No Script

منصة «تيزر للأبحاث» أجرت رصداً للقطاع محلياً وخليجياً وإقليمياً

160.9 مليون دولار تمويلاً لشركات التقنية الصحية بالمنطقة.. وشركة كويتية نفذت صفقة واحدة

تصغير
تكبير

يشهد قطاع الشركات التقنية الصحية الناشئة محلياً بالمنطقة وأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نمواً كبيراً بقيمة التمويلات السنوية التي تحصل عليها لتوسيع نطاق أعمالها.

وحسب رصد أجرته منصة تيزر للأبحاث بالكويت، لم تتضمن قائمة الرصد سوى شركة كويتية واحدة فقط قامت بتنفيذ صفقة تمويل واحدة (غير معلومة القيمة) وهي تعود لمنصة أيادي.

وسجل القطاع على أساس سنوي نمواً تمويلياً بنسبة 48.84 في المئة بإجمالي 160.92 مليون دولار من أصل 16 صفقة معلنة التمويل بينما بينما جاءت 15 صفقة غير معلنة قيمة التمويل في عام 2022.

يأتي ذلك على الرغم من انخفاض طفيف في عدد الصفقات من 36 إلى 31 بنفس الفترة (باستثناء المنح المقدمة من المسرعات والحاضنات).

و خلال عام 2022، سجل القطاع بالربع الأول والربع الثاني 85 في المئة من إجمالي قيمة التمويلات المفصح عنها مسجلا 137.02مليون دولار أميركي من 11 صفقة مجتمعة، متغلبا على النصف الأول من عام 2021.

واوضحت منصة تيزر أن شهد النصف الثاني من العام الماضي شهد انخفاضًا في إجمالي الاستثمارات والصفقات المفصح عنها مقارنة ببداية العام، مسجلاً 23.09 مليون دولار أميركي من 5صفقات معلنة، بانخفاض ملموس مقارنة بالنصف الثاني من عام 2021.

وعلى مستوى المنطقة أوضحت تيزر في تقريرها أن الشركات التقنية الصحية الناشئة في ودولة الإمارات العربية المتحدة و جمهورية مصر العربية سجلت أكبر عدد من الصفقات بـ11 صفقة لكل منهما بإجمالي استثمارات 63.88 و 15.14مليون دولار تلاهم كل من المغرب والمملكة العربية السعودية بعدد 3 صفقات لكل منهما ثم لبنان وقطر والكويت بصفقة واحدة لكل منهم.

وقادت شركة بروكسيمي ومقرها لبنان قائمة الشركات الناشئة في المنطقة من حيث قيمة التمويل المفصح عنه حيث أعلنت الشركة حصولها على 80 مليون دولار أميركي تمثل ما يقارب نصف إجمالي التمويلات المفصح عنها في العام 2022. ويتلوها في القائمة شركة الطبي بقيمة 44 مليون دولار وشركة أوكادوك بقيمة 10 مليون دولار أميركي.

وتعد تيزر للأبحاث منصة الكترونية متطورة تهدف إلى تمكين المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال توفير البيانات والمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. حيث تركز المنصة على تغطية المعلومات الخاصة بآلاف الشركات الخاصة والعامة وصناديق الاستثمار وصفقات الاندماج والاستحواذ والمناقصات العامة والمشاريع الخاصة في المنطقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي