No Script

النفط يرتفع وسط توقعات تراجع المعروض

النفط
النفط
تصغير
تكبير

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم، بعد انخفاضها واحدا في المئة في الجلسة السابقة، إذ تقيّم السوق ظروف المعروض الداعمة قبيل توقعات وكالة الطاقة الدولية الشهرية للطلب.

وبحلول الساعة 00:35 بتوقيت غرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا، أو 0.2 في المئة، إلى 86.26 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتا، أو 0.2 في المئة، إلى 82.36 دولار للبرميل.

وتلقت الأسعار دعما من توقعات نقص المعروض بسبب انخفاض الإنتاج المتوقع في روسيا. وقال محللون من بنك إيه.إن.زد في مذكرة للعملاء صباح اليوم «الصادرات الروسية تظهر علامات تراجع حيث ورد أن الإنتاج تقلص 700 ألف برميل يوميا».

على جانب الطلب، يتركز اهتمام المستثمرين على تقرير سوق النفط الشهري الذي تصدره وكالة الطاقة الدولية في وقت لاحق اليوم، مع احتمال أن تخفض الوكالة توقعاتها للطلب العالمي بسبب تعثر نمو الاقتصاد الكلي.

وأشار التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الذي صدر أمس الخميس، إلى مخاطر تراجع الطلب على النفط في الصيف، عازيا ذلك إلى نمو أضعف وتشديد السياسة النقدية وعدم الاستقرار في القطاع المالي العالمي. ولكن، صدرت بيانات التجارة الصينية أمس وأظهرت ارتفاع واردات النفط الخام 22.5 في المئة على أساس سنوي في مارس، مما عزز الآمال حيال التعافي الاقتصادي الصيني. تأتي المستويات المرتفعة قليلا للأسعار اليوم في نهاية أسبوع وصل فيه الخامان القياسيان إلى أعلى مستوياتهما في أكثر من شهرين بفضل بيانات تظهر تباطؤ التضخم الأميركي وضعف الدولار.

وقفز خام غرب تكساس الوسيط اثنين في المئة منذ بداية الأسبوع، بينما ارتفع خام برنت 1.3 في المئة، وسجل كلاهما مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي. وأغلق مؤشر الدولار أمس عند أدنى مستوى منذ بداية فبراير، بعد صدور بيانات أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة هذا الأسبوع والتي عززت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) يقترب من نهاية دورة رفع الفائدة.

وضعف الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأميركية أرخص للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى، مما يعزز الطلب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي