمله من مشاعر حب وتقدير لأهل الكويت، زاد بعد حفاوة الضيافة التي غمر فيها من الشعب الكويتي المضياف.

وأضاف أن «لشغل وظيفة الإمامة في تركيا شروطاً لابد للمتقدم لها أن يحققها، كأن يكون متخصصاً ودارساً في ثانوية الأئمة والخطباء، وأنا قبل انتقالي إلى مسجد آيا صوفيا كنت إماماً ومؤذنا لمدة خمس سنوات في مسجد السلطان أحمد المقابل لآيا صوفيا، وتم تخييري من قبل الجهة المعنية وتعييني رسمياً في مسجد آيا صوفيا».

وأشار إلى أن «عملنا في آيا صوفيا جاء بعد قرار رئيس الديانة (وزير الأوقاف) بالتجهيز لافتتاح مسجد آيا صوفيا، واعتماد الحكومة لقرار تخصيصها لمسجد، فتم عمل اختبار بين المؤذنين للنقل والتعيين في مسجد آيا صوفيا، وكان نصيبي أن أكون إماماً ومؤذناً في آيا صوفيا».

وتابع «جئت للكويت أول مرة، وكل الناس فيها يرحبون بنا ويستضيفوننا ولله الحمد، وهم مبتسمون دائماً، وهذا دليل على حبهم لنا ونحن نحب الشعب الكويتي كثيراً، فهو شعب مضياف وطيب.

والأجواء جميلة في الكويت في هذا الوقت من السنة، ولا أخفيكم أني أحمل لأهل الكويت تحيات وتقدير الشعب التركي، نحبكم كثيراً ونعلم أن الشعب الكويتي يحبنا كثيراً».

هذا وقد رفع الشيخ إبراهيم كويان أذان الظهر في مسجد ملا مرشد في منطقة الروضة، فيما واكبت «الراي» رفع الآذان وتوافد المصلين للسلام على الشيخ والحفاوه به، وقد كان الشيخ في ضيافة عادل العصفور الذي لم يأل جهداً في تنظيم جدول الشيخ خلال فترة تواجده في الكويت.

الضيف في سطور

- الشيخ إبراهيم كوبان من جمهورية تركيا

- يشغل حالياً وظيفة إمام ومؤذن في مسجد آيا صوفيا

- حافظ لكتاب الله

- شغل وظيفة إمام ومؤذن في مسجد السلطان أحمد لخمس سنوات

- تخرج من ثانوية الأئمة والخطباء

- تخرج من كلية الإلهيات (الشريعة)

- يدرس الماجستير حالياً في جامعة اسطنبول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي