No Script

البرنامج يعرض طوال شهر رمضان على شاشة «الراي»

«عزيمة العونان»... يا هلا ومسهلا بالجميع

تصغير
تكبير

- أحمد العونان: أظهر بالعفوية ذاتها التي أحبني بها الجمهور
- نائل مدني: ركّزنا على الديكور ليكون متجانساً مع الأجواء العامة برؤية إخراجية بعيدة عن التكلّف

في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، ينطلق يومياً وطوال شهر رمضان الكريم عرض برنامج «عزيمة العونان» عبر شاشة تلفزيون «الراي»، إذ يستضيف من خلاله الفنان أحمد العونان أصدقاءه من الفنانين والرياضيين ومشاهير «السوشيال ميديا» وغيرهم، بأجواء مغلفة بالروح الكوميدية وخفة الدم التي عوّد عليها جميع جمهوره ومحبيه، بعيداً عن الرسمية والطرح الكلاسيكي في البرامج الأخرى المشابهة، ليدور بينهم حوار اجتماعي ساخن متطرقين للعديد من المواضيع المهمة. كما لا تخلو الجلسة من الألعاب والتحديات والمشاهد التمثيلية الكوميدية.

بعيد عن الرسميات

وتحدث الفنان أحمد العونان عن تجربته في تقديم البرنامج، قائلاً: «بالنسبة إليّ، فإن تجربة التقديم التلفزيوني ليست غريبة عليّ، إلى جانب أنني دائماً قريب من زملائي الفنانين والكاميرا، وأقف فوق خشبة المسرح أمام آلاف الجماهير، ناهيك عن أن ضيوف (عزيمة العونان) كلهم زملاء لي في محيط العمل، سواء كانوا من الفنانين أو الشعراء والمشاهير، لذلك هي تجربة جميلة أن أطلّ على كل محبيني من خلال شاشة تلفزيون الراي».

وأضاف: «أظهر بالعفوية ذاتها التي أحبني بها الجمهور (السالفة نهائياً ما فيها أي رسميات، والأمور بالعكس سهلة)، إضافة إلى أني لا أحب تقديم البرامج التقليدية التي يتم خلالها طرح أسئلة كلاسيكية (شنو آخر أعمالك، وأحب الأعمال إلى قلبك، والعمل اللي كنت تتمنى تشتغل فيه) وهكذا، لهذا الأمر هنا عبارة عن عزيمة حقيقية في الديوانية ويتخللها الكثير من السوالف والمواضيع».

وعن أسماء الضيوف، بدا العونان واثقاً من الاختيارات، إذ قال «جميع الأسماء التي استضفناها حتى الآن تركت أصداء رائعة، وواثق من أن النجوم الذي سيطلون سيتركون الأصداء ذاتها».

وأردف: «في النهاية (اللي يطلع معانا حياه الله) وأعتبره على الصعيد الشخصي إضافة لنا، ونحن في برنامج (عزيمة العونان) نتشرف بالجميع والباب مفتوح لهم (يا هلا ومسهلا)».

اتفقنا على العونان

من جانبه، قال المخرج نائل مدني: «منذ العام الفائت كنا نرغب في تقديم برنامج ذي طابع (لايت كوميدي) ويحظى بالقبول من قبل مشاهدي تلفزيون الراي، وأن يكون موعد عرضه قبل وقت السحور. وخلال فترة التحضير للموسم الحالي، اتفقنا جميعاً على اسم الفنان أحمد العونان صاحب الكاريزما وخفة الظل والروح المرحة التي لا يختلف عليها اثنان».

وأضاف «لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بتاتاً، بل ركزنا أيضاً على جزئية الديكور المرتبط بالبرنامج، بحيث حرصنا أن يكون متجانساً متماشياً مع الأجواء العامة، وأن يكون العونان مرتاحاً خلال جلوسه مع ضيوفه، وراعينا مع ذلك كله الإضاءة والإكسسوارات وباقي التفاصيل الأخرى، إلى جانب الرؤية الإخراجية البعيدة عن التكلّف والاستعراض».

وجبة خفيفة

أشار المعد باقر حسين إلى أن «هدف البرنامج في النهاية تقديم وجبة خفيفة قبل السحور كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم»، لافتاً إلى أنه «في بداية كل حلقة تكون هناك سالفة من العونان، غالباً ما نعتمد فيها على الأمثال الشعبية أو المقولات أو الحكم، حيث إن (عزيمة العونان) بشكل عام يعتبر برنامجا يعتمد على استضافة ضيوف من جميع أطياف المجتمع، ولن يخلو من الكوميديا والفكاهة».

«لايت كوميدي»

اعتبر المعد علي شويطر أن البرنامج «(لايت كوميدي) منوّع، خفيف بعيد عن البرامج المعتادة، خصوصاً أنه يعتمد اعتماداً كلياً على خفة دم العونان، لذلك سوف يجد المشاهد أن العفوية هي السائدة فيه».

ديكور معاصر

قال مدير إدارة المنشآت في مجموعة «الراي» الإعلامية المهندس محمد فكري إنه صمّم ونفّذ الديكور بناء على فكرة مدير إدارة البرامج عبدالله القلاف، لافتاً إلى أنها «تبلورت في الخروج عن المألوف وأن يكون البرنامج فوق سطح بيت، ومنها استنبطت الديكور بأكمله، وصممته بطريقة معاصرة كلياً». وأضاف «كذلك حرصت في اللعب على الإضاءات المختلفة، الأمر الذي منح الدفء والحميمية للموقع برمته».

فريق العمل

- تقديم: الفنان أحمد العونان

- إعداد: باقر حسين، علي شويطر

- إخراج: نائل مدني

- المنتج المنفذ: ماريان براضعي

- المنتج: مابيل عباس

- مدير إدارة برامج تلفزيون الراي: عبدالله القلاف

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي