No Script

إسبانيا تبدأ ضد النروج في تصفيات كأس أوروبا لكرة القدم 2024 في ألمانيا

فرنسا - هولندا... قمّة ملتهبة

تصغير
تكبير

تبرز، اليوم الجمعة، مباراة القمّة الملتهبة بين فرنسا، وصيفة كأس العالم 2022 في قطر، وضيفتها هولندا، في المرحلة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن تصفيات كأس أوروبا لكرة القدم 2024 في ألمانيا.

وفيما ضمنت ألمانيا المضيفة خوض النهائيات المقررة على أرضها بين 14 يونيو و14 يوليو 2024، يخوض 53 منتخباً تصفيات تستمر حتى مارس 2024.

وسيتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات العشر مباشرة إلى النهائيات. أما المنتخبات الثلاثة المتبقية، فتتأهل من خلال ملحق (بلاي أوف) مرتبط بدوري الأمم الأوروبية 2022-2023 ويقام في الفترة من 21 إلى 26 مارس 2024.

وفي مباراته الأولى كقائد لمنتخب فرنسا بدلاً من الحارس المعتزل هوغو لوريس، يحمل كيليان مبابي (24 عاماً) آمال فرنسا في المواجهة النارية مع هولندا.

وقال مدرب فرنسا ديدييه ديشان عن هداف مونديال قطر وصاحب ثلاثية في المباراة النهائية أمام الأرجنتين: «يلبّي كيليان كل المتطلبات ليتحمّل مسؤولية إضافية».

وسيكون مايك مينيان (ميلان الإيطالي) الحارس الأساسي، واستُدعي لاعب الوسط كيفرين تورام للمرة الأولى، ليتواجد نجل اللاعب الدولي السابق ليليان، بجانب شقيقه المهاجم ماركوس.

في المقابل، ستكون المباراة الأولى للمدرب الجديد-القديم رونالد كومان مع منتخب هولندا بعد رحيل المخضرم لويس فان غال إثر مونديال قطر.

ويأمل كومان أن يترك بصمة في الظهور الأول بعد الخروج من الدور ربع النهائي لكأس العالم على يد الـ «تانغو».

وبعد ثماني سنوات مع البرتغال، سيشرف المدرب فرناندو سانتوس على أول مباراة لمنتخب بولندا أمام مضيفه التشيكي ضمن المجموعة الخامسة.

كما يخوض الإيطالي-الألماني دومينيكو تيديسكو تجربة مهمّة مع بلجيكا خلفاً للإسباني روبرتو مارتينيز، المنتقل لتدريب البرتغال، عندما يواجه السويد في المجموعة السادسة.

وتستهل إسبانيا حملتها، غداً السبت، في ملقة ضد النروج المفتقدة هدافها الفتّاك إرلينغ هالاند صاحب 42 هدفاً هذا الموسم في المسابقات كافة مع مانشستر سيتي الإنكليزي، ضمن المجموعة الأولى، التي تضم أيضاً أسكتلندا وجورجيا وقبرص.

وبعد خيبة خروجها من المونديال أمام المغرب من ثُمن النهائي، أقالت إسبانيا مدربها لويس إنريكي وعيّنت لويس دي لا فوينتي (61 عاماً)، صاحب الخبرة مع المنتخبات العمرية منذ 2013.

وأجرى عدة تغييرات، بينها إعادة استدعاء حارس تشلسي الإنكليزي، كيبا أريسابالاغا.

وفي ظل اعتزال سيرخيو بوسكيتس، وعدم استدعاء زميله في برشلونة خوردي ألبا، لا تضم تشكيلة «لا روخا» أيّ لاعب متوّج من نسخة 2012.

وفي المجموعة الرابعة، تلتقي أرمينيا مع تركيا وكرواتيا مع ويلز.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي