No Script

77.6 في المئة زيادة بالإيرادات في 2022 والتوصية بعدم توزيع أرباح

180.7 في المئة نمواً بأرباح «أجيليتي» إلى 68 مليون دينار

تصغير
تكبير

- طارق سلطان: عدم يقين في شأن سياسة الحكومة في تأجير الأراضي ودور القطاع الخاص
- أداء قوي لـ «أجيليتي» مدعّم باستحواذين أعادا تشكيل هيكليتها وأفرزا فرصاً واعدة
- تنوع الشركة جغرافياً وتشغيلياً ومالياً يقلل الاعتماد على بلد أو قطاع

أعلنت شركة أجيليتي عن نتائجها المالية لعام 2022 محققة أرباحاً بلغت 68 مليون دينار بما يعادل 26.83 فلس للسهم الواحد، بزيادة 180.7 في المئة مقارنة بأرباحها في العام السابق، وذلك بعد استثناء نتائج نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة الذي تم بيعه خلال 2021.

وأوضحت «أجيليتي» أن الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفعت خلال 2022 بنحو 65.7 في المئة لتصل إلى 180.5 مليون دينار، كما ارتفعت الإيرادات إلى 863.4 مليون دينار بزيادة 77.6 في المئة.

وتتضمن النتائج 5 أشهر من نتائج أداء شركة مينزيز لخدمات الطيران، التي استحوذت عليها «أجيليتي» في 2022 و4 أشهر من نتائج شركة «HG Storage» التي استحوذت عليها شركة ترايستار. وعلى أساس المثل للمثل - وباستثناء أداء «مينزيز» و«HG Storage» وأرقام الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة، ارتفعت أرباح «أجيليتي» بنسبة 153.5 في المئة منذ 2021، في حين ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ44.1 في المئة لتصل إلى 157 مليون دينار وارتفعت الإيرادات بـ21.2 في المئة.

أما في الربع الرابع من 2022، فبلغت أرباح «أجيليتي» 26.6 مليون دينار بزيادة 4218 في المئة، وارتفعت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ196.7 في المئة لتصل إلى 63.8 مليون دينار وزادت الإيرادات إلى 336.5 مليون دينار بنمو 137.8 في المئة.

نظرة عامة

وقال نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي»، طارق سلطان: «لقد كان أداء (أجيليتي) قوياً خلال 2022، مدعّماً بعمليتي الاستحواذ اللتين أعادتا تشكيل هيكلية الشركة وخلقتا فرصاً جديدة واعدة. وفي الوقت نفسه وكما هو حال الشركات كافة، فإننا نمر بالوقت الحالي في حالة من عدم اليقين بالنظر إلى أداء الاقتصاد العالمي خلال العام 2023، إضافة الى عدم يقين خاص بسياسة تأجير الأراضي في الكويت».

وأضاف: «من المهم التأكيد على أننا نتبنى وجهة نظر طويلة المدى كشركة لخلق وتعظيم القيمة. فعندما يتعلّق الأمر بأعمالنا الخاضعة للسيطرة، ساعد استحواذ (أجيليتي) على (مينزيز) واستحواذ (ترايستار) على (HG Storage) في تسريع نمونا وتوسيع نطاقنا الجغرافي وزيادة استثماراتنا في القطاعات التي لديها إمكانات نمو قوية في المستقبل»، مبيناً أنه «على جانب القطاع الاستثماري غير الخاضع للسيطرة، أثّرت تقلبات سوق الأسهم على قيمة استثماراتنا، لكننا وعلى الرغم من تحركات أسعار الأسهم اليومية فإننا ننظر إلى ما هو أبعد من ذلك والمتمثل بالقيمة الإستراتيجية والنمو والعوائد التي نؤمن أن استثماراتنا ستحققها لمساهمينا على المدى الطويل».

وأكد سلطان أن «أجيليتي» أصبحت اليوم متنوعة جغرافياً وتشغيلياً ومالياً، ما يساعدها على تقليل الاعتماد على بلد أو قطاع أو أصل واحد، لافتاً إلى أن شركاتها الخاضعة للسيطرة توظّف قوة عاملة من 45 ألف شخص يعملون في 6 قارات.

وتابع: «بالمحصلة، نحن اليوم شركة مختلفة عما كنا عليه قبل عامين – ونواصل تطورنا ونمونا ونعزز القيمة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا والمجتمعات التي نعمل فيها».

وأفاد سلطان بأنه «نتيجة لعدم اليقين الذي تسببه سياسة الحكومة في ما يتعلق باستخدام الأراضي ودور القطاع الخاص في الاقتصاد، أوصى مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن عام 2022. وتخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة»، منوهاً إلى أن مجلس الإدارة سيقوم بمراقبة الأحداث وتقييم التطورات المتعلقة بسياسة الحكومة عن كثب، وبناءً عليه سيقيّم جدوى توزيع أرباح ربع سنوية موقتة خلال السنة المالية 2023.

خاضعة للسيطرة

وأشار سلطان إلى أن شركات «أجيليتي» الخاضعة للسيطرة هي الشركات التي تتحكم فيها وتديرها والتي يتم إدراج أدائها المالي والإبلاغ عنه من خلال بيان الأرباح والخسائر الخاص بالشركة، قائلاً إنه «في بيان العام 2022 المجمع، حققت شركاتنا الخاضعة للسيطرة مجتمعة أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 195.1 مليون دينار وإيرادات بـ863.4 مليون دينار، بزيادة 57 و77.6 في المئة على التوالي مقارنة بـ2021».

وبين أنه سيتم الإبلاغ عن أداء هذا القطاع ضمن 3 مجموعات رئيسية وهي، خدمات الطيران، والخدمات اللوجستية للوقود، وشركات أخرى خاضعة للسيطرة والتي تشمل «أجيليتي» للمجمعات اللوجستية، «يوباك»، وشركة غلوبال كليرينغهاوس سستمز وغيرها.

خدمات الطيران

استحوذت «أجيليتي» على «مينزيز» في أغسطس 2022 ودمجتها مع أعمال شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس)، شركة المناولة الأرضية التابعة لـ«أجيليتي». ونتيجة لهذا الاستحواذ والدمج توسع وجود «أجيليتي» العالمي، والذي كان قد تقلص بعد بيع نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة في 2021. ومنح الاستحواذ على «مينزيز» «أجيليتي» القدرة على الاستفادة من هذا القطاع للنمو المستقبلي، علماً أن عملية تكامل الشركتين على وشك الانتهاء حيث كانت العملية تلقائية نسبياً نظراً لكون الشركتين تكملان البصمة والعمليات الجغرافية لبعضهما البعض.

وفي قطاع خدمات الطيران، أعلنت «أجيليتي» عن أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 41.5 مليون دينار في 2022 وإيرادات بـ294 مليوناً، حيث تتضمن هذه النتائج أداء عام كامل لـ«ناس» بالإضافة إلى 5 أشهر من نتائج «مينزيز» في 2022.

وأدى انتعاش الحركة الجوية بعد «كوفيد» - في أحجام الركاب والبضائع - إلى نمو بخدمات المناولة الأرضية خلال 2022، فيما قابل التعافي انخفاض طفيف في الإيرادات من الخدمات المتعلقة بـ«كوفيد»، والتي كانت تقدم وبشكل رئيسي في الكويت. وتمثل الانتعاش العام الأقوى في زيادة رحلات الركاب عبر الأميركتين، في حين أن أحجام البضائع بدأت في التباطؤ نهاية 2022.

أعمال لوجستية

ونمت إيرادات «ترايستار» لعام 2022 بنسبة 60.1 في المئة لتصل إلى 252.9 مليون دينار مقارنة بـ2021؛ وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ39 في المئة لتصل إلى 53.1 مليون دينار، وحقق قطاع شحن الوقود البحري والتخزين في «ترايستار» أعلى معدل نمو.

وكانت أهم الدوافع الرئيسية لأداء «ترايستار» في 2022 هي صفقة استحواذها الأخير على حصة 51 في المئة من أسهم «HG Storage International»، والتي تم إنجازها في نهاية أغسطس الماضي، وكذلك التجديد لاثنين من عقود قوات حفظ السلام الدولية الكبيرة طويلة الأجل، ما جعل «ترايستار» أكبر مورّد لمنظمة الأمم المتحدة (كما هو مدرج في موقع مشتريات الأمم المتحدة على الإنترنت)، إضافة إلى ازدهار عمليات شحن الوقود البحرية.

أعمال أخرى

وبالنسبة للأعمال الأخرى الخاضعة للسيطرة، سجلت هذه المجموعة خلال 2022 أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 100.4 مليون دينار وإيرادات بـ316.6 مليون، وزادت بنسبة 42.3 و14.4 في المئة على التوالي مقارنة بـ2021.

وتضم الشركات الرئيسية في هذه المجموعة: «أجيليتي» للمجمعات اللوجستية، التي سجلت نمواً في الإيرادات بـ10 في المئة لعام 2022، وكان أداء الشركة في الكويت جيداً إلا أنها تواجه حالياً بعض التحديات بخصوص بعض عقود الإيجار الخاصة بعقاراتها الحالية.

وتواصل الشركة إدارة تلك العقارات وتعمل على تطوير أكثر من 1.2 مليون متر مربع من الأراضي الإضافية كمجمعات صناعية ومجمعات تخزينية في مدينة صباح الأحمد جنوب الكويت، كما تواصل متابعة إستراتيجيتها للنمو من خلال زيادة وتحسين ما تملكه وتشغّله حالياً من أراض، وتطوير مشاريع جديدة، والتطلع إلى الحصول على أراض إضافية، خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ففي 2022، أعلنت «أجيليتي» للمجمعات اللوجستية عن اتفاقية مع الإدارة العامة لأملاك الدولة في السعودية لبناء منطقة لوجستية كبيرة للتخزين والتوزيع على قطعة أرض مساحتها 576.760 ألف متر مربع بالقرب من جدة.

وفي 2023، وسَّعت «أجيليتي» من عملياتها في مصر، حيث ستقوم بتطوير وبناء وتشغيل مجمعات لوجستية حديثة ومرافق تخزين من الفئة (أ) بالشراكة مع شركة حسن علام للمرافق، كما أعلنت عن توافر مواقع مخصصة للسيرفرات المركزية للبيانات داخل العديد من مجمعاتها اللوجستية الحالية.

وسجلت شركة المشاريع المتحدة لخدمات الطيران «يوباك» زيادة في إيراداتها بـ28.2 في المئة للعام 2022 مقارنة بـ2021، حيث نتجت الزيادة بشكل أساسي عن انتعاش الخدمات المتعلقة بالمطارات ومواقف السيارات بعد إعادة فتح مطار الكويت الدولي ورفع قيود جائحة كورونا.

وتتوقع «يوباك» الاستفادة من الزيادات في الرحلات اليومية وعدد الركاب في 2023 وما بعده. وتعتبر الشركة مستثمراً مشاركاً في مركز ريم مول التجاري في أبوظبي الذي تبلغ تكلفته 1.3 مليار دولار في جزيرة الريم.

والذي تم افتتاحه رسمياً للجمهور في 16 فبراير 2023، مع تشغيل نحو 45 وحدة، فيما ترجح «يـوبـاك» إشغالاً تدريجياً من قبل المزيد من المستأجرين خلال الأشهر المقبلة.

ونمت إيرادات شركة غلوبال كليرينغهاوس سستمز (GCS) في 2022 بـ4 في المئة، مع تركيز الشركة خلال العام الماضي على الخدمات الجديدة في موانئ معينة، فيما تسعى وراء الفرص لزيادة النمو المستقبلي وتنويع مصادر إيراداتها.

1.4 مليار دينار القيمة الدفترية لاستثمارات «أجيليتي»

أفادت «أجيليتي» بأنه بالنسبة لاستثماراتها، تمتلك الشركة حصص أقلية غير خاضعة لسيطرتها في عدد من الشركات المدرجة وغير المدرجة.

وبلغت القيمة الدفترية لهذه الحصص في 2022 نحو 1.4 مليار دينار تقريباً مقابل 1.8 مليار في 2021 وذلك نتيجة للانخفاضات الواسعة في أسواق الأسهم العالمية، التي شهدت تقلبات واسعة وسط الزيادات المتتالية في أسعار الفائدة، فضلاً عن اضطراب سلسلة التوريد.

وبيّنت «أجيليتي» أنه على الرغم من ذلك، وكمستثمر طويل الأجل، تركز الشركة على قطاعات لديها إمكانات نمو جيدة وفي الشركات ذات الإدارة القوية والتي أظهرت القدرة على توليد القيمة، مضيفة «بدأنا باستثماراتنا بتملكنا نحو 8 في المئة من أسهم (DSV)، وأصبحت الآن 8.8 في المئة نتيجة لإلغاء بعض أسهم (DSV) أخيراً، فيما تقدّر القيمة السوقية الإجمالية لـ(DSV) بـ13 مليار دينار اعتباراً من 30 /03 /2023».

وتعدّ (DSV) أكبر استثمار في هذا القطاع، فيما بلغت حصة «أجيليتي» من أرباحه (DSV) في 2022 نحو 70 مليون دينار.

3.3 مليار دينار أصولاً و801.7 مليون صافي الدين

تتمتع «أجيليتي» بميزانية عمومية جيدة مع أصول بقيمة 3.3 مليار دينار، وبلغ صافي الدين 801.7 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2022 (باستثناء الالتزامات الإيجارية). وأعلنت «أجيليتي» أنها زادت من تسهيلاتها الائتمانية لتمويل خطة نمو أعمالها، والتي تشمل الاستحواذ على شركة جون مينزيز في 2022. وسجل التدفق النقدي التشغيلي المبلغ عنه طوال 2022 ما قيمته 100 مليون دينار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي