No Script

«الفيديرالي» أكد عدم ترجيحه ذلك في أي وقت قريب

«NBK»: الأسواق تتوقّع إمكانية خفض الفائدة هذا العام

تصغير
تكبير

أوضح بنك الكويت الوطني «NBK» أن متوسط توقعات سعر الفائدة بنهاية العام يبلغ 5.1 في المئة وفقاً لتقرير التطلعات الاقتصادية الصادر عن الاحتياطي الفيديرالي الأميركي، وتتوقع الأسواق إمكانية خفض أسعار الفائدة هذا العام بينما أكد «الفيديرالي» عدم توقعه خفضها في أي وقت قريب.

ولفت البنك في تقريره الأسبوعي حول أسواق النقد إلى أن صدور المزيد من البيانات الاقتصادية سيسهم في توجيه السياسة النقدية، حيث يصر الاحتياطي على الاعتماد على البيانات وسيظل مستعداً لاتخاذ القرارات وفقاً لذلك.

وأفاد التقرير بأن الدولار الأميركي بدأ تداولات الأسبوع بأداء ضعيف مقابل العملات الرئيسية، حيث أدت المخاوف الأخيرة تجاه القطاع المصرفي إلى تراجع توقعات رفع أسعار الفائدة، كما أن النظرة إلى البنوك الصغيرة في الولايات المتحدة على أن لها تأثيراً أكبر على مجريات الاقتصاد ربما يزيد من مخاطر الركود ويغذي توقعات خفض أسعار الفائدة.

وأوضح أن خسائر الدولار امتدت بعد اجتماع اللجنة الفيديرالية للسوق المفتوحة والذي أشار إلى اتباع مسار أقل تشدداً خلال الفترة المقبلة، حيث بدأ المؤشر تداولات الأسبوع عند مستوى 103.797 فقط قبل أن ينخفض إلى مستوى 101.91.

وأضاف أن العملة الأميركية تمكنت من استعادة بعض من خسائرها، حيث انخفضت عائدات سندات الخزانة وأسعار الأسهم نظراً لتجدّد المخاوف في شأن القطاع المصرفي الأوروبي، ما أدى إلى تزايد معنويات العزوف عن المخاطر يوم الجمعة، إذ انخفض اليورو وأنهى تداولات الأسبوع مغلقاً عند مستوى 1.0763 بعد أن وصل إلى أعلى مستوياته المسجلة خلال الأسبوع عند مستوى 1.0929، كما أنهى الجنيه الإسترليني تداولات الأسبوع عند مستوى 1.2233 بعد أن وصل إلى أعلى مستوياته في 7 أسابيع عند مستوى 1.2341.

وبيّن التقرير أن الاحتياطي الفيديرالي الأميركي رفع معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى نطاق 5 في المئة، وتأتي تلك الزيادة وسط مرور القطاع المصرفي باضطرابات كبيرة، إلا أن ارتفاع معدلات التضخم وتشديد أوضاع سوق العمل لعبت في النهاية دوراً جوهرياً في توجيه قرار مجلس الفيديرالي، حيث طمأن في بيان صدر بنهاية الاجتماع، المودعين بأن النظام المصرفي الأميركي قوي ومرن، لكن الوضع الحالي يعني تشديد شروط الائتمان.

ونوه التقرير إلى أن «الفيديرالي» أقرّ بأن التضخم لا يزال مرتفعاً بينما لا يزال سوق العمل قوياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي