No Script

استضاف وفداً من «إنرجي إنتلجنس»

«ريكونسنس» نظّم حلقة نقاشية حول مستقبل أسواق الطاقة


صورة جماعية للمشاركين في الحلقة النقاشية
صورة جماعية للمشاركين في الحلقة النقاشية
تصغير
تكبير

نظّم مركز ريكونسنس للبحوث والدراسات حلقة نقاشية مغلقة استضاف فيها وفداً من وكالة إنرجي إنتلجنس العالمية المتخصصة في مجال الطاقة، إلى جانب شخصيات ذات مستوى عالٍ من الخبرة الممتدة لعقود في مجالات النفط والغاز والمالية والعمل الحكومي.

وضم وفد «إنرجي إنتلجنس» الذي حضر إلى الكويت تحديداً للمشاركة في هذه الحلقة النقاشية كل من كبير المحللين كولبيكونيلي، ومدير تطوير الأعمال في الشرق الأوسط وأفريقيا أحمد عيسى، وكلاهما تنقل في الفترة الأخيرة في عدد من دول الخليج لإطلاع عملاء الوكالة على آخر المستجدات في مجموعة من القضايا المهمة التي تؤثر على أسواق الطاقة وظروف التشغيل على المديين القريب والمتوسط.

وبدأت الحلقة النقاشية بعرض مختصر قدّمه فريق «إنرجي إنتلجنس» حول آفاق أسواق النفط، وبعدها انخرط المشاركون في نقاش تبادل فيه الجميع وجهات النظر المختلفة حول قطاعات النفط في دول الخليج والمخاطر المحيطة بهذا القطاع الحيوي في هذه المنطقة الحيوية، بالإضافة إلى التحولات الأساسية في هذا القطاع وتوقعاته المستقبلية.

وتناول المشاركون في الندوة أيضاً آراء مختلفة حول قطاع البتروكيماويات في دول الخليج بشكل خاص والتأثير المحتمل للاستثمار في قطاع النفط الخام على تقنيات البتروكيماويات.

وتطرقت الحلقة النقاشية لملاحظات المشاركين ورؤاهم حول صناعة النفط في العراق وتطورها في ظل الحكومة الحالية، بالإضافة للاستثمار الأجنبي في قطاع النفط العراقي، بالإضافة إلى الدور الذي لعبته الصين في إتمام اتفاقية ديبلوماسية تاريخية بين السعودية وإيران.

وناقش الحضور أيضاً التداعيات المستمرة للحرب بين روسيا وأوكرانيا على أسواق الطاقة العالمية لاسيما تأثيرها على استهلاك الطاقة في الصين، إلى جانب عدد من الموضوعات الأخرى الجديرة بالاهتمام ومن أهمها الإستراتيجية التي تتبعها مجموعة «أوبك+» للحفاظ على توازنات السوق خلال الفترة المتبقية من عام 2023، بالاضافة لتجارة النفط غير المقومة بالدولار والعلاقات الأميركية ـ السعودية.

وتعليقاً على هذه الفعالية، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لـ «ريكونسنس للبحوث والدراسات» عبدالعزيز العنجري، إن المركز مستمر في استضافة الوفود من مؤسسات دولية ذات مصداقة عالية للحديث والنقاش مع شخصيات كويتية ذات خبرة عالية حول مختلف القضايا التي تهم الكويت والمنطقة.

وأعرب العنجري عن سعادته لحضور هذا الوفد خصيصاً للكويت للمشاركة في هذه الحلقة النقاشية، معتبراً أن موضوع أسواق الطاقة لاسيما النفط يحتاج إلى المزيد من النقاش والدراسات والأبحاث في ظل التقلبات التي تشهدها الأسواق العالمية، والمخاطر المحدقة بهذه الصناعة خصوصاً في ظل تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي