No Script

النفط يرتفع مع انتعاش آمال الطلب بفضل زيادة نشاط المصانع الصينية

النفط
النفط
تصغير
تكبير

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة إذ ارتفعت المعنويات بفضل زيادة في نشاط المصانع بالصين، ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم، ومع تنامي المخاوف إزاء الإمدادات من الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 01:46 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 15 سنتا، أو 0.19 في المئة، إلى 79.42 دولار للبرميل. وكانت قد صعدت نحو ستة في المئة هذا الأسبوع. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 17 سنتا، أو 0.23 في المئة، إلى 74.54 دولار، بعدما ارتفع نحو ثمانية في المئة هذا الأسبوع.

وأصبح النشاط الصناعي في الصين محددا رئيسيا للأسعار في الأسابيع القليلة الماضية بعد رفع قيود مكافحة فيروس كورونا، وسط ضعف الطلب العالمي.

وتتجه أسعار النفط إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن أثار أكبر إخفاق مصرفي منذ الأزمة المالية لعام 2008 قلق التجار وأدى لاضطراب الأسواق. وتراجعت حدة المخاوف من حدوث أزمة مصرفية عالمية بعد إنقاذ بنكين في الولايات المتحدة وأوروبا.

وارتفعت الأسعار أكثر من واحد في المئة أمس الخميس بفضل انخفاض مخزونات الخام الأميركية ووقف الصادرات من إقليم كردستان العراق، مما خفف الضغط الناتج عن تراجع أقل من المتوقع للإمدادات الروسية. وأغلق المنتجون أو خفضوا الإنتاج في عدد من حقول النفط في إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق بعد توقف خط أنابيب التصدير الشمالي. ومن المتوقع حدوث المزيد من الانقطاع في المستقبل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت على غير المتوقع في الأسبوع المنتهي في 24 مارس مارس مسجلة أدنى مستوى في عامين. وتنتظر الأسواق الآن بيانات الإنفاق والتضخم في الولايات المتحدة التي تصدر اليوم الجمعة وتأثيرها على قيمة الدولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي