No Script

هل تستطيع الببغاوات حقاً التنبؤ بالزلازل؟

توضيحية
توضيحية
تصغير
تكبير

أصبحت الهزات الارتدادية التي تعرضت لها تركيا بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.7 درجات في كهرمان مرعش كابوس المواطنين المخيف. ويحاول البعض التغلب على هذا الخوف عن طريق شراء الببغاء الذي يعتقد أنه يشعر بالزلزال مسبقًا ويعود ذلك لمعلومات تفيد بأن الببغاوات يمكن أن تتوقع الهزات المحتملة وتبدأ في التصرف بشكل غير طبيعي قبيل حدوثها مباشرة. ويشهد أصحاب المتاجر المتخصصة بالفعل زيادة في مبيعات الطيور الأليفة تقدر بعشرة أضعاف.

وأفادت «العربية.نت» نقلاً عن موقع بوابة «يني أتيك» التركية أن بائع الطيور محمد كالوغلو قال إن الببغاوات «لديها القدرة على الشعور، وإن كان لفترة قصيرة، قبل الزلزال»، حيث أشار إلى أن أولئك الذين يطعمون الطيور يمكنهم فهم هذا الوضع بشكل أفضل، موضحاً أن «الطيور ترفرف قبل 3-5 دقائق قبل الزلزال، فهم يتفاعلون من تلقاء أنفسهم كما لو كان هناك زلزال، حتى عندما تراهم يصطدمون في القفص تشعر أن شيئًا ما يحدث. لقد شعرنا بهم أيضًا، أي كانت هناك توابع مثل التشنجات بسبب الزلزال، ثم نشعر بها معهم».

وتابع قائلا إن الطيور تباع للتخفيف المعنوي عن الأشخاص بعد معاناة الزلزال المخيف، كما أن الحيوانات خاصة الكلاب، ساهمت كثيرا بنجاة أصحابها من تحت الركام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي