المسلسل نجح في تسليط الضوء على العلاقات الزوجية بأسلوب الـ «لايت كوميدي»
«نون النسوة»... لغة التخوين تجلب الخيانة!
- البطولة الرجالية كانت خجولة بحكم أن النص ينحاز إلى العنصر النسائي
من مبدأ «لغة التخوين، تجلب الخيانة»، قدحت الكاتبة إسلام محمد زناد أفكارها في مسلسل الدراما التلفزيونية «نون النسوة» والتي ترجمها المخرج محمد كاظم بأسلوب الـ «لايت كوميدي» ليقدم لنا وجبة خفيفة، على مائدة الأعمال الرمضانية.
فبعد مضي الثلث الأول من المسلسل الذي يُعرض على قناة أبوظبي، يُمكننا القول إن فريق العمل نجح بدرجة امتياز في تحقيق البطولة النسائية، وإثبات أن العنصر النسائي قادر على تقديم دراما متكاملة البناء، تتخللها الكثير من الخطوط المتشابكة في العلاقات الزوجية، والثنائيات المميزة، التي لا تعتمد بالضرورة على «الكبلز» بين الرجل والمرأة، وهذه تُحسب للمؤلفة وللمخرج.
فالعمل، بدا مختلفاً عن معظم الأعمال التي تُعرض حالياً لما يتناوله من موضوعات اجتماعية تلامس الواقع الذي نعيشه، ويطرحها بطريقة مغايرة، بعيداً عن التراجيديا السوداء، ومشاهد الصراخ والبكاء التي تصيب المشاهد بحالة من الملل والاكتئاب والطاقة السلبية.
ولعلّ من أبرز تلك الموضوعات هو ظاهرة عمليات التجميل، إلى جانب التنافس بين المحامين، وقضايا أخرى كان ينبغي النظر إليها من قبل برؤية ثاقبة، ومناقشتها بشكل موضوعي.
إذ تدور أحداث المسلسل بين خمس صديقات تبدأ أسماؤهن بحرف النون، حيث يستعدن علاقتهن بعد أن فرقتهن دروب الحياة والعمل والزواج ليتشاركن التجارب والأحلام وهموم الحب وخيبات الأمل.
وتلعب الفنانة شهد ياسين دور «المحامية نجلاء» التي تخوض منافسة شرسة مع زملاء المهنة، من أجل إثبات وجودها.
فبالرغم من قلة ظهورها خلال السنوات الماضية على الشاشة، إلا أنها عوّضت غيابها في هذا العمل، الذي قدمت فيه إحدى الشخصيات المحورية.
أما الفنانة هبة الدري، فتؤدي دور «ندى» الزوجة الغيورة و«النكدية» على زوجها «مشاري» عبدالمحسن القفاص، لكنه ينفصل عنها في ما بعد بسبب غيرتها الزائدة.
وهنا يبدأ كيد النساء في مهمة ردّ الاعتبار، ولكن بطريقة كوميدية، وغير اعتيادية.
بدورها، تؤدي الفنانة أميرة محمد دور «نجوى» وهي مذيعة مشهورة ومغرورة، إلا أن الدور يتضمن رسائل مبطنة، لبعض المشاهير، ممن قادهم غرورهم إلى طريق الندم.
كذلك، تميزت الفنانة الأردنية هدى حمدان بأداء شخصية «الدكتورة نبيلة»، والفنانة السورية نور العبدالله بدور «نورة».
في غضون ذلك، كانت البطولة الرجالية خجولة إلى حد ما، بحكم أن القصة تنحاز في معظم أحداثها صوب النساء، ولذلك ظهر كل من حسين المهدي وعبدالمحسن القفاص وعبدالله الطليحي ومحمد المسلم ونواف النجم وأسامة المزيعل ومحمد أشكناني بأدوار عادية نوعاً ما، مقارنة بالبطولة النسائية التي تسيّدت العمل.
لم يكن مقرراً لرمضان
قال المخرج محمد كاظم لـ «الراي» إن «نون النسوة» واحد من مجموعة نصوص تلقاها خلال الفترة الأخيرة، ولكنه اختاره تحديداً، «كونه عملاً شبابياً يطرح موضوعات تُعنى بالعلاقات الاجتماعية، وهموم الأزواج، بالإضافة إلى أنه يتضمن أكثر من خط درامي».
وأوضح أن العمل لم يكن مقرراً عرضه في شهر رمضان المبارك، إلا أن ظروف تأجيله قادته إلى العرض في هذا التوقيت، معرباً عن سعادته بالأصداء الإيجابية التي رافقت المسلسل منذ انطلاقته.