No Script

قيمتهما الإجمالية تُقدّر بـ 1.35 مليار دولار

«نفط الكويت» ترفع حزم عطاء عقدين إلى «المناقصات»

تصغير
تكبير

نقلت مجلة ميد عن مصادر مطلعة قولها إن حزم عطاء عقدي مشروعي نفط وغاز تم رفعها إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة في الكويت.

ومن المتوقع أن يكون المشروعان، اللذان تقدر قيمتهما الإجمالية بـ1.35 مليار دولار، بين عدد قليل من مشاريع النفط والغاز المهمة التي سيتم إرساؤها في البلاد خلال فترة الأشهر الـ12 المقبلة.

وحسب مصادر في القطاع، رفعت شركة نفط الكويت، التي يعود المشروعان لصالحها، حزم العطاءين إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة.

وقال أحد المصادر: «أنجزت إدارة التعاقد في (نفط الكويت) كل شيء. المناقشات جارية بين الشركة والجهاز المركزي للمناقصات حول تفاصيل حزم العطاء وبمجرد الاتفاق عليها، سيتم إصدار دعوة لتقديم العطاءات».

وفي عام 2021، أفادت «ميد» بأنه تم الانتهاء من التصاميم الهندسية الأمامية للمشاريع. وفي العام الماضي، أفادت أنه تمت الموافقة على ميزانية المشروعين.

وفي السابق كان من المأمول أن يتم طرح العقدين قبل نهاية عام 2022، لكن عملية طرح المناقصة شهدت تأخيرات كبيرة.

وشهدت العديد من المشاريع في الكويت تأخيرات بسبب المشاكل السياسية المستمرة بين الحكومة ومجلس الأمة. وتنتظر البلاد حاليا تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح.

وتبلغ تكلفة المشروع الأول المعروف باسم EF/ 2058 نحو 650 مليون دولار، ويتركز على توسيع محطتين للتخلص من مياه الصرف في قطاع النفط والغاز هما EWDP-1 وEWDP-2، يقع المرفق الاول على بعد نحو 20 كيلومتراً جنوب مدينة الكويت، أما الثاني فيقع على بعد نحو 40 كيلومتراً جنوب العاصمة.

والمشروع الثاني المتوقع ترسيته قبل نهاية العام فتقدر قيمته بنحو 700 مليون دولار، ويتعلق بتحديث 4 من مراكز التجميع ذوات الارقام 1 و2 و11 و19، وتقع هذه المراكز شرقي الكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي