No Script

العراق يوقف صادرات النفط من كردستان بعد الفوز بقضية ضد تركيا

تصغير
تكبير

قال مسؤول نفط عراقي، لوكالة «رويترز»، إن العراق أوقف صادرات تبلغ 450 ألف برميل يومياً من النفط الخام من إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي وحقول كركوك شمال البلاد اليوم السبت بعد أن كسب قضية تحكيم مطولة ضد تركيا.

وفي قضية تعود إلى عام 2014، أعلنت بغداد أن «تركيا انتهكت اتفاقاً مشتركاً عبر السماح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي».

وتعتبر بغداد صادرات حكومة إقليم كردستان غير قانونية.

وبحسب مسؤول نفط عراقي كبير، «قامت محكمة التحكيم التجاري الدولية بإبلاغ العراق رسميا بقرارها النهائي يوم الخميس وكان القرار لِصالح العراق».

وأفاد مصدر بأن «تركيا أبلغت العراق أنها ستحترم الحكم الصادر في قضية التحكيم».

وقال مسؤولو الشحن البحري الأتراك للموظفين العراقيين في مركز جيهان التركي لتصدير النفط إنه «لن يُسمح لأي سفينة بتحميل شحنات الخام الكردي من دون موافقة الحكومة العراقية»، وفقا لوثيقة اطلعت عليها «رويترز».

وأظهرت وثيقة منفصلة أن «تركيا أوقفت بعد ذلك ضخ الخام العراقي عبر خط الأنابيب المؤدي إلى جيهان».

وذكر أحد المسؤولين أن «العراق أوقف اليوم السبت ضخ النفط من جانبه من خط الأنابيب الذي يمتد من حقول كركوك النفطية شمال البلاد».

وكان العراق يضخ 370 ألف برميل يوميا من نفط حكومة إقليم كردستان و75 ألف برميل يوميا من نفط الحكومة الاتحادية عبر خط الأنابيب قبل وقفه، وفقا لمصدر مطلع على عمليات خط الأنابيب.

ووفق مسؤول آخر في وزارة النفط، «سيقوم وفد من وزارة النفط بالذهاب الى تركيا قريبا للقاء مسؤولي الطاقة الأتراك للاتفاق على آليات جديدة لتصدير النفط الخام العراقي بصورة تتفق مع قرار التحكيم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي