No Script

المخرج الكويتي سليمان البسام يعرض في تونس مسرحية عن انفجار مرفأ بيروت

تصغير
تكبير

استعرض المخرج والمؤلف المسرحي الكويتي سليمان البسام اليوم الثلاثاء مسرحيته الجديدة «صمت» التي تتحدث عن كارثة انفجار مرفأ بيروت بنص مزج بين أنماط موسيقية وأصوات عربية نجحت في إظهار عنف الحدث.

جاء ذلك في ورشة أقامها البسام على هامش مهرجان«تونس مسارح العالم» الذي انطلق أمس الاثنين ويستمر إلى الرابع من ابريل المقبل بمشاركة متابعي الفن الرابع من مختلف أنحاء العالم.

وأكد البسام أن مسرحية «صمت» تمثل مرحلة جديدة في البحث عن توليفات عربية - عربية لبناء لغة مسرحية معاصرة جديدة، لافتا في هذا السياق إلى تعاون بين المسرح التونسي وفرقة مسرحية مستقلة من دولة الكويت.

ورأى أن التعاون مع المسرح التونسي يمثل «فرصة حقيقية للمسرح العربي ويفتح أبواب الشراكة وتعزيزها وتوسيعها في ظل انعدام العلاقة بين فناني الركح والكتابة المسرحية وانعزال الأقاليم المختلفة في الوطن العربي».

ووصف نص مسرحيته الجديدة «صمت» بـ«الشاعري والسياسي» إذ يتناول تفجير مرفأ بيروت الذي وقع في أغسطس 2022.

ويحاول البسام في مسرحيته مقاربة أشكال المقاومة المحتملة في وجه العنف غير المسبوق واستعارة شخصية المفكر والفنان والانسان الذي يختار الصمت المطلق شكلا سياديا للتعبير.

وحول اهتمامه الخاص بالموسيقى، أوضح البسام أنها تتراوح في عرضه الجديد بين جماليات الفيلم البوليسي والتجريد الصوتي الذي يعطي المسرح آفاقا مفتوحة.

وأوضح أن فريق عمل «صمت» مؤلف من مجموعة متنوعة تضم الممثلة السورية الفرنسية حلا عمران وأعضاء «فريق التنين» والموسيقيين علي حوت وعبد الرضا قبيسي من لبنان والسينوغراف الفرنسي الشهير إيريك سواييه ومدير الانتاج التونسي أسامة الجامعي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي