No Script

«الشؤون» استشرفت رأي البنوك حول تكريم الشخصيات الرائدة

بطاقة امتيازات موحّدة خليجياً للمواطنين... ذوي الإعاقة

No Image
تصغير
تكبير

- إعداد تصوّر خليجي لتطوير معايير جوائز الروّاد خليجياً
- اجتماع استثنائي خلال مايو المقبل بعد تلقي المقترحات
- قاعدة بيانات لجميع الشخصيات المكرّمة بالسنوات الماضية
- تصميم شعار موحّد ليوم الأسرة الخليجي واعتماد «هاشتاق» له

ضمن تحرك موحّد لتطوير معايير تكريم الشخصيات الرائدة خليجياً في العمل الاجتماعي داخل إطار المشاريع الاجتماعية، علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن وزارة الشؤون الاجتماعية استشرفت مرئيات بنوك الكويت ومقترحاتها في الإطار الذي أعده المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول الخليج لهذا الغرض.

ولفتت المصادر إلى أن بنوك الكويت تشارك منذ سنوات في الفرق واللجان الخاصة بتكريم المشروعات الرائدة في مجال العمل الاجتماعي ومعاييره في القطاعين الأهلي «التطوعي» والتجاري «الخاص» على مستوى الخليج، وتكريم الشخصية الرائدة في العمل الاجتماعي.

وبينت أنه تم الطلب من البنوك الكويتية إعداد تصوراتها في هذا الخصوص بموعد أقصاه 15 أبريل الجاري، تمهيداً لعرضها على المكتب التنفيذي الخليجي.

وذكرت المصادر أن ضمن التحركات التي يعمل عليها خبراء الشؤون الاجتماعية بدول التعاون حصر أهم الممارسات والمبادرات المتميزة للأشخاص ذوي الإعاقة خليجياً.

ووفقاً للتوجه الخليجي تم تكليف لجنة خبراء الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع المكتب التنفيذي بحصر أهم الممارسات والمبادرات المتميزة للأشخاص ذوي الإعاقة في دول التعاون وإيجاد آلية لتعميمها خليجياً، والتأكيد على تبادل الزيارات بين دول المجلس للاطلاع على أهم هذه الممارسات والمبادرات المتميزة المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقالت إنه تم تكليف المكتب التنفيذي بتعميم الممارسات والمبادرات المتميزة للأشخاص ذوي الإعاقة في دول الخليج على جميع الدول الأعضاء، ودعوتهم للاطلاع عليها وتحديد ما يرونه مناسباً للاستفادة منها عبر التنسيق المباشر بين وزارات التنمية / الشؤون الاجتماعية أو من خلال طلب ذلك من المكتب التنفيذي.

تعميم الامتيازات

ولفتت المصادر إلى أنه من المخطط تعميم الامتيازات الممنوحة للأشخاص ذوي الإعاقة في الخليج لجميع مواطني دول المجلس، حيث تتم دراسة إمكانية اعتماد بطاقة الامتيازات لذوي الإعاقة واستخدامها في جميع دول المجلس.

ونوهت إلى أنه من المقرر أن تقوم الدول الأعضاء بموافاة المكتب التنفيذي بالامتيازات التي تمنحها للأشخاص ذوي الإعاقة في دولهم، إضافة إلى تلك التي يمكن أن يستفيد منها الأشخاص ذوو الإعاقة من مواطني الخليج، وبشرط ألا تشكل عبئاً مالياً إضافياً على وزارات التنمية / الشؤون الاجتماعية، موضحة أن المكتب التنفيذي سيقوم بعد الحصول على كامل المعلومات بتعميمها على الدول الأعضاء.

وأشارت المصادر إلى أنه يُنظر خليجياً في اعتماد البطاقة الصادرة عن الجهات الرسمية للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك للاستفادة من الامتيازات العامة التي توافرها الدول الأعضاء للأشخاص ذوي الإعاقة.

فضلاً على ذلك، نوهت المصادر إلى أنه «سيتم إعداد تصور خليجي لتطوير معايير الجوائز المقدمة في إطار المشاريع الاجتماعية والشخصيات المكرّمة الرائدة في العمل الاجتماعي، مع الاستفادة من تجربة جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي في هذا الشأن، وإعداد قاعدة بيانات لجميع من سبق تكريمهم خلال السنوات السابقة، على أن يتم الانتهاء من التصور خلال النصف الأول من 2023، ويتم رفعه للجنة الوكلاء للاعتماد بالتمرير».

وفي هذا الخصوص، أوصت لجنة خبراء الشؤون الاجتماعية بتكليف المكتب التنفيذي بالدعوة لعقد اجتماع استثنائي للجنة خلال شهر مايو المقبل، وذلك بعد تلقي مقترحات ومرئيات كل الدول الأعضاء في تطوير المعايير الخاصة بالتكريم في إطار المشاريع الاجتماعية والشخصيات المكرمة الرائدة.

مواصفات فنية

كما تمت مناقشة تصميم شعار موحد ليوم الأسرة الخليجي ليتم اعتماده سنوياً في يوم الاحتفال الموافق 14 سبتمبر من كل عام، واعتماد «هاشتاق» بعنوان يوم الأسرة - الخليجي يتم إطلاقه في جميع الفعاليات التي ستقام في يوم الاحتفال.

وتمت التوصية بأن يقوم المكتب التنفيذي بمخاطبة جميع الدول الأعضاء، لاقتراح تصميم شعار موحد ليوم الأسرة الخليجية، وذلك ضمن المواصفات الفنية على أن تتم موافاته بالشعارات المقترحة في موعد أقصاه الأسبوع الأول من الشهر المقبل، تمهيداً لعرضه على اجتماع لجنة خبراء الشؤون الاجتماعية الاستثنائي المقرر عقده في الشهر نفسه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي