No Script

يعرضها غداً في المعهد العالي للفنون المسرحية

خالد أمين يحتفي مع «قهوجيات»... بيوم المسرح العالمي

تصغير
تكبير

بمناسبة يوم المسرح العالمي الذي صادف موعده 27 من شهر مارس الماضي، يقدم المعهد العالي للفنون المسرحية فوق خشبة مسرح «حمد الرجيب» عرضاً بهذه المناسبة مساء غد في تمام الساعة التاسعة والنصف، يحمل عنوان «قهوجيات»، والمستوحى من مقالات الفنان والمؤلف المسرحي اللبناني غازي قهوجي، الذي يعتبر أول لبناني نال إجازة جامعية في فن ديكور السينوغرافيا وعلم البصريات الفنية.

وعن الموضوع، تحدث الفنان الدكتور خالد أمين لـ«الراي» بصفته مخرجاً للعرض وصاحب الفكرة، قائلاً: «المسرحية من تأليف ورشة كتابة شاركت فيها مجموعة من طلبة قسم التمثيل والإخراج الفرقة الثالثة (ب)، كما يشارك في بطولتها طلبة من القسم والمجموعة ذاتها، وبإشراف عام للدكتور فهد العبدالمحسن».

وأضاف «جاءت فكرة المسرحية لتقديم مشاهد مسرحية عن طريق تحويل تلك المقالات لتحاكي الواقع العربي. فالعمل يتكلم عن واقع وطننا العربي ككل، ويحتوي بالطبع كما هي مقالات الراحل قهوجي على جملة من الإسقاطات الاجتماعية والسياسية، في 60 دقيقة من الوقت».

وعن السبب وراء تأخير تقديم العرض بعد انقضاء يوم المسرح العالمي، قال: «كانت هناك عوامل عدة وراء هذا التأخير، أهمها ظروف شهر رمضان الكريم، إلى جانب التجهيز للاحتفالية، والتنسيق بيننا وبين المسؤولين لحضور العرض، وأمور أخرى عديدة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي