No Script

هيئة الاستثمار تبيع 20 مليون سهم من حصتها في الشركة... والتنفيذ غداً

1.5 مليار دولار لـ«الأجيال المقبلة» من «مرسيدس»

تصغير
تكبير

- «جي بي مورغان» أدار الصفقة ورشح أسماء مستثمرين عالميين وافقت عليهم «الهيئة»
- قيمة استثمار «الهيئة» في «مرسيدس» تضاعفت نحو 3 مرات منذ 2020

أكدت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن الهيئة العامة للاستثمار أنجزت عملية بيع نحو 20 مليون سهم في «مرسيدس بنز»، تمثل نحو ربع حصتها في الشركة الألمانية لصناعة السيارات، لافتة إلى أن قيمة الصفقة تبلغ نحو 1.5 مليار دولار.

وكشفت المصادر أن الهيئة اختارت بنك «جي بي مورغان» العالمي كمنسق ومدير لعملية البيع، حيث رشّح قائمة مساهمين عالميين حظيت أسماؤها بقبول «هيئة الاستثمار»، فيما من المرتقب أن تتم التسوية بدخول الأسهم في حسابات المشتري، والأموال في حساب «هيئة الاستثمار» يوم الجمعة.

وأشارت إلى أن عملية البيع تأتي ضمن إستراتيجية «هيئة الاستثمار» لجهة تحقيق الأهداف الاستثمارية والتي بناءً عليها يتخذ قرار التخارج الكلي أو الجزئي، مبينة أنه منذ العام 2020 تضاعفت قيمة استثمار «الهيئة» في «مرسيدس بنز» نحو ثلاث مرات.

ولفتت المصادر إلى أنه في إطار تنويع محفظة الصندوق السيادي للكويت، جاء قرار التخارج الجزئي، مؤكدة أن قرار البيع استثماري وليس له علاقة بمنسوب السيولة، مبينة أن الاستثمار مدرج في صندوق الاجيال المقبلة وليس في صندوق الاحتياطي العام، ما يعني أن قيمة الصفقة ستدخل في حساب «الأجيال المقبلة» وليس في السيولة المعنية بمدفوعات الميزانية العامة.

وعند سعر استرشادي 69.27 يورو للسهم الواحد، يمكن أن تحصل الهيئة العامة للاستثمار على 1.385 مليار يورو (1.5 مليار دولار)، وهو ما قد يخفض حصتها إلى أقل من 5 في المئة من 6.84 في المئة حالياً.

وقالت «مرسيدس بنز» في تعليقات: «الهيئة العامة للاستثمار ملتزمة بمواصلة شراكة ناجحة مع مرسيدس بنز وستظل مساهماً رئيسياً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي