المصريون استهلكوا 8.83 مليار متر مكعب مياه جوفية في 2022

اليوم بدء حجز شقق «جنة» و«سكن» و«دار مصر»

تصغير
تكبير

أفادت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر، بأنها ستبدأ اليوم حجز وحدات المشاريع السكنية الحكومية «جنة»، و«سكن مصر» و«دار مصر»، عبر موقعها.

من ناحية ثانية، كشف تقرير لجهاز الإحصاء أن كمية المياه الجوفية العميقة والسطحية، التي تم استخدامها في مصر بأغراض مختلفة العام الماضي وصلت إلى نحو 8.83 مليار متر مكعبة، بنسبة 10.9 في المئة من إجمالي الموارد المائية المتاحة، مقابل 10.85 مليار متر مكعب بنسبة 13.3 في المئة من إجمالي الموارد المائية المتاحة في 2021.

وأضاف التقرير أن نسبة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج في مصر، من بين المياه غير التقليدية، بلغت 84.6 في المئة خلال 2022، مقابل 83.9 في المئة بـ2021، كما بلغت كمية مياه الصرف الصحي المعالج المستخدمة في ري الغابات الشجرية نحو 344.6 مليون متر مكعب، في حين بلغت مساحة أراضي الغابات الشجرية المستفيدة 6.3 ألف فدان.

وفي شأن آخر، قالت مصادر حكومية إن وزارة قطاع الأعمال العام أعلنت عن تدشين مصنع جديد للألمنيوم في منطقة سفاجا شرق مصر، على مساحة 565 فداناً، الأمر الذي من شأنه أن يضيف مليار دولار إلى الاقتصاد الوطني، كما يعمل على توفير المتطلبات المحلية.

وأضافت المصادر أن الفترة الحالية تشهد دراسة إقامة مصنع آخر لإنتاج المادة الخام في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

بدورها، أعلنت مصلحة الجمارك، أنها بدأت أمس، تطبيق قرار حظر تصدير السكر بأنواعه، إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي، والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية، وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة، لمدة 3 أشهر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي