No Script

عموميتها أقرت توزيع 57.78 فلس للسهم عن 2022

«أولاد علي الغانم للسيارات»... أرباح وتوزيعات تفوق التوقعات

تصغير
تكبير

- فهد الغانم: نمتلك رؤى طموحة وعلاقاتنا المميزة مع المورّدين لـ 40 عاماً تنعكس على أدائنا
- الشركة باتت وجهة حقيقية لتلبيتها متطلبات عملائها في الكويت والأسواق الأخرى
- توزيعات 2022 تفوق ما وعدنا به المستثمرين والمساهمين قبل الإدراج بـ 21.43 في المئة
- مركز الشركة المالي متين وموجوداتها نمت وفق تقييمات عادلة لأصولها التشغيلية
- أعدنا افتتاح مصنع «بي إم دبليو» في مصر لينتج أول سيارة «صناعة مصرية»
- 3 خطوط إنتاج في مصر بسعة إجمالية تصل إلى 10 آلاف سيارة سنوياً
- نهتم بالسوق العراقي كثيراً... حققنا فيه نمواً بـ 34 في المئة
- نعمل بشكل وثيق مع الشركات العالمية لجلب أفضل الطرازات
- يوسف القطامي: الشركة تشكل اليوم تكتلاً هائلاً وعملاً مرادفاً للنجاح والتميز
- إستراتيجيتنا تهتم بتوسيع وجودنا في قطاع السيارات الاقتصادية
- نعمل على إطلاق مراكز خدمة سريعة إضافية وتعزيز التجربة عبر الإنترنت

جدد رئيس مجلس الإدارة في شركة أولاد علي الغانم للسيارات فهد علي الغانم ثقته في أداء الشركة وقدرتها المالية على مواصلة التوسع محلياً وإقليمياً، بما يضمن لها تحقيق العوائد ويلبي طموح عموم المساهمين.

جاء ذلك خلال الجمعية العمومية للشركة التي انعقدت أمس، وأقرت توزيعات الأرباح للمساهمين عن السنة المالية الماضية بواقع 57.78 فلس نقداً للسهم، وفقاً لضوابط الاستحقاق المعتمدة، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة باعتماد سياسة توزيع الأرباح النقدية للمساهمين بما لا يقل عن 58 فلساً نقداً للسهم عن السنة المالية الحالية (2023).

ولفت الغانم إلى أن «أولاد علي الغانم للسيارات» حققت نمواً بأرباحها للعام الماضي بنسبة 27.46 في المئة، حيث بلغت 18.704 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2022، مقارنةً بصافي ربح بلغ 14.675 مليون كما في 31 ديسمبر 2021، موضحاً أن تلك الأرباح تحمل زيادة على ما وعدت به الشركة خلال الفترة الماضية، الأمر الذي يعكس متانة أوضاع الشركة التي باتت وجهة حقيقية تلبي متطلبات عملائها في الكويت والعديد من الأسواق الأخرى.

وتابع الغانم «ان توصية مجلس الإدارة إلى الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن الستة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بنسبة 34 في المئة من القيمة الاسمية للسهم أي بواقع 34 فلساً للسهم الواحد، يعني أن توزيعات الشركة النقدية بلغت 57.78 فلس للسهم الواحد عن عام 2022، ما يتجاوز النسبة التي وعدنا بها المستثمرين والمساهمين ما قبل الإدراج، والتي كانت 47.58 فلس للسهم، أي بنسبة نمو تبلغ 21.43 في المئة».

وأشار الغانم إلى أهمية الاستمرار في دعم المزيد من الإنجازات المحققة أو المدرجة ضمن الخطة الإستراتيجية المعتمدة من قبل مجلس الإدارة وعمومية الشركة، مؤكداً أن «الأداء المالي ممتاز، ومركز الشركة متين، كما أن نمو الأصول المحقق جاء وفقاً لتقييمات عادلة وقراءة واقعية لما يندرج تحت مظلتها من موجودات وأصول تشغيلية».

وأضاف «نعمل وفقاً لرؤى طموحة، وعلاقاتنا من المورّدين إستراتيجية وتقارب الـ40 عاماً، وسنواصل استثمار تلك العلاقات الطيبة وثقة المورّدين فينا بشكل ينعكس على الشركة وأدائها بالسوق».

السوق المصري

وحول التوسعات التي تمضي الشركة فيها، أفاد الغانم باهتمام «أولاد علي الغانم للسيارات» بالسوق المصري، متوقعاً أن يكون لانتشار الشركة في ذلك السوق أثر جيد على أدائها المستقبلي.

وبيّن أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية والجيوسياسية التي يمر بها العالم، إلا أن الشركة استطاعت تجاوزها وتحقيق العديد من الإنجازات التي كانت تطمح لها، منوهاً إلى أن «أبرز هذه الإنجازات كان إنجازاً إقليمياً جديداً بدخولنا السوق المصرية خلال عام 2022 من خلال شركة جلوبل أوتو للسيارات، إحدى الشركات الزميلة لـ(أولاد علي الغانم للسيارات)، والتي تمتلك حق التوريد الرسمي لعلامتي بي إم دبليو وميني في مصر».

وأشار الغانم إلى إعادة افتتاح مصنع سيارات «BMW» في مصر، مع خروج أول سيارة «BMW» من خطوط الإنتاج بعد فترة من التوقف، موضحاً أن المصنع يضم 3 خطوط إنتاج بسعة إجمالية تصل إلى 10 آلاف سيارة سنوياً، كما تم افتتاح أحدث صالات عرض «BMW» و«MINI» في مدينة العبور المصرية.

وأضاف «الشركة مهتمة كذلك بالسوق العراقي، إذ حققت فيه نمواً بـ34 في المئة»، متوقعاً أن يشهد ذلك السوق استقراراً يوفر للشركة مناخاً جيداً يدعم توسعاتها هناك.

أهداف مستقبلية

واستعرض الغانم الأهداف المستقبلية للشركة، موضحاً أنها تتمثل في التالي:

1 - العمل بشكل وثيق مع الشركات العالمية لجلب أفضل الطرازات، حيث أكد استمرارية الشركة بتقوية علاقاتها طويلة الأمد مع الشركات العالمية لتوفير مستويات أكبر من مخزون الطرازات ذات الطلب المرتفع، منوهاً إلى أن التنسيق مع الشركات العالمية أصبح أكثر أهمية بعد جائحة كورونا، إذ أدت تحديات سلاسل التوريد العالمية إلى تقييد الإنتاج في معظم الشركات في القطاعات الصناعية.

وأوضح أنه نظراً لعلاقة الشركة القوية مع الشركات العالمية، تمكنت «أولاد علي الغانم للسيارات» من تقليل التأثير السلبي من خلال طلب المزيد من المركبات ذات الهامش الربحي الأعلى من بين مجموعة المركبات المخصصة للشركة.

2 - دعم نمو الشريحة ذات الدخل المنخفض، حيث أفاد الغانم بأن الشركة لديها طموحات كبيرة تتمثل في زيادة النمو في شريحة العملاء ذوي الدخل المنخفـض، مشيراً إلى أنها جلبت علامتين سريعتي النمو هما «Great Wall Motors - Haval» و«Geely»، علماً بأن نسبة نمو العلامة التجارية لسيارتي «Geely» و«Great Wall Motors - Haval» تمثل 58 و 26 في المئة على التوالي مقارنة بالعام 2021.

وأرجع ذلك إلى التحسن المستمر في التكنولوجيا الصينيـة وقبول العملاء لها والتغيير في تفضيلات العملاء.

النتائج القوية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «أولاد علي الغانم للسيارات»، يوسف القطامي في كلمته بالتقرير السنوي إن «النتائج القوية التي حققتها الشركة في 2022 انعكاس لما هي عليه الشركة اليوم كتكتل هائل وعمل مرادف للنجاح والتميز»، لافتاً إلى أن محفظة السيارات المتنوعة لدى الشركة تتكون من مركبات الركاب والمركبات التجارية والمركبات والمعدات التجارية الثقيلة، إضافة إلى منتجات وخدمات ما بعد البيع.

وأوضح القطامي أنه من خلال الشركات السبع التي تندرج تحت مظلة «أولاد علي الغانم للسيارات» والشركات التابعة، فإن الشركة تمثل أفضل العلامات التجارية للسيارات الفاخرة في العالم، حيث إنها المستورد والموزع الرسمي لسيارات «بي إم دبليو» و«ميني» و«رولز رويس» «ولاند روفر» و«ماكلارين» و«جريت وول موتورز» (هافال)، و«جيلي» و«مان» للشاحنات والحافلات في الكويت، و«بي إم دبليو ميني» في العراق ومصر.

وتابع أن توسع الشركة الإقليمي أثبت نجاحه وأنها تواصل التقدم والتوسع، مشيراً إلى وجود الشركة القوي والمتنامي في سوقي مصر والعراق، ومؤكداً أن عمليات الشركة في العراق توافر آفاق نمو كبيرة مع استمرار استقرار السوق.

التحسن المستمر

وأشار القطامي إلى أن إستراتيجية النمو لشركة أولاد علي الغانم للسيارات تركز على توسيع وجودها في قطاع السيارات الاقتصادية من خلال «جريت وول موتورز» (هافال) و«جيلي»، متوقعاً أن يتماشى الطلب على العلامات التجارية سريعة النمو في الكويت مع الطلب الذي تشهده في السوق العالمي، وذلك بسبب التحسن المستمر في التكنولوجيا ذات الأسعار المعقولة واستحسان العملاء لها، والتغيير الحاصل في تفضيلات العملاء.

وأوضح أن الشركة تعمل أيضاً على زيادة حصتها في سوق السيارات الفاخرة من خلال تقديم مزيج أوسع من الطرازات يشمل الطرازات الأقل سعراً، مبيناً أنه تماشياً مع هذه الإستراتيجية تسعى الشركة إلى توسيع حضورها في أسواق جديدة وجذابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والاستفادة من نجاح توسعها الأخير في مصر والعراق، كما تعتزم الشركة أيضاً استكشاف فرص جديدة في القطاعات الأخرى ذات الصلة لتقديم خدمة شاملة للعملاء.

وأفاد بأن الشركة تعمل لإطلاق مراكز خدمة سريعة إضافية وتعزيز التجربة عبر الإنترنت من خلال البيع بالتجزئة وصالات العرض الافتراضية والخدمات المترابطة كجزء من تركيزها القوي في الرقمنة.

تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح فصلية

كشف الغانم في سياق تصريحاته على هامش العمومية عن موافقة المساهمين على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بشكل ربع أو نصف سنوي، حسب ما يراه المجلس على أن يكون التوزيع من أرباح حقيقية وفقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، ودون المساس برأس المال المدفوع للشركة.

الإدراج الناجح

أصبحت شركة أولاد علي الغانم للسيارات أول شركة عائلية لوكالات السيارات تُدرج في الأسواق الخليجية بنجاح، حيث تم إدراجها وتداول أسهمها رسمياً في بورصة الكويت اعتباراً من 7 يونيو 2022.

وحققت الشركة في 2022 نتائج مالية استثنائية تعكس كفاءة عملياتها التشغيلية وإستراتيجيتها الراسخة، وقوة مركزها المالي.

توسعات محلية

قال الغانم «قامت الشركة كجزء من خططها التوسعية المحلية بتعزيز وجود علامة (بي إم دبليو) التجارية في الكويت من خلال افتتاح ثالث صالة عرض في محافظة الجهراء، والتي تشمل صالة عرض راقية ومركز خدمة حديث ومركزاً لقطع الغيار، كما قامت الشركة أيضاً بتدشين صالة عرض جديدة لسيارات (جيلي) في محافظة الجهراء تحتوي على مركز خدمة حديث ومركزاً لقطع الغيار».

ونوه إلى افتتاح مركز جديد للخدمة السريعة في منطقة المنصورية ليصل عدد هذه المراكز إلى 13 مركزاً في الوقت الحالي، مضيفاً «اقتربنا أيضاً من إكمال أعمال الإنشاءات لإطلاق المركز الرابع عشر في منطقة عبدالله المبارك».

27.01 في المئة نمواً بالأصول إلى 188.078 مليون دينار

ارتفع إجمالي أصول «أولاد علي الغانم للسيارات» بنحو 27.01 في المئة خلال 2022، حيث بلغ إجمالي قيمتها 188.078 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2022 مقارنة بـ148.085 مليون كما في 31 ديسمبر 2021، فيما ارتفع إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم بنسبة 27.24 في المئة حيث بلغ إجمالي قيمتها 72.963 مليون بنهاية العام الماضي، مقارنةً بـ57.341 مليون كما في 31 ديسمبر 2021.

شكر وتقدير

وجه الغانم الشكر لأعـضاء مجلس الإدارة وأعضاء الإدارة التنفيذية وموظفي شركة أولاد علي الغانم للسيارات كافة على مساهماتهم القيمة في تنفيذ إستراتيجيتها خلال العـام 2022، مؤكداً أن جهودهم المخلصة ساهمت فـي تحقيق أهداف الشركة، كما تقدم بالشكر إلى مساهمي الشركة على دعمهم لمسيرتها كشركة رائدة محلياً وإقليمياً في قطاع السيارات.

وقال «يسعدنا أن نعرب عن فخرنا بهذا النجاح الذي يعتبر نقطة انطلاق لمسيرة واعدة من الإنجازات التي تخدم المساهمين وجميع أصحاب المصلحة في المجتمعات التي نعمل فيها».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي