No Script

«زحف الفصول»... يُمدّد الربيع حتى مايو

تصغير
تكبير

- مركز العجيري:
- موسم «الحميم» ينتهي في 2 أبريل
- «الذرعان» من أخطر المواسم... نظراً لتغير سرعة الرياح واتجاهاتها من دون التنبؤ بها

أثارت الأمطار ودرجات الحرارة المنخفضة التي تعرّضت لها الكويت خلال الأيام الماضية الحديث عن زحف الفصول الجوية الأربع على بعضها البعض، وتداخل كل منها في توقيت الآخر بفعل التغيّرات المناخية.

تداخل المواسم

وذكر مركز العجيري العلمي، أن حالة عدم استقرار المناخ التي تشهدها البلاد حالياً، عائدة إلى حالة التحول من فصل لآخر وتداخل المواسم، ما ينتج عنها حركة نشيطة للرياح وعدم استقرارها وأمطار رعدية وسقوط البرد.

وأضاف المركز، في بيان صحافي أمس، أن فترتي «سبق السرايات» و«السرايات» التي نعيشها الآن هي تداخل بين موسمي «الحميم» الذي ينتهي في الثاني من أبريل المقبل، وموسم «الذرعان» الذي يعقبه، بالتالي نشهد مجموعة من التغيرات المناخية وحالة عدم استقرار الطقس.

«الذرعان»

وأوضح أن الموسم المقبل المعروف باسم «الذرعان» يتميز بالسرايات، وهي إحدى علاماته المميزة وتمثل ظاهرة عابرة خلاله، وتكون زاوية الشمس بارتفاع، ما يسمح لها بتسخين التربة مباشرة من دون تسخين الهواء ما يزيد سرعة التيارات الهوائية قبل أن يحل الهواء الساخن محل الهواء البارد مسبباً الغبار.

وأضاف أن «الذرعان» يعتبر من أخطر المواسم نظراً إلى تغير سرعة الرياح واتجاهاتها من دون أن يسمح التنبؤ بها بدقة، وتتخلل هذا الموسم تقلبات جوية وتفاوت حاد في درجات الحرارة ويمتد 26 يوماً، مقسمة على نجمين، وسيكون لشهر رمضان هذا العام نصيب منه لاسيما في نصفه الثاني.

عيسى رمضان لـ «الراي»: كل فصل سيمتد بزيادة أسبوعين إلى ثلاثة

عيسى رمضان

قال خبير الأرصاد الجوية عيسى رمضان لـ «الراي»: «نعم هناك زحف للفصول، ورأينا فصل الشتاء قد امتد حتى شهر فبراير، ومن المتوقع أن يمتد فصل الربيع حتى بدايات شهر مايو، فيما يمتد فصل الصيف إلى بداية شهر أكتوبر، وهذا يعني أن كل فصل من فصول العام سيمتد بزيادة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع مقارنة بموعد انتهائه المعتاد»، عازياً هذا الامتداد إلى «التغيّرات المناخية الأخيرة التي حدثت في جميع أنحاء العالم».

وعن الأمطار التي تعرضت لها الكويت في شهر مارس الجاري، قال رمضان: «بالنسبة للأمطار في شهر مارس، فهي أمر طبيعي لأنها فترة تسبق موسم السرايات الذي يأتي في شهر أبريل ويصاحبه عواصف رعدية محلية التكون، لكن الاختلاف الملحوظ هذا العام هو اعتدال وانخفاض درجات الحرارة المميّز».

بدر العميرة لـ «الراي»: حالة عدم الاستقرار تجعلنا نشهد الفصول الأربعة...في يوم واحد

بدر العميرة

أما عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء نائب رئيس الجمعية الفلكية الكويتية بدر العميرة، فأكد لـ «الراي» أنه «حتى الآن لا يوجد تداخل والأجواء طبيعية بين الفصول»، موضحاً أن «الأجواء المتقلبة والباردة واستمرار الأمطار هذه الأيام هي حالة طبيعية خلال الربيع، وهو فصل يأخذ من الشتاء برودته بالليل ومن الصيف حرارته بالنهار مع ضغط جوي وتدافع مشترك بين الرياح الشمالية النشطة الباردة المثيرة للغبار والرياح الجنوبية الحارة المحملة بالرطوبة العالية، ما يساعد على تشكل حالة عدم استقرار ورياح متقلبة، وهذا يجعلنا نشهد العواصف الجوية والفصول الأربعة في يوم واحد من غبار وفرص أمطار رعدية وتقلب في درجات الحرارة».

جمال إبراهيم لـ «الراي»: هذه الأجواء والأمطار طبيعية في هذا الوقت من العام

جمال إبراهيم

بدوره، قال خبير الأرصاد الجوية جمال إبراهيم لـ «الراي»: «نحن في بداية فصل الربيع وهذه الأجواء والأمطار طبيعية في هذا الوقت من العام».

انخفاض 4 إلى 5 درجات... السبت والأحد

عبدالعزيز القراوي

| كتب علي العلاس |

توقّع مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي، أن تشهد البلاد يومي السبت والأحد المقبلين، انخفاضاً في درجة الحرارة بأقل بـ 4 أو 5 درجات صغرى، مقارنة بما يتم تسجيله حالياً.

وأوضح القراوي، في تصريح لـ «الراي»، أن الانخفاض المتوقع أن تشهده البلاد سببه تقدم موجة هوائية باردة من اتجاه الشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية تتعمق في دولة الكويت خلال يومي السبت والأحد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي